تطعيمات هامة للطفل خلال أول عامين من عمره

يحتاج الطفل إلى التطعيمات التي تساعد في زيادة مناعته خلال السنوات الأولى من عمره، ولذلك يجب التعرف على أهم تطعيمات الطفل.

تطعيمات هامة للطفل خلال أول عامين من عمره

تعمل اللقاحات على وقاية الأطفال من أمراض عديدة في المراحل الأولى من حياتهم، حيث لا تزال أجهزتهم المناعية تتطور. ولذلك يجب معرفة التطعيمات الضرورية للطفل خلال هذه المرحلة ومواعيدها لتقليل فرص إصابته بالأمراض الشائعة في مرحلة الرضاعة.

فيما يلي أهم التطعيمات للطفل خلال أول عامين من عمره.

1- تطعيم التهاب الكبد ب HepB

من التطعيمات الأساسية للطفل الرضيع، والتي تقيه من الإصابة بالتهاب الكبد ب، وهو عبارة عن ثلاث جرعات في أوقات مختلفة.

يحصل الطفل على جرعة من لقاح التهاب الكبد ب بعد ولادته، وجرعة ثانية خلال الشهر الثاني من عمره، وجرعة ثالثة من الشهر السادس إلى الشعر الـ18 من عمره.

2- تطعيم الروتا RV

أيضاً ينبغي أن يحصل الطفل على تطعيم فيروس الروتا حيث أنه من أخطر الفيروسات التي تسبب النزلات المعوية والإسهال والجفاف والقيء، وما يعقب هذه الأعراض من مخاطر.

ينقسم تطعيم فيروس الروتا إلى جرعتين، الجرعة الأولى في الشهر الثاني بعد الولادة، الجرعة الثانية في الشهر الرابع، والجرعة الثالثة في الشهر الثالث، ويتم أخذها في بعض الحالات، ولكن غالباً ما يتم الإكتفاء بالجرعتين الأولى والثانية.

3- تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي DTaP

هو تطعيم يساعد الأطفال على تطوير مناعتهم ضد ثلاثة أمراض خطيرة تسببها البكتيريا، وهي: الخناق "الدفتيريا"، الكزاز "التيتانوس"، والسعال الديكي.

يحتاج الطفل إلى 5 جرعات من هذا التطعيم، الجرعة الأولى في عمر شهرين، الجرعة الثانية في عمر 4 أشهر، الجرعة الثالثة خلال عمر 6 أشهر، الجرعة الرابعة خلال الفترة بين الشهر 15 والشهر 18 من عمر الطفل، والجرعة الأخيرة في عمر 4 إلى 6 سنوات.

4- تطعيم المستدمية النزلية من النوع ب Hib

 عبارة عن مرض بكتيري خطير، وعادةً ما يصيب الأطفال في عمر أقل من 5 سنوات. والتي يمكن أن تسبب التهاب السحايا الجرثومي.

يتألف التطعيم من ثلاثة جرعات، يحصل الطفل على الجرعة الأولى في الشهر الثاني من عمره، الجرعة الثانية في الشهر الرابع، والجرعة الثالثة هي جرعة منشطة يتم أخذها بعد إتمام الطفل عام.

5- تطعيم المكورات الرئوية

هي عبارة عن بكتيريا تسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي الشديد والتهاب السحايا، وهي أمراض خطيرة تهدد الحياة.

يتم أخذ هذا التطعيم على أربع جرعات، الجرعة الأولى خلال الشهر الثاني من عمر الطفل، الجرعة الثانية خلال الشهر الرابع، الجرعة الثالثة خلال الشهر السادس، والجرعة الرابعة بعد إتمامه العام الأول.

6- تطعيم شلل الأطفال

من الضروري أن يحصل الطفل على جرعات تطعيم شلل الأطفال للوقاية من هذا المرض الخطير، كما يمكن أن يحصل فيما بعد على جرعات منشطة حتى عمر الخمس سنوات.

تبدأ جرعات تطعيم شلل الأطفال في الشهر الثاني من عمر الطفل، والجرعة التي تليها في الشهر الرابع من عمره، ثم الجرعة الثالثة بين الشهر السادس إلى الشهر الثامن عشر من عمر الطفل، والجرعة الأخيرة عند إتمام 4 أعوام.

7- تطعيم الكبد الوبائي أ

ينتج مرض التهاب الكبد الوبائي أ عن فيروس كبدي يمكن أن ينتقل عن طريق تناول طعام ملوث، وهو من الأمراض التي تسبب مضاعفات خطيرة.

يحصل الطفل على جرعتين خلال العام الأول من عمره، على أن يكون هناك وقت زمني لا يقل عن 6 أشهر بين الجرعتين.

8- تطعيم الأنفلونزا

لا يعتبر تطعيم الأنفلونزا من التطعيمات الإلزامية للطفل، ولكنه ضروري لوقايته من هذا المرض الشائع في موسم الشتاء، حيث يتم أخذه مع بداية موسم الشتاء للحد من أعراضه.

ينصح بإعطاء الطفل تطعيم الأنفلونزا مرة كل عام بدءاً من الشهر السادس من عمره وليس قبل ذلك، ويستمر أخذ هذا التطعيم مدى الحياة.

9- تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR

تعد أمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألماني من الأمراض الخطيرة والشائعة بين الأطفال، ولذلك يعتبر التطعيم ضروري للوقاية منها.

يحصل الطفل على أول جرعة من هذا التطعيم بعد إتمامه العام الأول، وتحديداً خلال 12 إلى 15 شهر من عمر الطفل، أما الجرعة الثانية فتكون بعد إتمام الطفل 4 أعوام.

10- تطعيم جدري الماء

هو لقاح يحمي الطفل من الإصابة بجدري الماء، أو يخفف حدته عند الإصابة به، ويعد جدري الماء من الأمراض المعدية والتي يسهل انتقالها من طفل لاخر، وتسبب أعراض مزعجة، حيث تبدأ بأعراض الأنفلونزا الشائعة، ثم يظهر الطفح الجلدي مصحوباً بحكة، ويستمر حوالي أسبوعين.

ينبغي أن يحصل الطفل على الجرعة الأولى من تطعيم جدري الماء بعد إتمام العام الأول من عمره، وتحديداً خلال الفترة بين عمر 12 شهر إلى 15 شهر، وتكون الجرعة الثانية بعد إتمامه 4 أعوام.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 20 يناير 2020