تطورات الطفل في الشهر الثامن

يحدث الكثير من التغيرات للطفل في عمر 8 أشهر كالمهارات الحركية وطبيعة النوم والأكل، فهل تريد أن تعرف أبرز تطورات الطفل في الشهر الثامن؟ تابع القراءة لتعرف أكثر.

تطورات الطفل في الشهر الثامن

هل طفلك البالغ من العمر 8 أشهر مشغول بالاستكشاف والتحرك واللعب؟ تعرف في هذا المقال على تطورات الطفل في الشهر الثامن:

تطورات الطفل في الشهر الثامن

نقدم لك في هذه الفقرة أبرز تطورات الطفل في الشهر الثامن من عمره:

1. المهارات الحركية

يكتسب الطفل البالغ من العمر ثمانية أشهر الكثير من القوة الجديدة، حيث أنه قد يكون قوي بما يكفي لسحب نفسه للوقوف أثناء التمسك بأحد أو بالكرسي أو بأي شيء.

كما يكتشف الطفل كيف يقرن مهاراته الحركية بحواسه مثل اكتشاف لعبة والزحف للحصول عليها والتقاطها، ويمكنه أيضًا التلاعب بالألعاب بسهولة كرمي الكرة أو تركيب سلسلة من الأكواب ذات الأحجام المختلفة في بعضها البعض.

لكن يجب التأكد من إبعاد أي قطع ألعاب صغيرة أو أشياء أخرى حادة لتجب خطر الاختناق.

2. التواصل

تتوسع قدرة الطفل على التواصل يوميًا، حيث أنه تبدأ شخصيته في الوضوح أكثر فقد يعبر عن مشاعره بشكل أفضل في هذا العمر، فيتم ملاحظة أنه يحاول التعبير عن الخوف وقراءة تعبيرات الوجه والاستجابة لها عن طريق ربط الكلمات بمعانيها وفهم لغة الجسد واستخدام الأصوات والإيماءات.

كما قد يفضل شخصًا معينًا كأحد أفراد الأسرة مثلًا حيث أن ذاكرته تتحسن ويبدأ بتشكيل روابط أقوى مع الأشخاص والألعاب والكتب المفضلة لديه.

وقد يكون قلقًا في بعض الأحيان عند مقابلة الغرباء وهذا أمر شائع في هذا العمر.

3. النوم

بحلول الشهر الثامن، ينام الطفل بمعدل 13-14 ساعة في اليوم، كما قد يأخذ قيلولتين في اليوم على فترات متباعدة واحدة في فترة الصباح والأخرى في فترة الظهيرة.

يكون عدل القيلولة ساعة ولكن يمكن لبعض الأطفال الحصول على قيلولة لمدة 20 دقيقة فقط.

4. الأكل

يجب أن يحصل الطفل على حليب الأم أو الحليب الصناعي يوميًا، ومن 4-9 ملاعق كبيرة من حبوب الأطفال والفواكه والخضراوات المهروسة بالإضافة إلى 1-6 ملاعق كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على البروتين.

نصائح لدعم تطورات الطفل في الشهر الثامن

إليك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في نمو طفلك في هذا العمر:

  • تحدث إلى طفلك عن الأشياء اليومية وقم بإصدار الأصوات حيث أنه قد يحب مشاهدة تعابير وجهك وأنت تتحدث إليه، وساعده على فهم معنى الكلمات لتشجيعه على الكلام والتواصل.
  • قم بتطوير لغته عن طريق الغناء وقراءة المزيد من الكتب التي تحتوي على صور لتنمية خيال طفلك. 
  • شجع طفلك على الحركة عن طريق اللعب، حيث أن ذلك يساعده أيضًا على بناء قوة عضلية للوقوف والمشي.
  • اقض بعض الوقت مع طفلك في الهواء الطلق للعب واستكشاف الأمور الجديدة، لكن تأكد من أنه امن في الشمس. 

نصائح للتعامل مع تطورات الطفل في الشهر الثامن

إليك بعض النصائح التي تساعدك للتعامل مع تطورات الطفل في الشهر الثامن:

  • ينصح بإضافة بعض الأطعمة الصحية إلى النظام الغذائي للطفل، مثل: الحبوب الكاملة، والشوفان، والفواكه، والخضراوات، واللحم، والدجاج، والبيض المخفوق جيدًا.
  • تجنب الأطعمة غير المطبوخة والتي تحتوي على قطع، لذلك ينصح بالتأكد من أن كل شيء يتم تقديمه للطفل يمكن أن يتناوله بسهولة من أجل السلامة.
  • ينصح بالانتباه ومراقبة الطفل جيدًا وعدم تركه لوحده على الطاولة أو الأريكة أو السرير لمنع تعرضه للخطر، لأنه من الشائع التحرك كثيرًا في هذا العمر.
  • يجب التأكد من أن الأسلاك ومنتجات التنظيف ومستحضرات التجميل بعيدة عن متناول أيدي الطفل، وأن المنزل امن بشكل عام لتنقل الطفل.
من قبل أمل صباح - الاثنين ، 12 يوليو 2021