ما هي تحاليل المناعة للحامل؟

تعد تحاليل المناعة للحامل أحد الفحوصات الحديثة التي يتم اللجوء إليها في بعض الأحيان، تابع المقال الآتي لتتعرف أكثر على هذه التحاليل.

ما هي تحاليل المناعة للحامل؟

يمكن إجراء تحاليل المناعة للحامل (Immunological Pregnancy Test) كنوع من الفحوصات التي تؤكد الحمل، تابع المقال الاتي لتعرف أكثر عنها:

ما هي تحاليل المناعة للحامل؟

تعد تحاليل المناعة للحامل أحد الفحوصات البسيطة والسريعة التي يمكن من خلالها تحديد مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في البول.

يستخدم هذا الفحص للكشف عن الحمل المبكر، كما أنه يستخدم لتأكيد فحص الحمل الذي يتم إجراؤه في المنزل.

إضافة لذلك فقد تلجأ الحامل لهذا النوع من الفحوصات عندما يكون هناك شك بالحمل، أو شك في حساب مدة الحمل بشكل دقيق.

مبدأ عمل تحاليل المناعة للحامل

يعتمد مبدأ عمل تحاليل المناعة للحامل على العديد من الملاحظات الهامة، نذكر منها ما يأتي:

  • تعتمد تحاليل المناعة للحامل على مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في البول أو مصل الدم (HCG Hormone).
  • تنتج الخلايا التي تشكل المشيمة هذا الهرمون، وذلك منذ انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وتزداد مستوياته بشكل كبير في الأسابيع 7 - 10 الأولى من الحمل، وتصل إلى ذروتها خلال 10 - 12 أسبوعًا من الحمل، ثم تبدأ بالانخفاض خلال الفترة 16 - 20 أسبوعًا من الحمل.
  • يوجد نوعان أساسيان من هرمون الغدة التناسلية المشيمائية البشرية، أحدهما ألفا (Alpha) والاخر بيتا (Beta)، ومن الجدير بالذكر أنه يتم قياس مستويات بيتا باستخدام الأجسام المضادة له ليتم تمييزه عن باقي الهرمونات.

كيف يتم إجراء تحاليل المناعة للحامل؟

يعد هذا الفحص أحد الفحوصات الدقيقة التي يمكن إجراؤها والحصول على نتائجها بشكل سهل وبسيط، إضافةً لذلك فإن هذا الفحص يعد من الفحوصات قليلة التكلفة.

يمكن إجراء الفحص بطريقتين أساسيتين كما يأتي:

  • اختبار تثبيط تراص اللاتكس (Latex agglutination inhibition test)

يتم إجراء هذا الفحص من خلال ما يأتي:

  1. أخذ عينة من البول وعادةً ما يكون من بول الصباح، ثم فصل البول الصافي لاستخدامه في الاختبار، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يتم إجراء الفحص في بعض الأحيان من خلال أخذ عينة من الدم.
  2. إجراء التفاعل المناعي على شريحة زجاجية نظيفة، حيث يتم وضع قطرة واحدة من المصل الذي يحتوي على الجسم المضاد لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية على هذه الشريحة.
  3. تسويد الزجاجة من الأطراف لتسهيل عملية القراءة، ثم يتم بعدها خلط قطرة بول مع المصل المضاف ثم تدوير الشريحة برفق لمدة 30 ثانية.
  4. إضافة قطرتين من مستضد اللاتكس (Latex antigen)، ثم تدوير الشريحة لمدة دقيقتين. 
  5. تكون النتيجة إيجابية في حال عدم تكون أية تكتلات في العينة، إذ إن وجود الهرمون فيها يمنع جزيئات اللاتكس من التراص، بينما تكون النتيجة سلبية في حال تراص جزيئات اللاتكس. 
  • اختبار تثبيط التراص الدموي (Haemagglutination inhibition test)

يتم إجراء هذا الفحص بنفس الطريقة التي يتم فيها إجراء الفحص الأول إلا أنه لا يتم إضافة جزيئات اللاتكس، لذلك فإن نتيجة الفحص تعتمد على تفاعل الهرمون مع الأجسام المضادة التي يتم إضافتها.

وتكون نتيجة الفحص في هذه الحالة إيجابية عند ارتباط الأجسام المضادة مع الهرمون وتكون تكتلات ظاهرة، في حين أن النتيجة تكون سلبية في حال عدم وجود تكتلات ما يدل على عدم وجود الهرمون في البول. 

نتائج تحاليل المناعة للحامل

من الملاحظات الهامة فيما يتعلق بنتائج تحاليل المناعة للحامل ما يأتي:

  • أجريت أحد الأبحاث على مجموعة من النساء أجرين اختبار فحص الحمل العادي وكانت نتيجته إيجابية، ثم تم إجراء تحليل المناعة من خلال فحص بول الصباح.
  • أشارت نتيجة الفحص إلى أن مجموعة من هؤلاء النساء لم يكن حوامل ولم تعطي نتيجة الفحص أية تفاعل. 
  • تتيح نتائج هذا الفحص تحديد حالات الحمل في وقت مبكر، والتأكد منها في حال إجراء فحوصات حمل أخرى. 
من قبل أفنان السعود - الاثنين ، 3 يناير 2022