هل من الآمن تناول الفول السوداني خلال الحمل؟

ما هو تأثير الفول السوداني على صحة الحامل والجنين؟ تعرف على فوائد الفول السوداني، ومتى عليك تجنبه في فترة الحمل.

هل من الآمن تناول الفول السوداني خلال الحمل؟

يعد الفول السوداني من الأطعمة المغذية والغنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ومضادات الأكسدة، والبروتين، والسعرات الحرارية، والفولات، التي قد تجعل نظام الحامل الغذائي صحيًا للغاية.

 الفول السوداني خلال الحمل

إذا كنت تقلقين من تناول الفول السوداني خلال الحمل، فليس عليك القلق من تضمينه في وجباتك اليومية طالما لا تعانين من الحساسية.

يمكنك البدء بتناول كمية قليلة جدًا من حبات الفول السوداني، لمعرفة إذا كان لديك الحساسية تجاهها.

تعد الحساسية للفول السوداني من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا في العالم، قد تشمل أعراضها:

  • الشعور بالوخز في الفم.
  • تشنجات في المعدة أو الغثيان.
  • القشعريرة
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم اللسان.
  • الحساسية المفرطة.

من الجدير بالذكر، أنه في حال ظهرت لك أعراض الحساسية من الفول السوداني، عليك عدم تناولها خلال أشهر الحمل، ومراجعة الطبيب.

فوائد الفول السوداني للحامل

تعتبر العناصر الغذائية الموجودة في الفول السوداني جيدة للحامل، تتمثل فوائدها فيما يلي:

  1. يقي من فقر الدم: تعد المكسرات جميعها بما في ذلك الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالحديد، الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم .
  2. يعزز صحة القلب: يعتبر الفول السوداني من المأكولات الغنية بالدهون غير المشبعة الأحادية وخاصة حمض الأوليك، المفيد لصحة القلب. يمكنك تناول حفنة من الفول السوداني يوميًا للوقاية من أمراض القلب .
  3. يكافح السرطانات: يعد الفول السوداني مصدرًا جيدًا للفيتوستيرول، الذي يعرقل من نمو وتطور الأورام، الأمر الذي يقي من الإصابة بالسرطانات.
  4. صحي للذاكرة: يعزز فيتامين B3 -المعروف باسم النياسين- الموجود في الفول السوداني، من قوة الذاكرة وعمل الدماغ أيضا، كما يحسن مركب ريسفيراترول الفلافونويد في الفول السوداني من تدفق الدم إلى المخ.
  5. غني بالسعرات الحرارية اللازمة لصحة الحامل: إذا كنت تعاني من نقص الوزن أثناء الحمل، فإن الفول السوداني يمكن أن يساعدك في زيادة الوزن الصحي، فهو غني بالسعرات الحرارية.
  6. يمنع الإمساك: يمكن أن يساعد محتوى الألياف الموجود في الفول السوداني، في تخفيف الإمساك.
  7. يقي الحامل من الاكتئاب: يحتوي الفول السوداني على الأحماض الأمينية الأساسية التي تسمى التربتوفان، والتي تنتج بدورها مركب السيروتونين -هو أحد العناصر المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية- الذي يساعد في مكافحة الاكتئاب .
  8. ضروري لتطور الجنين: يحتوي الفول السوداني على البروتينات، التي تساعد في نمو وتطور الجنين بشكل صحيح.
  9.  صحي للرحم: يساعد المنغنيز الموجود في الفول السوداني، في نمو أنسجة الجنين والعظام. كما أنه مفيد في منع تقلصات الرحم. 
  10. جيد للضغط: تحتوي المكسرات وخاصة الفول السوداني على فيتامين E، الذي يعمل على إبقاء ضغط دمك تحت السيطرة خلال أشهر الحمل.
  11.  إدارة سكري الحمل: يمكن أن تشكل جرعة صحية من الفول السوداني، بالحفاظ على توازن السكر في الدم خلال فترة الحمل، والوقاية من الإصابة بسكري الحمل.
من قبل سلام عمر - الجمعة ، 13 مارس 2020