التعامل مع حمى القش لدى الأطفال

عادة ما تصيب حمى القش الأطفال من سن السابعة، والأطفال الأكبر سناً والمراهقون أكثر عرضة للحساسية من البالغين. ماذا تفعل عند اصابة طفلك بها؟

التعامل مع حمى القش لدى الأطفال

تعرف حمى القش أيضاً بالتهاب الأنف التحسسي الموسمي. ويمكن أن تكون أعراض حمى القش -بما في ذلك الحكة في العين وسيلان الأنف- مؤلمة للأطفال خاصة، الذين قد يجدون صعوبة في تحمل الأعراض ولن يدركوا دائماً أن بوسعهم طلب المساعدة.

وفقاً لما ذكره بيير دوجو استشاري وأخصائي الحساسية في مستشفى غاي في لندن فإنه عليك تحديد موعد مع طبيبك لتشخيص طفلك إذا كنت تظنه مصاباً بحمى القش.

ويقول دوجو’’من المهم أن نعرف ما إذا كان المرض حمى القش، حيث أنها يمكن أن تكون حساسية لغير حبوب اللقاح مثل حساسية الغبار أو فراء الحيوانات الأليفة‘‘.

يقول دوجو أن حمى القش لها أعراض موسمية واضحة تحدث في الوقت نفسه من كل عام. ’’إن التشخيص الدقيق لحمى القش هو الحساسية لحبوب لقاح العشب، ولكن قد يكون طفلك حساساً أيضاً لحبوب لقاح الشجر، والتي تظهر عادة في نهاية فصل الربيع، قبل إنتاج لقاح العشب.

’’ وعادة ما تعني الحساسية لحبوب لقاح الشجر حساسية من شجر البتولا أو البندق أو الأشجار كبيرة السن من العائلة نفسها.‘‘

علامات حمى القش في الأطفال

غالباً ما تصيب حمى القش الأطفال في المدرسة، وبينما يسود الظن أنها عادة تحدث في فصل الصيف، يبدأ موسم حمى القش في بريطانيا قبل ذلك بكثير في السنة، خلال فصل الربيع. ابحث عن الأعراض من مارس إلى أكتوبر.

قد يحدث الخلط في بعض الأحيان بين حمى القش وفيروس. وتكون معرفة الفرق من خلال طول مدة الأعراض. إذا كان فيروساً، فينبغي أن تستمر الأعراض لمدة أسبوع أو اثنين فقط.

نادراً ما تستمر الفيروسات لأسابيع. إذا كان طفلك يعاني سيلان الأنف المستمر والعطس كل يوم في جزء من السنة ولكن ليس في فصل الشتاء، فهي علامة على أنه قد يكون حساساً لشيء ما.

تشخيص حمى القش لطفلك

من المهم أن يتم تشخيص حمى القش حتى يمكن علاجها وليتخذ طفلك الخطوات اللازمة لتجنبها. إذا كانت الأعراض لا تظهر على طفلك سوى في شهري يوليو وأغسطس في يوم مشمس جداً، فإنها حمى القش بشكل شبه مؤكد.

في هذه الحالة، فإنك حقاً لست بحاجة الى تشخيص رسمي. ولكن إذا كان طفلك يعاني أعراضاً على مدار السنة، وكنت غير متأكد إذا كانت حمى القش أم لا، زر طبيبك لتشخيصه. قد يكون طفلك يعاني التهاب الأنف التحسسي الدائم.

علاج أعراض حمى القش لطفلك

إذا لم يكن طفلك يحب تناول الأقراص، فمضادات الهستامين تتوفر على هيئة شراب أيضاً. وتشمل العلاجات الأخرى بخاخ الأنف المنشط.

يمكن أن تكون قطرات العين مفيدة خاصة إذا كانت أعراض العين أحد أهم أعراض حساسية الأنف.

كيف يمكن تخفيف الحمى عند الاطفال؟

كيفية إعطاء قطرات العين طفلك

وفيما يلي بعض النصائح من المؤسسة الخيرية للحساسية بالمملكة المتحدة بشأن كيفية إعطاء قطرات العين لطفلك.

  • قبل أن تبدأ، اتبع الإرشادات مثل غسل اليدين أولاً لتفادي إضافة المزيد من المهيجات والالتهابات.
  • ولتسهيل وضع قطرات العين يمكنك جعل طفلك يستلقي وسحب جفنه السفلي ببطء، على سبيل المثال، ضع رأسه أمامك بينما يستلقي على نهاية السرير.
  • أحياناً يحب الأطفال الأكبر سناً الجلوس على كرسي بينما تضع لهم قطرات العين وهم يميلون إلى الوراء وينظرون لأعلى.
  • عند إضافة قطرة واحدة برفق في العين، سوف يغمض طفلك عينيه بشكل طبيعي كرد فعل وقد يجد القطرات غير مريحة في البداية.
  • عند إعطاء قطرات العين للأطفال الصغار، فقد يكون مفيداً إذا كان لديك ما يمكن استخدامه لتشتيت انتباههم بمجرد إعطائهم قطرات العين، مثل السماح لطفلك بوضع نجمة على لوحته.
  • قد يفيدك اللعب مع طفلك بدمية أو دب، تخبرهم من خلالها ما سيحدث وتسمح لهم بفعل ذلك مع لعبتهم بأنفسهم بعد أن تضع لهم قطرات العين.
  • تذكر أن تثني على الأطفال الأكبر سنا بعد العلاج، حيث أنه يمكن أن يكون غير مريحاً بالنسبة لهم. إن ذكر كيف يتكيف طفلك جيداً للأخرين في حضوره بوسعه أن يعزز ثقته بنفسه ويجعله مطيعاً.

تجنب أعراض حمى القش في الأطفال

تتحرر حبوب اللقاح في الصباح الباكر. عندما يزداد دفء الهواء، يرتفع اللقاح فوق رؤوسنا. وبحلول المساء وبرودة الهواء، تهبط حبوب اللقاح.

وهذا يعني أن الأعراض عادة ما تكون أسوأ  في بداية الصباح والمساء، وخاصة في الأيام الدافئة والمشمسة.

للحد من التعرض طفلك إلى الطلع:

  • أبق النوافذ مغلقة في الليل حتى لا تدخل حبوب اللقاح إلى المنزل.
  • اشتر لطفلك نظارة شمسية ملتفة لتمنع حبوب اللقاح من الدخول في عيونهم.
  • انثر الهلام البترولي (الفازلين) أو مانع لقاح أخر في جميع الأنحاء داخل أنف طفلك ليعترض حبوب اللقاح ووقف استنشاقها.
  • اغسل شعر طفلك ووجهه ويديه عندما يعود إلى الداخل، وغير ملابسه.
  • لا تدعهم يلعبون في الحقول أو مناطق واسعة من الأراضي العشبية.
  • استخدم مرشحات الهواء في محاولة للحد من حبوب اللقاح التي تطفو في جميع أنحاء المنزل.
  • ابق نوافذ السيارة مغلقة عند القيادة.
من قبل ويب طب - الاثنين ، 23 نوفمبر 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 9 أكتوبر 2017