زيت المغنيسيوم للحامل: قوائد أم مضار؟

يمد زيت المغنيسيوم الجسم بالعديد من الفوائد، تابع المقال الآتي للتعرف على أهمية زيت المغنيسيوم للحامل.

زيت المغنيسيوم للحامل: قوائد أم مضار؟

يعد زيت المغنيسيوم من الزيوت ذات الفوائد العديدة خصوصًا لدى المرأة الحامل، تابع المقال الاتي للتعرف على أهمية زيت المغنيسيوم للحامل:

أهمية زيت المغنيسيوم للحامل

يعد المغنيسيوم أحد العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم خصوصًا خلال فترة الحمل، إذ تفقد النساء الحوامل ما يقارب 20% من المغنيسيوم في هذه الفترة، الأمر الذي يدعو الى ضرورة تعويض الكمية المفقودة باستمرار.

يعد استخدام زيت المغنيسيوم خلال فترة الحمل من الأمور المهمة إذ يعمل على تزويد الجسم بكمية المغنيسيوم اللازمة لنمو الجنين بشكل جيد، ومنع ظهور العديد من أعراض الحمل المزعجة.

من المعروف أن نقص المغنيسيوم عند المرأة الحامل مرتبط بالعديد من الأعراض الخطرة، مثل ما يأتي:

  • سكري الحمل.
  • الولادة المبكرة.
  • إعاقة التقدم في نمو الجنين.
  • تسمم الحمل.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الام المفاصل.
  • الام العضلات.
  • القلق.
  • الأرق.

استخدامات زيت المغنيسيوم للحامل

يستخدم زيت المغنيسيوم بشكل رئيس في علاج العديد من الأعراض التي قد تظهر خلال الحمل، نذكر منها ما يأتي:

1. التخلص من غثيان الصباح

في الواقع لا يوجد العديد من الأدلة حول دور زيت المغنيسيوم في التخفيف من غثيان الصباح، إلا أن العديد من النساء الحوامل قد أشرن الى أن تناولهن للمغنيسيوم بانتظام خلال فترة الحمل عمل على التخفيف من غثيان الصباح بشكل ملحوظ.

2. منع حدوث الولادة المبكرة

يساعد المغنيسيوم على منع انقباض عضلات الرحم الأمر الذي يمنع من حدوث الولادة المبكرة.

3. التخفيف من الأرق

يعمل المغنيسيوم على تحسين النوم عن طريق تنظيم عمل النواقل العصبية المسؤولة عن النوم العميق في الجسم.

4. تسهيل عملية الولادة

يرجع ذلك الى دور المغنيسيوم في تنظيم عمل العضلات والأعصاب، كما يعمل على التخفيف من الشعور بالألم بشكل كبير، الأمر الذي يؤدي إلى الاسترخاء عند الولادة.

تعمل التراكيز الجيدة من المغنيسيوم والكالسيوم على المساعدة في التخفيف من تقلصات عضلات الرحم وزيادة المرونة، ما يقلل من الالام التي تحدث خلال التقدم في نمو الجنين.

5. التخفيف من التوتر

تركز المرأة الحامل على الحصول على جميع العناصر الغذائية بشكل كافي، وبالتالي فان الحصول على كميات كافية من المغنيسيوم يساعد على التخفيف من التوتر بشكل كبير.

6. التخفيف من ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأعراض الشائعة التي تظهر على العديد من النساء الحوامل، كما وأثبت أن تناول المغنيسيوم أثناء فترة الحمل يقلل من فرصة حدوث مثل هذا العرض.

7. الوقاية من الإصابة بسكري الحمل

يعد سكري الحمل أحد المضاعفات التي تحدث عند النساء الحوامل، وتزاد احتمالية الإصابة به عادة عند النساء اللواتي يعانين من السمنة أو اللواتي لديهن تاريخ عائلي لمرض السكري.

تبين أن للمغنيسيوم دور في الوقاية من حدوث سكري الحمل، إذ وجد أن بعض النساء الحوامل اللواتي يعانين من سكري الحمل لديهن نسب قليلة من المغنيسيوم مقارنة بالحوامل غير المصابات أو النساء غير الحوامل.

يرجع ذلك إلى قدرة المغنيسيوم على التقليل من مقاومة الإنسولين، وبالتالي تقليل احتمالية حدوث سكري الحمل.

كيفية استخدام زيت المغنيسيوم للحامل

في الحقيقة يمكنك تعديل مستويات المغنيسيوم في جسمك عن طريق تطبيق زيت المغنيسيوم ببساطة على الجلد، في الواقع أن ذلك يعمل على زيادة تركيز المغنيسيوم في الجسم أكثر من تناول مكملات المغنيسيوم الغذائية.

يرجع ذلك الى أن امتصاص المغنيسيوم في المعدة صعب جدًا ويتأثر بالعديد من العوامل، مثل: نقص فيتامين د، أو نقص في بكتيريا الامعاء، لذلك فإنه يفضل استخدام زيت المغنيسيوم وتطبيقه على الجلد باستمرار ليتم دخول المغنيسيوم بكل سهولة إلى جميع أنحاء الجسم.

يفضل وضع زيت المغنيسيوم على الجلد لمدة 10 إلى 30 دقيقة ثم شطفه، إذ إنه سيجف بعد ذلك ما يعني أن الجسم سيتوقف عن امتصاصه، كما يمكن ترطيب البشرة ثم وضعه عليها بعد الاستحمام.

قد يسبب وضع المغنيسيوم على الجلد في بعض الحالات حدوث بعض اللسعات الخفيفة ما يدل على وجود نقص في المغنيسيوم.

يعد مرش المغنيسيوم أحد أهم التطبيقات التي تستخدم لزيت المغنيسوم، حيث تعد سهلة الاستخدام ولا تؤثرعلى المعدة، كما تتكون من خليط من زيت المغنيسيوم والماء والذي يتم رشه على شكل رذاذ على الجسم ليتم امتصاصه بسهولة.

من قبل أفنان السعود - الثلاثاء ، 2 مارس 2021