زيت كبد الحوت للأطفال: هل هو آمن؟

يوفر زيت كبد الحوت فوائد كبيرة لصحة الإنسان، وخاصة الأطفال حيث يقلل من حدوث الكساح، فما هي فوائده زيت كبد الحوت للأطفال الأخرى؟

زيت كبد الحوت للأطفال: هل هو آمن؟

غالبًا ما يلجأ البعض لاستخدام زيت كبد الحوت لحل بعض المشاكل الموجودة عند الأطفال، مثل: مشاكل الكساح، وصعوبة المشي، فما هي فوائد زيت كبد الحوت للأطفال الأخرى؟

ما هي فوائد زيت كبد الحوت للأطفال؟

يعد زيت كبد الحوت من الزيوت ذات اللون الأصفر ويمتلك رائحة كرائحة السمك، بحيث يتم استخراجه من كبد الحوت باستخدام طرق معينة.

يحتوي زيت كبد الحوت على نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين د، والتي تساعد على حماية الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ ويمنع التهابها وتلفها.

كما يساهم أيضًا في تنظيم مستوى السيروتونين وهو ناقل عصبي يؤثر على مزاج الإنسان ويمنع الإصابة بالاكتئاب لذلك يسمى هذا الزيت بملك دهون العقل.

يقدم زيت كبد الحوت العديد من الفوائد التي تجعل منه أهم الزيوت التي يمكن استخدامها للطفل منها:

  • يقلل فرص الإصابة بالعدوى

يعمل زيت كبد الحوت على تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين د مما يقلل من نوبات البرد والإنفلونزا عند الأطفال.

  • يقلل من خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري

يعد داء السكري من النوع الأول من أمراض المناعة الذاتية التي تحدث عند الأطفال في بعض الأحيان لأسباب قد تكون مجهولة.

أثبتت العديد من الدراسات أن زيت كبد الحوت قد يحد من خطر الإصابة من النوع الأول من داء السكري بسبب محتواه العالي من فيتامين د.

ولكن لا توجد هناك الكثير من الدراسات التي تثبت دور فيتامين د في علاج داء السكري، لذلك لا بد من أخذ الاستشارة الطبية عند استخدامه.

  • يساعد في الحفاظ على صحة العين

يحتوي زيت كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين د كما ذكرنا سابقًا اللذان يعملان على الحفاظ على رؤية طبيعية لدى الأطفال على المدى الطويل.

كما يعد فيتامين أ من مضادات الأكسدة الضرورية بالجسم والذي يمنع الإصابة بداء الغلوكوما وهو مرض يصيب العين ويدمر العصب البصري والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

ومن فوائد زيت كبد الحوت للأطفال أنه يحتوي على مستوى عالي من الأوميغا 3 والذي يساعد في زيادة تدفق الدم إلى العينين مما يساعد في تقوية بصر طفلك والحفاظ عليه على المدى الطويل.

  • يقلل من فرص الإصابة بمرض الكساح

يعد مرض الكساح من الاضطرابات التي تصيب العظم عند الصغار بسبب النقص الحاد في فيتامين د وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي بحيث تكون العظام لينة ذات تشوهات.

وبمجرد إدراج زيت كبد الحوت ضمن النظام الغذائي للطفل سوف تصبح معدلات فيتامين د ضمن المستوى الطبيعي وبالتالي تقل نسب الإصابة بالكساح.

وللحصول على فوائد زيت كبد الحوت للأطفال هنا يمكن تدليك جسم الأطفال الذين يعانون من صعوبة بالمشي بزيت كبد الحوت للمساعدة في تحسين الجهاز الحركي لديهم.

  • يساعد في الحد من الاكتئاب

زيت كبد الحوت يحتوي على نسب عالية من أحماض الأوميغا 3 التي أثبتت العديد من الدراسات فعاليتها في التقليل من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية لديهم.

  • يحسن من وظائف الدماغ المختلفة

تعد مركبات الأوميغا 3 من أهم المواد التي تدخل في بناء خلايا دماغ طفلك وتكوينها على أكمل صورة كما أنها تساعد في تعزيز القدرات العقلية لدى الطفل.

  • يقوي قلب الطفل

يعمل زيت كبد الحوت على تقوية قلب طفلك وحمايته من العديد من الاضطرابات والأمراض التي قد تصيبه على المدى البعيد لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

الاثار الجانبية لاستخدام زيت كبد الحوت للأطفال

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على طفلك عند استخدام زيت كبد الحوت ينبغي الحذر منها، مثل:

  • إصابة الطفل بالغثيان والتقيؤ.
  • إصابة الطفل بحرقة المعدة لذلك يجب الانتباه إلى الكميات المعطاة للطفل.
  • رفع معدلات الحاجة للتبول عند طفلك.
  • تعريض الطفل لخطر الإصابة بمرض التليف الكبدي أو اضطرابات الكبد.

لذلك قبل استخدام زيت كبد الحوت للأطفال ينبغي عليك استشارة الطبيب أولا لإجراء بعض الفحوصات الطبية التي تقرر إمكانية استخدام طفلك لذلك الزيت.

من قبل مجد حثناوي - الأربعاء ، 22 مايو 2019
آخر تعديل - الاثنين ، 30 أغسطس 2021