أول دورة بعد الولادة القيصرية

كيف تختلف أول دورة بعد الولادة القيصرية عن غيرها؟ ما هو أول موعد لها؟ ما هي الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب؟ تعرف على الإجابات بعد أن تقرأ هذا المقال.

أول دورة بعد الولادة القيصرية

يختلف موعد أول دورة بعد الولادة القيصرية من سيدة إلى أخرى وهذا ما سنعرف تفاصيله بشكل أكبر في هذا المقال.

ما العلاقة بين الرضاعة وموعد أول دورة بعد الولادة القيصرية؟

يعتمد موعد أول دورة بعد الولادة القيصرية على طبيعة الرضاعة كالآتي:

1. الرضاعة الطبيعية

عند اعتماد الرضاعة الطبيعية من قبل الأم بشكل حصري فإن الهرمون السائد هو هرمون البرولاكتين (Prolactin) وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب، ويعمل هذا الهرمون على منع إفراز هرمونات الخصوبة المسؤولة عن الإباضة، لذا قد تتأخر الدورة الشهرية حتى تتوقف الأم كليًا عن الرضاعة الطبيعية أو عند بدء إدخال الرضاعة الصناعية مع الطبيعية خصوصًا فترة الليل. 

2. الرضاعة الصناعية أو المختلطة

يختلف موعد أول دورة بعد الولادة القيصرية من سيدة إلى أخرى حتى لو لم يعتمدن على الرضاعة الطبيعية إنما اعتمدن على الرضاعة الصناعية أو المختلطة، وتتراوح المدة بين 45 - 94 يوم ويعد 74 يوم هو المعدل للموعد الأول للدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية أو حتى الطبيعية.

تُعد النفاس هي الفترة التي تلي الولادة القيصرية وتتمثل فترة التعافي التي يمر فيها الجسم بعد الولادة ليعود إلى ما كان عليه قبل ذلك، وفي بعض الأحيان تعتقد بعض النساء أن الدم لازل هو جراء الدورة الشهرية إلا أنه قد يكون دم النفاس.

وللفصل بالموضوع فإن كل من دم الدورة والنفاس يبدأ بلون أحمر فاتح إلا أن دم النفاس يفتح لونه بينما يغمق دم الدورة الشهرية.

كيف تتغير أول دورة بعد الولادة القيصرية؟

قد تختلف أول دورة بعد الولادة القيصرية عما كانت عليه قبل الحمل، وذلك لعدد من الأسباب، مثل: عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي، بالإضافة إلى عودة الهرمونات إلى حالتها الطبيعية قبل الحمل، عدا عن ذلك فإن الرضاعة الطبيعية تؤثر على مستوى الهرمونات، وقد يكون الاختلاف كالآتي:

  • دورة غير منتظمة: خصوصًا إذا كانت أول دورة بعد الولادة القيصرية أو الولادة بشكل عام أثناء الرضاعة الطبيعية
  • التقلصات: حيث قد تبدو التقلصات أفضل أو أسوأ مما كانت عليه فيما قبل. 
  • دورة شهرية كثيفة: قد تصبح الدورة الشهرية أكثر كثافة وقد تحمل معها كتل من الدم، في مثل تلك الحالات يجب استشارة الطبيب خصوصًا إذا كانت كمية الدم كبيرة.

كيف يمكن منع الحمل بعد أول دورة بعد الولادة القيصرية؟

بالرغم من أن الكثير يعتمدون على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل في الحالات التي تقتصر فيها الرضاعة فقط على الطبيعية، إلا أنها ليست كافية في بعض الحالات، لذا يمكن استخدام الواقي الذكي أو اللولب النحاسي كوسائل منع حمل آمنة.

كما يمكن استخدام بعض وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل: حبوب منع الحمل التي تحتوي على جرعات قليلة من الإستروجين (Estrogen) والبروجسترون (Progesterone).

متى يجب زيارة الطبيب؟

بالرغم من أن الاختلافات بين الدورة قبل الحمل وأول دورة بعد الولادة القيصرية واردة إلا أن هناك بعض الحالات التي على إثرها يجب استشارة الطبيب بشكل فوري، مثل:

  1. النزيف الكثيف والذي يتمثل بحاجة السيدة إلى أكثر من فوطة نسائية خلال الساعة الواحدة.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية.
  3. تقلصات ومغص شديد مرافق للدورة الشهرية.
  4. كتل كبيرة الحجم مع دم الدورة الشهرية أو تحديدًا أكبر من حجم كرة الغولف.

عدا عن ذلك يُنصح بزيارة الطبيب في حال استمرار عدم انتظام الدورة الشهرية

من قبل د. ملاك ملكاوي - الاثنين 3 كانون الثاني 2022