درجة حرارة الحليب للرضع

يتساءل العديد من الأشخاص إذ كان يجب تسخين الحليب للرضع أم لا، بحيث يفضل معظم الأطفال شرب الحليب على درجة حرارة دافئة، ولكن هل يعدّ ذلك الأمر ضرورة، وما هي درجة حرارة الحليب للرضع المناسبة؟

درجة حرارة الحليب للرضع

فيما يأتي أهم المعلومات المتعلقة بدرجة حرارة الحليب للرضع:

درجة حرارة الحليب للرضع

يقوم العديد من الأشخاص بتسخين الحليب الصناعي قبل القيام بإعطائه للطفل الرضيع، ولكن لا يعدّ هذا الأمر ضروري بل يرجع إلى التفضيل الشخصي للإنسان.

يُنصح بحفظ درجة حرارة الحليب للرضع على درجة حرارة الغرفة، بحيث ليس هناك أي ضرر من إبقاء الحليب على درجة حرارة منخفضة (باردة).

يعتاد بعض الأطفال على شرب الحليب الصناعي على درجة حرارة دافئة ويرفض هؤلاء الأطفال الحليب على درجة حرارة الغرفة، ولكن من الممكن أن يعتاد هؤلاء الأطفال عليه مع مرور الوقت. 

هل يجب عليّ تسخين حليب الأطفال الرضّع؟

يمكن إبقاء درجة حرارة الحليب للرضع على درجة حرارة الغرفة أو على درجة حرارة باردة، ولكن يمكن القيام بتسخين حليب الأطفال في حال كان الأطفال يفضل درجة حرارة الحليب دافئة.

يمكن تسخين حليب الأطفال مع ضرورة تركه لعدّة دقائق ليبرد قليلًا، ويمكن القيام بتبريد الحليب باستخدام ماء الصنبور البارد.

من الجدير بالذكر بأنّه لا يُنصح بتسخين حليب الأطفال داخل المايكرويف، إذ قد يسبب ذلك عدم توزيع الحرارة داخل الحليب بشكل متساوي، الأمر الذي يسبب وجود أجزاء من الحليب أكثر حرارة من غيرها والتي قد تسبب حروق للطفل الرضيع.

يُنصح بالتخلص من الحليب بعد انتهاء الطفل من الرضاعة، بحيث لا ينصح بوضع قنينة الحليب داخل الثلاجة كي لا يسبب ذلك نموّ البكتيريا الناتجة من لعاب الطفل العالق بعد انتهائه من شرب الحليب. 

ما هي طريقة تسخين حليب الأطفال الأمثل للرضع؟

بالرغم من عدم الحاجة لتسخين حليب الرضع ولكن يفضل معظم الأطفال شرب الحليب ذو درجة حرارة دافئة، فيما يأتي أهم الخطوات التي يمكن استخدامها من أجل تسخين الحليب للأطفال:

  1. تعد أكثر الطرق أمانًا من أجل تسخين حليب الأطفال هو من خلال وضع قنينة الحليب داخل الماء الدافئ لبضع من الوقت، كما يمكن استخدام الجهاز الخاص بتسخين حليب الأطفال المدعّم بميزان لقياس درجة الحرارة، لا يُنصح بتسخين الحليب لأكثر من عشر دقائق، إذ قد يسبب ذلك تكاثر البكتيريا التي تسبب الإسهال للأطفال.
  2. يُنصح بخلط المكونات داخل قنينة الحليب بعد ذلك من أجل توزيع الحرارة بشكل متساوي.
  3. تُقاس درجة حرارة حليب الأطفال من خلال وضع قطرات من الحليب على المعصم.
  4. قد يتم تسخين الحليب لدرجة حرارة أعلى من اللازم يمكن القيام بتبريدها من خلال وضعها في الماء البارد ومن ثم قياس درجة حرارة الحليب مرة أخرى. 

نصائح مهمة فيما يخص حليب الأطفال

بالرغم من أن عبوات حليب الأطفال غالبًا ما تكون محكمة الإغلاق، لكن فرص تكاثر الجراثيم لا تعدّ مستحيلة، إذ يمكن للبكتيريا أن تتكاثر على درجة حرارة الغرفة، ويمكن أيضًا أن تتكاثر عند حفظ الحليب بالثلاجة أيضًا ولكن بسرعة أكثر بطئًا.

فيما يأتي أهم النصائح التي يمكن اتباعها من أجل تقليل نسبة الجراثيم في حليب الأطفال:

  • يفضل تحضير الحليب الصناعي لمرة واحدة فقط وعدم العودة لاستخدامه لمرة أخرى.
  • يُنصح باستخدام ماء حديثة الغليان واستخدامها على الفور.
  • لا يُنصح باستخدام الماء التي تم غليها بشكل مسبق.
  • لا يُنصح بترك الماء كي تبرد لأكثر من 30 دقيقة.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس 30 كانون الأول 2021