تسخين حليب الأم: دليلك الشامل

هل يُمكن تسخين حليب الأم؟ وكيف يُمكن تسخينه بطريقة آمنة؟ وهل توجد محاذير لتسخينه؟ إجابات على هذه الأسئلة وأكثر تجدونها في المقال الآتي.

تسخين حليب الأم: دليلك الشامل

يعد تسخين حليب الأم قبل تقديمه للطفل اختيارًا شخصيًا، لكن في حال تم تجميد حليب الأم لتخزينه لسبب ما، فلا بد من تسخينه قبل تقديمه للطفل. وإليكم أبرز المعلومات عن تسخين حليب الأم:

تسخين حليب الأم: هل هو ممكن؟

من طرق تخزين حليب الأم التبريد في الثلاجة والتجميد في مجمد الثلاجة، ومع أنه يمكن تقديم حليب الأم بعد إخراجه من الثلاجة إذا كان الطفل سعيدًا بشربه باردًا، إلا أن معظم الأطفال ربما يحبون الحليب الدافئ إذا أخذوه عن طريق الزجاجة لأن حليب الأم يكون دافئًا عند الرضاعة الطبيعية.

  • تسخين حليب الأم بطرق امنة

يؤثر تسخين حليب الأم فوق درجات الحرارة الفسيولوجية بشكل كبير على خصائصه الغذائية والمناعية، لذا لا بد من استخدام طرق امنة لتسخين حليب الأم عند الحاجة لذلك.

وتكون طريقة تسخين حليب الأم الامنة كالاتي: بعد التأكد من إغلاق زجاجة الحليب بإحكام، يمكن تسخين حليب الأم إلى درجة حرارة الجسم بوضع الزجاجة التي تحتوي على حليب الأم: 

  1. في وعاء يحتوي على الماء الدافئ لبضع دقائق.
  2. تحت الماء الدافئ الجاري من الصنبور لبضع دقائق.
  • هل يمكن استخدام المايكروويف أو عين الغاز لتسخين حليب الأم؟

يمنع استخدام الميكروويف أو عين الغاز لتسخين حليب الأم أو لإذابة الحليب المجمد مسبقًا، حيث يمكن أن يجعل ذلك بعض أجزاء الحليب ساخنة جدًا والبعض الاخر باردًا وبالتالي يمكن أن يتسبب ذلك في حرق فم الطفل ويفقد الحليب عناصره الغذائية.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن التسخين السريع لحليب الأم باستخدام الميكروويف أو عين الغاز يمكن أن يؤثر على الأجسام المضادة الموجودة في الحليب.

لكن يمكن استخدام المايكروويف أو عين الغاز لتسخين الماء الذي سوف توضع فيه زجاجة الحليب المراد تسخينها فقط.

  • هل يمكن استخدام سخانة الزجاجات (Bottle warmer) لتسخين حليب الأم؟

غالبًا ما يتم تسخين حليب الأم في سخانة الزجاجات التي تعمل بالكهرباء والتي يمكن أن تتجاوز 80 درجة مئوية، وهي درجة حرارة تختفي عندها العديد من خصائص حليب الأم المفيدة، كما يمكنها أن تؤثر على نسبة الدهون مقارنة بحليب الأم الطازج.

إذ خلصت إحدى الدراسات أن سخانة الزجاجات ليست مثالية للحفاظ على الخصائص الفريدة لحليب الأم، وأنه يجب أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية والاباء على دراية بهذه المشكلة خاصة عندما يتعلق الأمر بحديثي الولادة المرضى والأطفال الخدج الذين لا يمكن إطعامهم مباشرة من الثدي.

والجدير بالذكر أن هذه الدراسة لم تذكر الشركة المصنعة للسخانة المستخدمة، لذا يمكن للاباء التأكد من درجة حرارة الحليب بعد تسخينه بهذه السخانات باستخدام مقياس الحرارة.

إذابة وتسخين حليب الأم المجمد

فيما يأتي طرق لإذابة وتسخين حليب الأم المجمد في علبة مخصصة ومحكمة الإغلاق:

  1. وضعه في الثلاجة طوال الليلة السابقة لاستخدامه.
  2. إبقائه في وعاء يحتوي على الماء الدافئ أو الفاتر لبضع دقائق.
  3. وضعه تحت الماء الجاري الفاتر لبضع دقائق.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام حليب الأم في غضون 24 ساعة من ذوبانه في الثلاجة، أي من الوقت الذي لم يعد فيه مجمداً أو تم إذابته بالكامل، وليس من وقت إخراجه من المجمد، كما يمنع إعادة تجميده بمجرد إذابته.

كما يوصي العديد من الخبراء بالتخلص من الحليب المذاب الذي لم يتم استخدامه في غضون 24 ساعة.

كيفية التعامل بأمان مع حليب الأم المسخن مسبقًا

فيما يأتي بعض النصائح للتعامل بأمان مع حليب الأم المسخن مسبقًا:

  • اختبري درجة حرارة الحليب بعد تسخينه وقبل تقديمه لطفلك عن طريق وضع بضع قطرات منه على معصمك، يجب أن يكون دافئًا وليس ساخنًا، وتجنبي وضع إصبعك في الحليب وذلك لمنع دخول الجراثيم.
  • حركي الحليب بعد تسخينه لخلط الدهون التي ربما تكون قد انفصلت أثناء عملية التبريد أو التجميد.
  • قدمي الحليب لطفلك خلال ساعة أو ساعتين بعد أن يصبح بدرجة حرارة الغرفة أو بعد تسخينه.
  • احفظي الحليب المذاب مسبقًا في الثلاجة لمدة 24 ساعة فقط إذا دعت الحاجة، ويمنع إعادة تجميده مرة أخرى.
  • استخدمي الحليب المتبقي إذا لم يكمل طفلك الرضاعة خلال ساعتين فقط بعد الانتهاء من الرضاعة، لكن يجب التخلص منه بعد مرور ساعتين.
  • لا تقلقي إذا شعرتي أن الحليب المذاب بالطرق الامنة له رائحة أو قوام مختلف عن حليب الأم الطازج والذي تم شفطه حديثًا، إذ أنه لا يزال امنًا لإطعامه للطفل.
من قبل د. أسيل عبويني - الخميس ، 10 يونيو 2021
آخر تعديل - الخميس ، 10 يونيو 2021