أي من هذه الطرق آمنة لإزالة الشعر خلال الحمل؟

هل يضطرك زيادة نمو الشعر خلال فترة الحمل البحث عن وسائل غير مؤلمة لإزالته؟ نقدم لكِ هذا المقال لتعرفي أفضلها لصحة جنينك:

أي من هذه الطرق آمنة لإزالة الشعر خلال الحمل؟

قد يسبب لك نمو الشعر بالجسم خاصة في المناطق الحساسة الإزعاج والحرج، لكن ماذا عن زيادة انتشاره خلال فترة الحمل بفعل التغيرات التي تطرأ على جسمك في هذه المرحلة؟

ربما يسبب لك هذا المزيد من المتاعب، لا سيما مع استمرار ازدياد حجم الجنين الذي يحجب قدرتك على الوصول إلى بعض مناطق الجسم، الأمر الذي يجعلك تفكرين أكثر في الوسائل التي تستخدمها غيرك من النساء لإزالة الشعر، لكن قد يجدر بك السؤال ما هي الطريقة الامنة الموصى بها علمياً لإزالة الشعر.

إذا كنت تقومين بالحلاقة أو استخدام الشمع والسكر أو الكريمات للتخلص من شعر الجسم، فعليك معرفة أياً منها أكثر أمناً على الجنين وأقل ألماً لك.

أساليب إزالة الشعر

هذه الطرق الشائعة  لإزالة الشعر في العالم، لكن أيها لا تسبب خطراً على الجنين؟

1. الحلاقة

تعتبر الحلاقة من الطرق شائعة الاستخدام لإزالة الشعر من مناطق الجسم المختلفة، فهي تعد من الطرق الامنة تماماً، حيث أن المضاعفات الوحيدة هي خط البيكيني غير المستوي أو الألم.

إذ تصنف شفرات الحلاقة من الوسائل غير الخطرة على الحامل، فهي لا تنقل إلى جسمك المواد الكيميائية، أو العدوى طالما تقومين بتنظيفها قبل الاستخدام وبعده.  

لكن قد تجدين صعوبة في استخدامها مع كبر حجم بطنك، إذ لا يمكنك الوصول إلى بعض المناطق في الجسم خاصة العانة والقدمين، الأمر الذي يجعل دفع أداة حادة بين الساقين أمراً مقلقاً، لذا يفضل تواجد الشريك لتجنب المخاطر، أو التخلي عن هذه الطريقة.

2. الشمع والسكر

الشمع والسكر من الطرق الامنة لإزالة الشعر خلال الحمل أيضاً.

لكنك قد تواجهين الصعوبة ذاتها التي قد تقعين بها أثناء استخدام شفرات الحلاقة، إذ من الصعب رؤية مناطق الجسم السفلى، الأمر الذي يسبب زيادة شدة الألم لديك، مما يشعرك بالتوتر الذي قد ينعكس على حركة الجنين.

ينصح باستخدام غسول مهدئ ومطهر قبل وبعد إزالة الشعر بالشمع، للتخفيف من احمرار البشرة أو الحرق الذي قد يحدث لبشرتك.

3. المقص

على الرغم من أن المقصات أو أدوات التشذيب الأخرى لا تقضي بالضرورة على الشعر من الجذور، إلا أنها طريقة قد تجنبك العديد من المخاطر خلال فترة الحمل.

إذا كنت لا ترين المناطق الحساسة فاطلبي مساعدة الشريك في ذلك.

4. الكريمات

أشارت دراسات عدة، إلى أنه ينبغي على الحامل تجنب استخدام كريمات إزالة الشعر، بسبب احتوائها على المواد الكيميائية التي قد يمتصها الجسم وتضر بالجنين.

تحتوي هذه الكريمات على مكونات نشطة من مسحوق كبريتيد الباريوم وثايوجلايكوليد الكالسيوم، التي تؤثر على بنية الشعر على المدى الطويل، وتزيد من كثافته.

5.الليزر

هل من مخاطر لأشعة الليزر على الجنين؟

يعتبر إزالة الشعر بالليزر وسيلةً رائعة لتدمير مسام الشعر ومنع نموه مرة أخرى، لكنه لا يصنف من الطرق الامنة للتخلص من الشعر خلال فترة الحمل.

بالرغم من عدم وجود تأثير ضار لأشعة الليزر على الأعضاء الداخلية للحامل، مثل الرحم أو المبايض، أو المشيمة، إلا أنه يفضل عدم تجربته خلال الحمل، فقد يتسبب بإصابة الجلد بالحروق التي يصعب علاجها في هذه المرحلة، أو حدوث انقباضات في الرحم نتيجة الألم المصاحب لليزر، الأمر الذي يؤثر على حركة الجنين.

6. التحليل الكهربائي

التحليل الكهربائي هو أسلوب غير شائع لإزالة الشعر، تستخدمه الفتيات كطريقة للتخلص من الشعر غير المرغوب به بشكل دائم.

تندرج هذه التقنية تحت فئة إزالة الشعر بالليزر، من خلال فحص بصيلات الشعر وتدمير نموها من الجذور دون إيذاء الجلد، بواسطة إبرة معدنية دقيقة متصلة بجهاز كهربائي يتم غرزها بالقرب من ساق الشعرة حتى تصل إلى البصيلة تحت الجلد.

وقد وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استخدامها لإزالة الشعر، ورغم أن هذه التقنية باهظة الثمن، لكنها امنة وفعالة بالنسبة للحوامل لاستخدامها في منطقة البكيني.

من الممكن أن يسبب إزالة الشعر باستخدام التحليل الكهربائي، الألم أو العدوى، احمرار وتورم الجلد أو جفافه، تلف في الجلد إذا طبقته بطريقة خاطئة، لذا يجدر بك الحصول على استشارة أحد المختصين في مجال العناية بالجلد.

من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة قادرة على إزالة الشعر الأشقر والأبيض بشكل نهائي، الأمر الذي لا يستطيع الليزر فعله.

7. الخيط

تستخدم معظم الحوامل الخيوط من أجل إزالة الشعر من منطقة الحواجب والذقن و الشارب، وبعض الشعر الذي ينمو على حلمة الثدي، إذ تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق أمناً خلال الحمل، التي لا تتطلب أية مواد كيميائية أو إجراءات طبية.

خلطات لتقليل الألم

إليك هذه الوصفات لتخدير المنطقة الحساسة وتقليل الشعور بالألم أثناء إزالة الشعر:

  • العسل: قومي بمزج بعضاً من الخميرة مع العسل، ثم أضيفي القليل من عصير الليمون وماء الورد، طبقي الخليط على المنطقة المراد نزع الشعر منها، واتركيها لتجف تماماً، ثم ابدأي بإزالة الشعر.
  • معجون الأسنان: دهني معجون الأسنان على المنطقة التي تريدين نزع الشعر منها، واتركيه لمدة 5 دقائق، وامسحيه ثم باشري في عملية نزع الشعر.
  • القرنفل: طبقي زيت القرنفل على المنطقة المراد نزع الشعر منها، لتسكين الألم.
من قبل سلام عمر - الخميس ، 28 يونيو 2018