تشققات الحمل

تعاني المرأة في فترة الحمل من بعض التغيرات النفسية والجسدية التي تسبب لها الإزعاج ومنها تشققات الحمل. إليكِ أهم المعلومات حول تشققات الحمل في المقال التالي.

تشققات الحمل

تشققات الحمل هي ظهور خطوط  على الجلد، يتفاوت لونها ما بين الوردي، الأحمر، البنفسجي أو البني اعتمادًا على لون الجلد. 

تظهر تشققات الحمل على البطن، وأحيانًا قد تظهر على الفخذين أو الثدي. وتزداد تشققات الحمل مع تقدمه وتختلف تشققات الحمل من امرأة إلى أخرى.

أسباب تشققات الحمل

تحدث تشققات الحمل بسبب زيادة الوزن المفاجئة مع تقدم الحمل فلا تستطيع خلايا الجلد النمو بالشكل الملائم لسرعة زيادة الوزن وتمدده خلال الحمل. فبالتالي تتحطم الألياف المرنة للخلايا الجلدية وتظهر تشققات الحمل.

وسبب اخر قد يؤدي إلى تشققات الحمل هو زيادة هرمون البروجيستيرون بحيث يعمل على جلب الماء بشكل أكبر إلى خلايا الجلد مما يؤدي إلى إضعاف الروابط بين ألياف الكولاجين فيزيد من ليونة الجلد وتأثره بشكل أكبر في الحمل وظهور تشققات الحمل.

مراحل تشققات الحمل

إليكم مراحل تشققات الحمل:

  • المرحلة الأولى: تبدأ تشققات الحمل بالظهور بشكل بسيط وبلون وردي، وتبدأ بإثارة الحكة الجلدية حولها ويكون الجلد من حولها مسطح ورقيق.
  • المرحلة الثانية: تبدأ تشققات الحمل بزيادة طولها وعرضها تدريجيًا مع تقدم الحمل، ويتغير لونها للأحمر أو البنفسجي.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة بدء اختفاء وتلاشي تشققات الحمل بعد الولادة، ويبدأ لونها بالميلان للأبيض الشاحب ويصغر طولها ويصبح لها شكل غير منتظم.

الوقاية من تشققات الحمل

في الحقيقة لا يوجد أي وسيلة لمنع ظهور تشققات الحمل تمامًا، ولكن يمكنك اتباع النصائح التالية لتخفيف ظهور تشققات الحمل وأثرها:

1. الحفاظ على صحة الجلد

 إن زيادة الكولاجين والإيلاستين وهما ألياف تزيد من سرعة نمو خلايا الجلد وتحافظ على مرونته، وبالتالي فيجب العمل على محاولة زيادتهما ويكون ذلك بتناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التالية:

  • فيتامين ي.
  • فيتامين ج.
  • الزنك والسليكا.
  • فيتامين ب2 وفيتامين ب3.

2. ترطيب الجلد

إن الخطوة الأولى للحفاظ على رطوبة الجلد هي الإكثار من شرب الماء للترطيب بالطبع والحفاظ على سرعة تجديد الخلايا ومرونتها أيضًا.

يمكن استخدام الكريمات والزيوت أيضًا للحفاظ على رطوبة الجلد وتقليل تشققات الحمل، يمكنك استخدام زبدة الكاكاو فهي تعد مرطبًا فعالًا للجلد.

3. ممارسة الرياضة

يجب الاعتدال ما بين الرياضة والاسترخاء، فبالإضافة إلى حاجتك للراحة وتحسين المزاج والاسترخاء إلا أن ممارسة الرياضة الخفيفة قد تساعد في تنشيط الجسم.

ويكون دور ممارسة الرياضة في تخفيف تشققات الحمل هو بأن ممارسة الرياضة تزيد من نشاط وتدفق الدورة الدموية مما يزيد من صحة ومرونة الجلد.

4.  مراقبة الوزن

اتبعي تعليمات الطبيب في تناول الطعام خلال فترة الحمل، لتجنب الوزن الزائد وبالتالي زيادة تشققات الحمل.

من قبل د. غفران الجلخ - الأحد ، 23 أغسطس 2020