تشخيص علامات التبويض بخمس طرق!

تشخيص علامات التبويض مهم جدا بالنسبة لكل من تحاول الحمل، لكن الأمر ليس بالسهل. اليك 5 علامات بسيطة تشير إلى انك في عملية التبويض.

تشخيص علامات التبويض بخمس طرق!

ليس من السهل أن نعرف متى يحدث التبويض خلال الدورة الشهرية (الدورة الشهرية تستمر 28 يوما، مقارنة مع الحيض الذي يستمر سبعة أيام خلال فترة الـ 28 يوم )، لا يحدث التبويض في فترات منتظمة خلال الدورة الشهرية، ومدة التبويض ليست ثابتة، وأحيانا يمكنك التبويض مرتين في شهر واحد! هذا هو الحال لأن الدورة الشهرية لدى كل امرأة تختلف عن الأخرى، ولأن التبويض يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل: الإجهاد، والنشاط الجسدي، ومستويات الهرمون وغيرها. في حال كنت تخططين للحمل، من المهم أن تشخصي علامات التبويض.

ما هي علامات التبويض؟

التبويض هو الاسم العام الذي يطلق على مرحلة معينة تحدث خلال الدورة الشهرية (الطمث) لديك. التبويض يحدث عندما يطلق احد المبيضين بويضة لكي يتم تخصيبها. ويحدث عندما يرسل جسمك سلسلة من الإشارات التي تؤدي لزيادة في هرمون الاستروجين. هذه الزيادة تسبب بدورها زيادة في هورمون الملوتن (LH - Luteinizing Hormone) وهو الهرمون الذي يساعد في عملية التبويض. عندما ترتفع مستويات الـ LH إلى مستوى معين يؤدي هذا بأحد المبيضين لاطلاق البويضة الى قناة فالوب لكي حيث يمكن تخصيبها من قبل احدى الحيوانات المنوية.

متى يحدث التبويض؟

كما ذكرنا، هذا السؤال هو واحد من أكثر الأسئلة التي تشغل بال النساء اللواتي يخططن للحمل. ولكن، من الصعب جدا التنبؤ بالضبط متى سيحدث التبويض، ليس فقط لأن الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، ولكن أيضا لأن الدورة الشهرية للمرأة الواحدة يمكن أن تختلف من شهر إلى أخر. بشكل عام، من الشائع أن نفكر أن الدورة الشهرية تستمر 28 يوما، ولكن في الواقع يمكن أن تستغرق الدورة بين 35-21 يوما. ولأن التاريخ المحدد لحدوث التبويض يعتمد على طول الدورة، يجعل التنبؤ به امر بغاية الصعوبة. لكن، يمكننا القول أن التبويض يحدث قبل حوالي أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، ولكن لا يبسط هذا التحديد  تنبؤات التبويض على ضوء ما ورد أعلاه. والخبر السار هو أنك لست اول من تواجه هذه المعضلة، فعلى مر السنين تحدد العديد من النساء علامات لتشخيص التبويض . لذلك ، كل ما عليك القيام به هو رصد علامات التبويض هذه لديك:

1. زيادة كمية سوائل عنق الرحم

عند التبويض، يرفع جسمك من مستويات سوائل عنق الرحم. وقد لاحظت العديد من النساء عند منتصف الدورة الشهرية كونهن أكثر رطوبة. هذه الرطوبة يمكن أيضا أن تسهل عملية الجماع، بما أنه لا حاجة لمواد التشحيم الخارجية. وبالإضافة إلى ذلك ، تفيد النساء أنه في منتصف الدورة يشعرن أكثر جاذبية جنسيا، وينجذبن بشكل أكثر لأزواجهن.

2 . عنق الرحم يتحرك إلى الأمام

يمكنك التحقق بسهولة بنفسك من موضع عنق الرحم . إغسلي يديك بشكل جيد وأدخلي اصبعا في المهبل حيث ستشعرين هناك بعنق الرحم. عندما لا تكوني خصبة، ستلاحظين أن عنق الرحم أكثر صلابة وبأنه غير مفتوح. ومع ذلك، من علامات التبويض - سهولة الوصول الى عنق الرحم، فهو أخف ومفتوح قليلا للحصول على السائل المنوي. عند التبويض يشبه ملمس عنق الرحم  قليلا ملمس شحمة الأذن.

3. الألم على جانب واحد

وهو شعور غير لطيف وحتى مؤلم  يأتي من جهة المبايض قبل أو أثناء التبويض. بعض النساء لا تميزن هذا الألم . ولكن، إذا كنت تشعرين بألم حاد في أسفل البطن، فتلك من علامات التبويض الجيدة .

4 . التغيرات في درجة حرارة الجسم الأساسية

إذا كانت تتبعين التغييرات في  درجة  حرارة جسمك، يمكنك ان تري بسهولة عندما تهبط قليلا ثم تقفز نحو الأعلى. هذه هي واحدة من علامات التبويض. بما أن التغييرات ليست كبيرة، فغالبا ما لن تكوني قادرة على رصد هذا التغيير بدون مساعدة ميزان الحرارة . لذلك، من المهم  قياس درجة حرارتك على أساس يومي .

5. فيض الـ LH في الجسم

لا يمكنك أن تشعري بفيض الـ LH دون مساعدة مقياس مخصص لذلك. لذلك إذا كنت ترغبين في استخدام هذه العلامة أيضا، عليك شراء مستحضرات فحص ذاتي تقيس مستوى LH في البول .

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 30 يوليو 2014
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 سبتمبر 2014