تعرف متى يظهر جنس الجنين؟

ما الذي يقرر بالضبط جنس الطفل، وكيف يتطور الجنين هذا؟ إليك هذا المقال لمعرفة متى يظهر جنس الجنين.

تعرف متى يظهر جنس الجنين؟

متى يظهر جنس الجنين؟ لتتعرف على الإجابة العلمية الصحيحة لهذا السؤال اقرأ المقال الاتي:

متى يظهر جنس الجنين؟

إجابة سؤال متى يظهر جنس الجنين؟ هي في الأسبوع 12 من الحمل غالبًا، حيث قد تساعد الموجات فوق الصوتية لمعرفة الجنس بناءً على زاوية حديبة الأعضاء التناسلية، ويطلق على هذا أحيانًا نظرية النب (Nub theory). 

يقوم الطبيب خلال هذه الطريقة باستخدام الموجات فوق الصوتية والنظر في ما إذا كانت الحديبة تشير لأعلى باتجاه رأس الطفل، فهذا يدل على وجود ذكر، أما إذا كانت لا تزال مسطحة أو تشير إلى أسفل قد يدل ذلك على وجود أنثى، ومع ذلك فإن دقة نظرية النب 40-60٪ فقط.

بين الأسبوع 7 والأسبوع 12 من الحمل تتطور الأعضاء التناسلية للطفل، وفي حوالي الأسبوع 9 تبدأ الأعضاء التناسلية للرضيع بعملية التحول إلى ذكر، وتبدأ الحافة التناسلية في الإطالة في حوالي الأسبوع 9 لتكوين القضيب.

مع ذلك قد يبقى القضيب والبظر بنفس الحجم حتى 14 أسبوعًا تقريبًا، ويكتمل تكوين الجهاز البولي للطفل في حوالي الأسبوع 14، كما ستبدأ الخصيتان بالهبوط في الأسبوع 26، وينمو قضيب الطفل أكثر خلال الثلث الثالث من الحمل.

الجينات تحدد جنس الطفل

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال متى يظهر جنس الجنين؟ لا بد الان من ذكر كيفية معرفة تحديد جنس الطفل علميًا عن طريق الجينات.

يتم تحديد جنس طفلك عند الحمل من خلال جيناته، حيث تتطور الأجنة التي تحتوي على كروموسومات XY إلى ذكور، وأولئك الذين لديهم كروموسومات XX تتطور إلى إناث، ويؤثر التعرض لهرمونات معينة على تشريح الطفل ووظائفه وحتى سلوكه، وفي بداية الحمل الذكور والإناث يكونان متماثلان.

عند الأسبوع 7 إلى الأسبوع 8 تقريبًا من الحمل يمتلك كلا الجنسين ما يعرف بسلسلة الغدد التناسلية (Genital ridge)، وهي مجموعة أولية متطابقة من الأعضاء التناسلية التي ستتمايز في النهاية لتصبح إما أعضاء جنسية ذكورية أو أنثوية.

هذا يعني أن جميع أعضائنا التناسلية تأتي من نفس الأسس، وأن الخصيتان عند الرجال تعادل المبيضين عند النساء، والجدير بالعلم أن هرمون التستوستيرون الذكري هو المسؤول عن عدم تطور لدى جميع الأطفال أعضاء جنسية أنثوية، ففي حوالي الأسبوع 7 تبدأ إشارات كروموسوم Y تحفز إنتاج هرمون التستوستيرون، وتبدأ الأعضاء التناسلية الذكرية في التطور.

في الأسبوع 16 تصل مستويات هرمون التستوستيرون حدها الأقصى عند جسم الطفل الرضيع، وبين الأسبوع 16 والأسبوع 20 تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون حتى تصل إلى النطاق الموجود في سن البلوغ المبكر بحلول الأسبوع 24.

تتطور الأعضاء التناسلية للذكور والإناث على نفس المسار مع عدم القدرة على تحديد نوع الجنس حتى حوالي 9 أسابيع، وعند هذه النقطة تبدأ حديبة الأعضاء التناسلية بالتطور إلى قضيب أو بظر.

من قبل مريم هارون - السبت ، 5 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 21 فبراير 2021