حركات الرضيع غير الطبيعية

متى تتأكد بأن حركات طفلك الرضيع غير طبيعية وأنت بحاجة إلى استشارة طبية؟ تعرف على العلامات التي تخبرك بحركات الرضيع غير الطبيعية في هذا المقال.

حركات الرضيع غير الطبيعية

يولد الطفل ببعض ردود الفعل الطبيعية، كالاستجابة للضوء، أو اللمس، أو المص، وتعد هذه السلوكيات حركات لا إرادية تشكل جزءًا طبيعيًا من نمو الرضيع، والتي تختفي تدريجيًا عند بلوغه سن ستة أشهر، ولكن ما هي حركات الرضيع غير الطبيعية؟

حركات الرضيع غير الطبيعية

تذكر أن حركات كل طفل قد تكون مختلفة قليلًا عن الاخر، فإذا لم تكن حركات طفلك بالوتيرة ذاتها التي يتصرف بها الأطفال الذين في نفس عمره، فعادةً لا يكون ذلك بسبب أي تأخير في النمو أو مشاكل صحية أخرى.

لكن عليك استشارة الطبيب في حال بدت إحدى العلامات الاتية على طفلك، فهي من حركات الرضيع غير الطبيعية: 

1. توقف طفلك عن فعل أمر اعتاد القيام به

قد يبدأ طفلك بممارسة مهارة جديدة، أو البناء على حركاته السابقة، وهذا أمر صحي. 

لكن إذا لاحظت أن سلوكه بدأ يتراجع، وبدت عليه علامات النسيان، ولا يحاول تطوير مهاراته السابقة، فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة صحية تستوجب الرعاية الطبية.

2. عدم استخدام طفلك جزءًا أو جانبًا من جسمه

عادة لا يظهر الأطفال الرضع في هذا العمر ما إذا كانوا يعتمدون على جانبهم الأيسر أم الأيمن، لكن إذا حاولت تحريك يده اليسرى أو اليمنى أو قدمه ولاحظت أنه لا يستجيب لحركاتك، فقد يكون هذا الأمر غير طبيعي.

3. تدلي جسم الرضيع بشكل مريب

قد يبدو معظم الرضع في هذا العمر مرنين وغير قادرين على التحكم في أجزاء من الجسم نتيجة عدم تطور العضلات بعد، لكن إذا أصبح طفلك يتدلى أكثر من السابق، فقد يعني هذا أنه مريض أو مصاب بعدوى.

4. ارتعاش جسم الرضيع

يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من اهتزاز اليد أو الذقن، لكن إذا ارتعش جسم طفلك بالكامل، فقد يشير ذلك إلى مشكلة طبية. 

5. التنفس بشكل سريع

عادةً ما يعاني الأطفال حديثي الولادة من عدم انتظام التنفس، لكن إذا زاد معدل تنفس طفلك عن 60 نفسًا في الدقيقة، ورافقه علامات أخرى، مثل: ازرقاق الجلد، أو الصفير، فقد يدل هذا أن طفلك يعاني من مشكلة صحية.

وقد تحتاج إلى العد لمدة دقيقة كاملة لتتحقق من تنفس طفلك بالشكل الكامل، ويجب ألا يكون هناك فترات توقف أطول من عشرة ثوانٍ بين الأنفاس. 

6. السعال أثناء الرضاعة

قد يسعل المولود الجديد نتيجة محاولته التأقلم مع نمط التغذية، لكن إذا كان طفلك يسعل باستمرار عند الرضاعة، فقد تكون لديه مشكلة في الرئتين، أو الجهاز الهضمي. 

متى عليك القلق؟

تعرفت فيما سبق على حركات الرضيع غير الطبيعية، وعليك التماس العناية الطبية الفورية في الحالات الاتية: 

  • لا يستيقظ طفلك بعد فترة طويلة من النوم.
  • لا يتحرك الطفل.
  • يفقد وزنه باستمرار.
  • يحاول البكاء ولكنه لا يستطيع.
  • يعاني من صعوبة شديدة في التنفس.
  • يئن أو يشخر مع كل نفس.
  • يوجد لديه ازرقاق في الجلد أو الشفاه.
  • يعاني من الحمى.
من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 19 مايو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 28 سبتمبر 2021