تحليل الحمل بالدم: هل يخطئ؟

من قبل سيف الحموري - الاثنين , 12 أكتوبر 2020
تحليل الحمل بالدم: هل يخطئ؟

تخضع النساء لتحليل الحمل بالدم من أجل معرفة وجود حمل أم لا، لكن تحليل الحمل بالدم هل يخطئ؟ إليك أهم المعلومات حول ذلك.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ؟ متى يجب ان اخضع لهذا التحليل وما هي المعلومات التي يجب معرفتها حوله؟

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ؟

يعمل تحليل الحمل بالدم على التحقق من وجود هرمون الحمل (HCG) في الدم، وهذا الهرمون يتم اغرازه من قبل المشيمة في جسم المراة بعد تخصيب البويضة وانغراسها في جدار الرحم.

من اجل الخضوع لتحليل الحمل بالدم، من الضروري ان تتجه المراة الى عيادة الطبيب او المختبر من اجل اخذ عينة دم وفحصها، وعادة ما يمكن الخضوع لفحص الدم من اجل الكشف عن الحمل قبل فحص البول، اي ان تحليل الدم بامكانه العثور على هرمون الحمل في الدم قبل موعد الحيض التالي اصلا.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ؟ قد يكون هذا السؤال من بين الاسئلة الشائعة التي تسالها المراة للطبيب، والاجابة هي: ان دقة فحص الحمل بالدم تصل الى 99% تقريبا، حيث انه عادة ما يستخدم لتاكيد النتيجة الايجابية لفحص الحمل المنزلي.

انواع تحليل الحمل بالدم

الجدير بالذكر ان هناك نوعان من تحليل الحمل بالدم، وهما على النحو الاتي:

  • تحليل مصل الدم النوعي (Qualitative Blood Serum): هذا النوع من التحليل يشير الى وجود هرمون الحمل في الدم من عدمه، اي يؤكد وجود حمل ام لا.
  • تحليل مصل الدم الكمي (Quantitative Blood Serum): هذا النوع من تحليل الحمل بالدم يتم فيه حساب مستوى هرمون الحمل في الجسم، وهو دقيق للغاية، ويقوم الاطباء بالاستعانة به مع بعض الفحوصات الاخرى من اجل تشخيص الاجهاض المبكر.

الجدير بالذكر ان مستويات هرمون الحمل تتضاعف في جسم المراة خلال الايام الاولى من الحمل، وبالتالي ساعد الخضوع لفحص الحمل الكمي في تحديد وجود اجهاض مبكر ووجود حمل خارج الرحم ام لا كما ذكرنا سابقا.

النتيجة الخاطئة لفحص الحمل بالدم

في احيان نادرة من الممكن ان تكون نتيجة فحص الحمل بالدم سلبية، اي لا يوجد حمل، في حين ان الحقيقة تكون عكس ذلك، اي ان المراة حامل، لكن لماذا يحدث هذا؟

في هذه الحالات قد تكون المراة قد خضعت لفحص الحمل بالدم بوقت مبكر جدا، اذ تكون مستويات هرمون الحمل منخفضة جدا في الدم، بالتالي قد يخطئ فحص الدم في التحقق منها.

في المقابل، وفي حالات نادرة ايضا، قد تكون نتيجة الفحص ايجابي، اي تدل على وجود حمل، في حين انه في الحقيقة تكون المراة غير حامل، في هذه الحالة قد يكون السبب ناتجا عن تناول المراة لادوية تحتوي على هرمون الحمل، او بسبب وجود بعض المشاكل الصحية مثل بعض انواع السرطان.

تجدر الاشارة الى ان فحص الحمل بالدم يحتاج الى وقت اطول من فحص الحمل بالبول حتى تظهر النتائج، وقد تتراوح هذه الفترة من عدة ساعات الى يوم او اثنين تقريبا.

تحليل الدم لكشف الحمل

كل ما يجب عليكِ معرفته عن تحليل الدم لكشف الحمل.

متى يجب أن أعمل تحليل الحمل

متى يجب أن تخضع المرأة لتحليل الحمل؟

تحليل الدم للحمل: هل هو الأفضل لك؟

هناك العديد من الاختبارات التي من الممكن اللجوء إليها..

متى يظهر نوع الجنين في الحمل

متى يظهر نوع الجنين في الحمل؟ إليك التفاصيل في هذا..

تحليل الحمل الرقمي: تعرف عليه

إليك أفضل الطرق لفحص وجود الحمل، وطرق استخدامه الممكنة.

فيديو تصوير الجنين

تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية يعطيكم لمحة عن نمو..

اختبار الحمل بالصور

في حال راودت المرأة شكوك حول حدوث الحمل فسرعان ما تهرع..