تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل

مناعة المرأة تقل أثناء فترة الحمل، لذا نقدم اليك أهم 7 طرق صحية من أجل تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل.

تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل

الحمل رحلة جميلة، ولكنها تعد من أصعب وأدق الفترات التى تمر بها السيدات، والتي تتطلب منها الاهتمام بصحتها، وذلك لأن مناعة المرأة تقل أثناء فترة الحمل، حيث يكون الجسم غير قادر على مواجهة الأجسام الغريبة، ممّا يعرضها للإصابة بالعدوى والمرض.

كونك حامل يعني أنه يتوجب عليك اتباع الطرق الصحية من أجل تقوية جهاز المناعة لديك، فهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتقليل إصابة الحامل بالعديد من الأمراض.

في الآتي توضيح لأبرز طرق تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل:

طرق تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل

تشمل طرق تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل ما يأتي:

1. خذي قسطًا وافرًا من النوم

احرصي على الحصول على قسط كافٍ من الراحة عندما تشعرين بالحاجة إلى ذلك، وحاولي تخفيف الشدّ العصبي أو التوتر إلى أدنى الحدود.

لأن التعب يمكن أن يؤدي إلى إجهاد جميع أعضاء الجسم، والحد من قدرتها على العمل بالكفاءة المطلوبة والشكل السليم بما فيها الجهاز المناعي.

2. اتباع نظام غذائي صحي

تناولي وجبات صحية متوازنة تحتوي على الكثير من الخضروات الخضراء، والفواكه، والحمضيات، والثوم، بالإضافة إلى اللحوم، والدجاج، والبيض، والمكسرات، والبذور.

هذه الأطعمة تمنحك مجموعة متنوعة من المعادن، والأحماض الأمينية، والفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل: فيتامين ج، الذي يساعدك على محاربة الإصابة بالالتهابات وتعزيز جهاز المناعة لديك.

3. تجنبي الوجبات السريعة

الوجبات السريعة لها العديد من الأضرار خلال فترة الحمل، حيث أنها تتسبب في ضعف جهاز المناعة، كما أنها تحتوي على قدر كبير من الدهون والزيوت المشبعة ممّا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت إحدى الدراسات العلمية أن الوجبات السريعة تتسبب في زيادة الالتهاب في الجسم، ولذلك من أجل تقوية جهاز المناعة خلال الحمل يُنصح بعدم تناول الوجبات السريعة.

4. ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضة للحوامل أمر بالغ الأهمية لما لها من فوائد جمة في تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل والوقاية من بعض الأمراض، إليكم التفاصيل:

  • تعمل الرياضة على تحسن دورتك الدموية ممّا يعني وصول الأكسجين بشكل أفضل إلى جميع خلايا الجسم، الأمر الذي يساهم في تعزيز قدرتها على محاربة الالتهابات التي قد تتعرضين لها.
  • تحسن الحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب الذي قد يصيب بعض النساء أثناء فترة الحمل، وفي الحقيقة فإن الحالة النفسية للحامل تلعب دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة لديها.
  • تمنع التمارين الرياضية الإصابة بما يعرف بتسمم الحمل، والذي يكون نتيجة ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء في الأنسجة.
  • يساعد ممارسة الرياضة مع اتباع نظام صحي غني بالألياف في الحفاظ على الجهاز الهضمي، ويقلل الإصابة بالإمساك الذي غالبًا ما تصاب به الحامل.
  • تعد التمارين الرياضية التي تُنصح بها الحامل هي الهرولة والمشي والسباحة.

5. شرب المياه بكثرة

تناولي المياه بما لا يقل عن 3 لتر يوميًا مع سوائل غنية بفيتامين ج، مثل: البرتقال، والجوافة، والليمون، وذلك لفائدتها في تعزيز الجهاز المناعي لدى الحامل عن طريق ما يأتي:

  • قدرتها الكبيرة في التخلص من السموم التي تدخل أجسامنا.
  • قدرتها في المساعدة في توصيل المغذيات للجنين.
  • قدرتها في منع الجفاف، وتحسين الحالة النفسية للأم.

6. تجنبي تناول كميات كبيرة من السكر

أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن تناول السكر يضعف الجهاز المناعي عن أداء وظيفته، لذا تجنبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات قدر الإمكان.

7. أخذ المكملات الخاصة بالحمل

تناولي الفيتامينات والمعادن التى يوصى الطبيب بها أثناء فترة الحمل، وذلك لدورها في تقوية جهاز المناعة لديك، ولأن جسمك قد يحتاج إلى عناصر غذائية إضافية قد لا يكون الطعام الذي نتناوله قادرًا على توفيرها.

لكن من المهم التنويه لأهمية تناول المعادن والفيتامينات التي يُوصي بها الطبيب وليس على مسؤوليتك الخاصة؛ وذلك لأن بعض المكملات قد تضر بالحامل والجنين.

من قبل رانيا عيسى - الجمعة 25 أيار 2018
آخر تعديل - الأحد 21 شباط 2021