تحليل Hgb للحامل: دليلك الشامل

لأن الحمل مرحلة تحتاج إلى رعاية واهتمام كبير من قبل الأم، يجب أن تقوم الحامل بإجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية بشكل دوري، فماذا عن تحليل Hgb للحامل؟ تعرّف عليه في مقالنا الآتي.

تحليل Hgb للحامل: دليلك الشامل

إن صحة الجنين من صحة الأم ولذلك تقوم الحامل دائمًا بإجراء مجموعة مختلفة من الفحوصات والتحاليل الطبية ومن ضمنها تحليل Hgb للحامل. تفاصيل أكثر عنه في هذا المقال:

تحليل Hgb للحامل

يعمل هذا التحليل على قياس نسبة الهيموغلوبين (Hemoglobin) في الدم، وهو بروتين غني بالحديد يتواجد في خلايا الدم الحمراء ومسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم.

يعد تحليل الهيموغلوبين فحص روتيني قد يكون مؤشر على وجود مشكلة صحية عند الحامل، ويتم من خلال سحب عينة من الدم من الوريد ووضعها في أنبوب خاص حتى يتم الحفاظ على العينة ومنع تجلطها ولا يتطلب أي تحضير مسبق من قبل الحامل لإجراء هذا التحليل وأخذ عينة منها. 

أسباب إجراء تحليل Hgb للحامل

يطلب الطبيب من الحامل القيام بهذا الفحص كإجراء روتيني أو إن كانت الحامل تعاني من بعض الأمور، ومن أبرزها ما يأتي: 

  1. الشعور بالتعب والضعف والدوار وشحوب الوجه وغيرها من علامات فقر الدم. 
  2. وجود تاريخ عائلي للإصابة بالثلاسيميا أو فقر الدم المنجلي وغيرها من اضطرابات الدم الوراثية. 
  3.  التعرض لعدوى طويلة الأمد. 
  4. اتباع نظام غذائي منخفض الحديد والمعادن الأخرى. 

نتائج تحليل تحليل Hgb للحامل

إن الحد الطبيعي لكمية الهيموغلوبين عند الحامل هو: 12-14 غرام/ ديسليتر، ويوجد أسباب عديدة لارتفاع أو انخفاض نسبة الهيموغلوبين عن الحد الطبيعي عند الحامل، وهي كالاتي:

  • أسباب ارتفاع نسبة الهيموغلوبين 

تعد نسبة الهيموغلوبين المرتفعة علامة على ما يأتي:

  1. أمراض الرئة.
  2. أمراض القلب.
  3. اضطراب كثرة الحمر (Polycythemia vera) الذي ينتج فيه الجسم العديد من خلايا الدم الحمراء.  
  • أسباب انخفاض نسبة الهيموغلوبين

تنخفض نسبة الهيموغلوبين عند الحامل بشكل متوقع، حيث يزداد حجم دمها بنسبة 50% حتى يتم توفير العناصر الغذائية الأساسية للجنين.

وبحلول الأسبوع الثامن من الحمل يصبح مستوى بلازما الدم أعلى من خلايا الدم الحمراء عند الحامل، وبسبب انخفاض تركيز خلايا الدم الحمراء في الدم ينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين إلى 10.5، وإن قلت النسبة أكثر من ذلك فهنا تحتاج إلى رعاية واهتمام كبير. 

كيف يمكن زيادة نسبة الهيموغلوبين عند الحامل؟

قد تقل نسبة الهيموغلوبين عند الحمل ولذلك يجب استشارة الطبيب وتناول مكملات الحديد واتباع نظام غذائي صحي يزيد من نسبة الحديد في الجسم.

ومن الأغذية التي قد تساعد في ذلك ما يأتي:

  • الفاكهة الغنية بالحديد، مثل: الجوافة، والكيوي، والخوخ، والتين، والتفاح.
  • الخضراوات الورقية والحبوب الغذائية.
  • الأغذية الغنية بفيتامين ج لأنه يساعد في امتصاص الحديد، ومن الأمثلة على ذلك: الليمون، والبرتقال.

تحاليل أخرى مهمة للحامل لها علاقة بتحليل Hgb

كما قد بينا أعلاه فإن تحليل Hgb للحامل من الاختبارات المهمة التي يطلبها الطبيب للتأكد من أن الحامل تعاني من فقر الدم وغيرها من المشكلات الصحية أم لا، ومن التحاليل الأخرى المرتبطة بذلك ما يأتي: 

  • اختبار معدل ترسيب كريات الدم الحمراء (Hematocrit test): وهو تحليل يقيس معدل الخلايا الدم الحمراء في عينة الدم على شكل نسبة مئوية.
  • اختبار تعداد الدم الكامل (Complete Blood Count): يعطي صورة عامة عن الدم عند الحامل وقد يعطي مؤشرات على وجود فقر دم أو التهاب عند الحامل.

إن كان معدل ترسيب كريات الدم الحمراء أقل من الحد الطبيعي ومع نسبة هيموغلوبين منخفضة، فهذا دليل ومؤشر على أن الحامل تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

من قبل داليا العرندي - الخميس ، 19 أغسطس 2021
آخر تعديل - الخميس ، 19 أغسطس 2021