جدول لقاحات الحامل

ما هي اللقاحات الآمنة للحامل؟ وما هو جدول لقاحات الحامل؟ إقرأ معنا في هذا المقال عن جدول لقاحات الحامل.

جدول لقاحات الحامل

يساعد تلقي النساء جدول لقاحات الحوامل حماية الأم والطفل من الإصابة بالأمراض الخطيرة أثناء الحمل، تعرف معنا أكثر في هذا المقال على جدول لقاحات الحامل.

جدول لقاحات الحامل 

تحصل النساء على اللقاحات أثناء الحمل تبعًا لجدول لقاحات الحامل، وذلك بسبب التغيرات المناعية التي تحصل أثناء الحمل، والتي قد تعرض الأم وطفلها لخطر الإصابة بالأمراض المعدية.

كما يعمل جدول لقاحات الحامل على تقوية جهاز المناعة لدى الأم والطفل، عن طريق انتقال الأجسام المضادة من الأم لجنينها، فيحمي ذلك من مضاعفات بعض الأمراض الخطيرة والتي تهدد حياة الجنين أو تؤثر على حدوث الحمل مستقبلًا.

ويجب التنويه لضرورة معرفة أن ليس جميع اللقاحات آمنة خلال الحمل، خاصةً التي تحتوي فيروس حي، فاللقاحات الآمنة تحتوي غالبًا على فيروس معطل، ومن الأمثلة على اللقاحات الآمنة وغير الآمنة ضمن جدول لقاحات الحامل ما يأتي: 

لقاحات تعطى أثناء الحمل

لقاحات لا تعطى أثناء الحمل

لقاح الكبد ب

لقاح الجدري

لقاح الإنفلونزا

لقاح الحصبة والنكاف

اللقاح الثلاثي

لقاح الهربس النطقي

لقاح الكورونا

لقاح الحصبة الألمانية

جدول لقاحات الحامل: لقاح التهاب الكبد ب 

تشكل عدوى التهاب الكبد ب خطرًا شديدًا على الحامل، فقد تؤدي لحدوث مرض شديد عند الأم، إضافةً لزيادة نسب حدوث الولادة المبكرة.

ولذلك ولخطورة الإصابة بالتهاب الكبد ب أثناء الحمل، تم إدراج لقاح الكبد ب ضمن جدول لقاحات الحامل؛ للوقاية من الإصابة به أثناء الحمل وخاصةً لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بالتهاب الكبد ب.

كما أن الأم التي تثبت إصابتها بالتهاب الكبد ب أثناء الحمل، عليها مراجعة الطبيب والتأكد أن الطفل يحصل على الغلوبيولين المناعي، والبدء بجدول لقاح الكبد ب خلال 12 ساعة من ولادة الرضيع.

جدول لقاحات الحامل: لقاح الإنفلونزا

خلال الحمل يضعف الجهاز المناعي بشكل طبيعي، مما يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا، حيث تشكل الإنفلونزا مرضًا خطيرًا أثناء الحمل يمكن أن تؤدي مضاعفاته لدخول المستشفى.

لذلك يجب على النساء الحوامل تلقي لقاح الإنفلونزا في كل حمل ضمن جدول لقاحات الحامل، وخاصةً في موسم الإنفلونزا لحمايتها وطفلها من الإصابة.

يمكن تلقي لقاح الإنفلونزا في أي وقت من الحمل، كما أن لقاح الإنفلونزا مصنوع من فيروس معطل، لذلك فهو آمن على الأم والطفل.

جدول لقاحات الحامل: اللقاح الثلاثي

يعمل اللقاح الثلاثي على منع الإصابة بالدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، حيث تشكل هذه الأمراض خطورة كبيرة على حياة المرضى، فيمكن أن تؤدي الى: 

  • الكزاز: يؤدي إلى ألم العضلات، وعدم القدرة على فتح الفم أو البلع.
  • الدفتيريا: تؤدي إلى صعوبة التنفس، وفشل القلب، والشلل، والوفاة. 
  • السعال الديكي: يؤدي إلى سعال قوي جدًا يجعل الأكل والتنفس صعب جدًا.

لذلك تم إدراج اللقاح الثلاثي ضمن جدول لقاحات الحوامل، فيمكن للنساء الحوامل تلقي المطعوم الثلاثي خلال العقد الثالث من الحمل، في الأسابيع من 27 - 36 من الحمل، وذلك للحماية من خطر الإصابة خاصة في السعال الديكي.

كما يمكن للنساء تلقي اللقاح في كل حمل، بغض النظر عن المدة التي مرت منذ تلقي اللقاح آخر مرة.

جدول لقاحات الحامل: لقاحات أخرى 

كما أن هناك بعض اللقاحات يمكن للحامل تلقيها، ومنها: 

1. لقاح كورونا

يمكن لجميع النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل أو المرضعات تلقي لقاح كورونا، لما أثبته من فعالية في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

كما أن خطر إصابة النساء الحوامل بفيروس كورونا، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل يعد شديدًا جدًا.

2. لقاح التهاب الكبد أ 

يجب الموازنة بين فوائد ومضار إعطاء لقاح التهاب الكبد أ للحامل، كما يجب على النساء الحوامل المعرضات للإصابة بفيروس التهاب الكبد أ التحدث إلى الطبيب بشأن إمكانية تلقي اللقاح.

الآثار الجانبية للقاح الحوامل 

قد تظهر بعض الآثار الجانبية حتى بعد ثلاث أسابيع من تلقي اللقاح، فإذا كانت الأعراض خطيرة يجب مراجعة الطبيب بشأنها. ومن الأعراض الجانبية:

  • لقاح التهاب الكبد ب: ألم موضع الحقن، وحرارة.
  • لقاح الانفلونزا: احمرار، وانتفاخ موضع الحقن، وحرارة.
  • اللقاح الثلاثي: ألم وتورم موضع الحقن، وحرارة. 
  • لقاح التهاب الكبد أ: ألم واحمرار موضع الحقن، وصداع، وتعب.
من قبل د. نعمة بشير - الثلاثاء 4 كانون الثاني 2022