حقائق حول الخصوبة

يحدث الحمل عندما يتم تخصيب بويضة المرأة من خلال الحيوانات المنوية عند الرجل، ثم يثبت نفسه في رحم المرأة. معظم الأزواج ليس لديهم مشكلة في حدوث الحمل.

حقائق حول الخصوبة

بالنسبة لمعظم الأزواج فإن ممارسة الجنس العادي دون وسائل واقية هو كل ما يلزم لإنجاب طفل. إذا كنت تحاولين إنجاب طفل، أو تفكرين في القيام بذلك في المستقبل، فإن معرفة الحقائق الأساسية حول الخصوبة يمكن أن تكون مفيدة.

الدورة الشهرية

في كل شهر تتسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة في المبيضين بإطلاق بويضة واحدة. هذه البويضة تمر في قناة فالوب، والتي تصل المبيض بالرحم (الرحم). وفي الوقت ذاته فإن بطانة الرحم تزداد كثافة. وهذا لتكون جاهزة لاحتمال تلقي البويضة المخصبة.

إذا لم يحدث الإخصاب، فإن بطانة الرحم تتكسر ويتم تسليطها عن طريق المهبل. وهذا ما يسمى بالدورة الشهرية لدى المرأة، حيث تحدث الدورة بتمدد بطانة الرحم وخروج كمية صغيرة من الدم.

تحدث الدورة في سن الإنجاب تقريبا كل 28 يومًا، على الرغم من أن طول مدة الدورة يمكن أن يختلف ويتراوح ما بين 24 و 35 يوما وهو أمر شائع.

إذا مارست المرأة الجنس بدون وسائل واقية مع الرجل في وقت قريب من حدوث عملية التبويض، فإن الحيوانات المنوية التي تنتج من شريكها قد تعمل على إخصاب البويضة أثناء وجودها في قناة فالوب. ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتصبح جزءًا لا يتجزأ من بطانة الرحم، حيث تبدأ في النمو.


تعرف ماذا يحدث في الدورة الشهرية.


كيف يحدث الحمل؟

  • قد يتم إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال 12 إلى 24 ساعة بعد أن تم خروجها من المبيض.
  • يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة في قناة فالوب لمدة تصل إلى سبعة أيام، ولذلك يمكن أن يحدث الإخصاب حتى وإن دخل الحيوان المنوي قناة فالوب قبل أن تخرج البويضة.
  • أثناء الحمل يخرج حيوان منوي واحد من الرجل ليقوم باختراق البويضة. وتحمل الحيوانات المنوية جينات الأب، بينما تحمل البويضة جينات الأم. وعندما يتم تخصيب البويضة بواسطة أحد الحيوانات المنوية، لا يمكن لحيوانات منوية أخرى أن تدخل.
  • تواصل البويضة المخصبة، والتي يطلق عليها البويضة الملقحة، التحرك إلى أسفل قناة فالوب، حتى تصل إلى الرحم. حيث تقوم بزرع نفسها في بطانة الرحم (التبويض بعد حوالي 6-10 أيام)، وتبدأ في النمو.
  • وبعد ثمانية أسابيع من الحمل، تسمى البويضة الملقحة المزروعة بالجنين. بالنسبة لمعظم النساء، فإن أولى علامات الحمل تكون بانقطاع الدورة الشهرية. وبعد أيام قليلة من انقطاع الدورة، يمكن لاختبار البول تأكيد الحمل.
  • تتوفر اختبارات البول لمعرفة حدوث الحمل من خلال طبيبك الخاص أو عيادة الأسرة. يمكنك شراء اختبار يوجد في الصيدليات المحلية أو السوبر ماركت وإجراء الاختبار في المنزل.
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 7 أكتوبر 2015
آخر تعديل - الأربعاء ، 7 أكتوبر 2015