رموز تحليل البول للحامل

هل تعرف ماذا تعني رموز تحليل البول؟ تابع قراءة المقال الآتي لتعرف على معنى كل رمز من رموز تحليل البول للحامل على وجه الخصوص.

رموز تحليل البول للحامل

يعد تحليل البول للحامل من الفحوصات المخبرية المهمة، إذ يتم التعبير عن نتائج تحليل البول برموز تكتب بالتقرير على شكل ثلاثة أقسام، وإليك ماذا تعني رموز تحليل البول للحامل في السطور الاتية:

رموز تحليل البول للحامل: الفحص البصري

الفحص البصري أو الفحص الفيزيائي هو أول قسم يتم به فحص البول بالعين المجردة إذ يتم اختبار اللون والرائحة وصفاء البول، وفيما يأتي توضيح لرموز تحليل البول بالفحص البصري:  

1. اللون

يظهر لون البول أصفر ذو درجات حسب تركيز البول كالاتي:

  • فاتح/ شفاف (Colourless).
  • شاحب (Very pale).
  • داكن جدًا (Very dark).
  • كهرماني (Amber).

قد يتأثر لون البول بالأطعمة المتناولة أو بعض أنواع الأدوية، وقد يتغير بسبب حالة مرضية أيضًا، إذ يشير اللون الأحمر أو البني الغامق إلى وجود نزيف عند الحامل.

2. الصفاء

يتميز البول الطبيعي أنه صافيًا (Clear) أو ضبابي قليلًا (Slightly hazy)، ويتم وصف صفاء البول غير الطبيعي على أنه غائمًا (Cloud) أو عكرًا (Turbid).

إذ يدل لون البول الغامق والعكر إلى الإصابة بالجفاف، كما تدل الرائحة الكريهة للبول على وجود عدوى المسالك البولية عند الحامل، ويتم التأكد من نتائج الفحص النظري بأقسام تحليل البول الأخرى.

رموز تحليل البول للحامل: الفحص الكيميائي

يسمى أيضًا غمسية البول (Dipstick test)، إذ يقيس هذا الفحص نسبة مكونات البول المختلفة بواسطة شريط صغير يحتوي على كواشف لمكونات البول يتغير لونها حسب نسبتها في عينة البول للحامل، ومن رموز تحليل البول للحامل في هذا الفحص الاتية: 

تحليل البول
رمز تحليل البول
النسبة الطبيعية
تفسير رموز تحليل البول للحامل
الرقم الهيدروجيني
PH
4.5 - 8
يقيس درجة حمضة البول، إذ إن أي انخفاض أو ارتفاع بالرقم الهيدروجيني عند الحامل يدل على وجود أمراض الكلى أو الحصى أو التهاب
البروتين
 
Protein
سلبي (Nill) أو
ضئيلة (Trace) أي
أقل من 150 ملليغرام / ديسيلتر
قد يكون البروتين الزائد في عينة البول دلالة على وجود عدوى مسالك البولية أو تلف الكلى، وقد يدل أيضًا على تسمم الحمل إذ كان مصاحبًا مع ارتفاع ضغط الدم
 
السكر
Glucose
سلبي (Negative) أو
أقل من 130 ملليغرام / ديسيلتر
من الطبيعي وجود نسبة ضئيلة من السكر في البول خلال الحمل، ولكن في حالة كانت نسبة السكر مرتفعة بفحصين متتاليين أو نسبة مرتفعة جدًا قد يشير ذلك إلى احتمالية الإصابة بسكري الحمل، ويطلب الطبي فحص السكري التراكمي (HbA1c) لتأكد من نسبة السكر بالدم
 
الكيتونات
Ketones
سلبي (Non)
تنتج الكيتونات بالجسم عندما يبدأ تكسير الدهون المخزنة أو المتناولة للحصول على الطاقة، وهذا يحصل عندما لا يتم الحصول على ما يكفي من الكربوهيدرات في النظام الغذائي والإصابة بالجفاف، إذ يدل هذا على الحاجة إلى الحصول على محاليل وريدية والتحسين من النظام الغذائي للحامل
وكما تدل الكيتونات المرتفعة مع السكر إلى احتمالية الإصابة بالسكري أو غيبوبة السكري
الدم
Hemoglobin
سلبي (Negative)
يشير وجود دم في عينة البول أن هناك التهابًا بالكلى أو نزيف عند الحامل أو قد يكون نتيجة أخذ نوع معين من الأدوية أو التعرض للإجهاد، ويتم التأكد من ذلك بفحوصات أخرى
البيليروبين
Bilirubin
سلبي (Nill)
يظهر في البول نتيجة تحطيم خلايا الدم الحمراء التي يتم التخلص منها من خلال الكبد، مما يدل على وجود مشكلات في الكبد عند الحامل
Urobilinogen
0.1 - 1 ملليغرام/ديسيلتر
ينتج عن اختزال البيليروبين في البول، إذ يدل على وجود مرض في الكبد قد يكون التهاب الكبد أو تليف الكبد.
الكثافة النوعية
Specific gravity
1.005-1.025
يقيس تركيز البول بالنسبة للمواد المذابة فيه، إذ إن الحد الأدنى 1.000 يدل على كثرة شرب السوائل والماء، وإذ كان الحد الأعلى 1.030 يدل وجود مواد مذائبة أكثر من الماء والحاجة لإكثار من شرب السوائل (جفاف).
النتريت
Nitrite
سلبي (Negative)
يدل ظهوره على وجود التهاب بالمسالك البولية.

رموز تحليل البول للحامل: الفحص المجهري

يتم فحص زلال عينة البول تحت المجهر للكشف والتأكد من أي عدوى أو التهابات قد أشارت إليها رموز تحليل البول في الأقسام السابقة، إذ يضم هذا الفحص الرموز الاتية: 

1. خلايا الدم الحمراء (RBC)

توجد في البول بنسبة معينة 0 - 3 خلية/حيز مجهري، وفي حالة زيادتها عن هذه النسبة قد يدل على الإصابة بإحدى أمراض الجهاز البولي.

2. خلايا الدم البيضاء (WBC)

يدل ارتفاعها على الإصابة بالعدوى أو التهابات بالمسالك البولية أو بسبب الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، إذ تتراوح نسبة تواجده في البول 2 - 5 خلية/حيز مجهري.

3. الخلايا الطلائية (Epithelial cells)

يرمز لها بالتقرير بالاتي: ضئيل (Trace) أو قليل (Few) أو متوسط (Moderate) أو كثير (Abandant)، ونسبة تواجدها في البول أقل من 15 - 20 خلايا/حيز مجهري، وزيادتها تدل على وجود التهابات.

4. البكتيريا (Bacteria)

تدل وجود البكتيريا في عينة البول إلى وجود عدوى في المسالك البولية، ويتم طلب فحص زراعة للبول لتحديد نوع البكتيريا وتحديد المضاد الحيوي المناسب لها.

5. البلورات (Crystals)

قد يدل وجود البلورات في عينة البول للحامل الإصابة بحصوات الكلى.

6. الأسطوانات (Casts)

تتواجد الأسطوانات عند وجود بعض المواد التي تتراكم على شكل أسطواني قد تكون خلايا دم بيضاء أو البروتين أو دهنيات، إذ تكون بسبب بعض أمراض الكلى.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021