تأثير السمنة على الخصوبة

هناك العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة لدى الرجال والنساء، ومنها السمنة، فما تأثير السمنة على الخصوبة؟ الإجابة في المقال الآتي.

تأثير السمنة على الخصوبة

تعرف على تأثير السمنة على الخصوبة في المقال الآتي.

تأثير السمنة على الخصوبة

تتسبب السمنة في تأثيرات ضارة على الجسم بالكامل، حيث أنها تعيق عمل الكثير من الأعضاء، وتزيد فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: مرض السكري، وأمراض القلب والشرايين.

كما أن السمنة يمكن أن تؤثر على الخصوبة لدى الرجال والنساء، وقد تؤدي إلى الإصابة بالعقم، ويشمل تأثير السمنة على الخصوبة ما يأتي:

1. تأثير السمنة على خصوبة المرأة

تلعب السمنة دورًا كبيرًا في الاضطرابات التناسلية، حيث أنها يمكن أن تسبب اضطرابات في هرمونات الجسم، وبالتالي ينتج عنها عدم انتظام الدورة الشهرية والإباضة، مما يؤثر على فرص الحمل والإنجاب.

كما أن السمنة يمكن أن تسبب الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ويزيد من مخاطر الحمل والمضاعفات التي يمكن أن تحدث للأم والجنين، وقد ينتج عنه ولادة مبكرة أو إجهاض.

غالبًا ما يؤدي عدم التوازن الهرموني الذي يصاحب السمنة إلى مقاومة الأنسولين، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، كما أن مقاومة الأنسولين تسبب مشاكل الإباضة وصعوبة الحمل. 

2. تأثير السمنة على خصوبة الرجل

لا يقتصر تأثير السمنة على الخصوبة عند المرأة فحسب، بل يمكن أن تؤثر على الرجل أيضًا، حيث تؤدي السمنة إلى خلل هرموني، وبالتالي تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون، مما يزيد فرص الإصابة بالعقم.

تتسبب السمنة في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وخاصةً حول كيس الصفن، وقد يؤدي هذا إلى ضعف الانتصاب وقلة عدد الحيوانات المنوية والتي تعد من أبرز المشكلات الجنسية التي تسبب العقم عند الرجال.

ومن المرجح أن ترتفع مستويات هرمون الإستروجين الأنثوي لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة، مما يؤثر على صحتهم الجنسية، حيث يمكن أن يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وتركيزها وقدرتها على التحرك بشكل جيد في السائل المنوي.

السمنة وعلاج الخصوبة

بعد معرفة تأثير السمنة على الخصوبة، من المهم معرفة أنه يعد فقدان الوزن هو العلاج الأمثل لمشاكل الخصوبة لدى الرجل والمرأة، فبعد التخلص من السمنة، تبدأ الاختلالات الهرمونية والتأثيرات الأخرى للسمنة في الانخفاض، وحينها تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها، وبالتالي تتحسن الإباضة.

كما أن التخلص من السمنة لدى الرجل قد يحسن مستويات هرمون التستوستيرون، مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية وتصبح بجودة أفضل، وللتخلص من الوزن الزائد، يجب اتباع نظام غذائي صحي مناسب للجسم وفقًا لتعليمات طبيب التغذية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز عملية حرق الدهون.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 28 نيسان 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 23 آب 2022