أهمية فيتامين ب1 للأطفال

قد يعد فيتامين ب1 من الفيتامينات المهمة التي تساعد في استعمال الكربوهيدرات والسكريات في الجسم، ولكن ما أهمية فيتامين ب1 للأطفال.

أهمية فيتامين ب1 للأطفال

في هذا المقال سيتم تناول أهمية فيتامين ب1 للأطفال أو الثايمين (Thiamine) والجرعات المناسية لهذه الفئة والاثار الجانبية المحتملة لتناوله:

أهمية فيتامين ب1 للأطفال

فيتامين ب1 ينتمي لمجموعة فيتامينات ب التي تتميز بعدم ذوبانها في الماء و بمقدرتها على الذوبان في الدهون، الذي يميز فيتامين ب1 هو أنه يساعد الجسم في الاستفادة من الكربوهيدرات والسكر واستخدامها في الجسم وتحويلها إلى طاقة ويساعد في الحفاظ على صحة القلب وعمل العضلات وصحة الأعصاب.

عادةً ما يرتبط نقص فيتامين ب1 بمرض البري بري الذ يتميز بصعف عام في الأعصاب الطرفية كما قد يرتبط نقصه بفقدان الشهية وفي حالات قد يرتبط نقصه في الوظائف الإدراكية وفقدان الذاكرة قصير المدى. 

وجدت دراسة صغيرة نشرت مؤخرًا أن نقص فيتامين ب1 أثناء فترة الطفولة المبكرة يمكن أن يكون له عواقب صحية طويلة المدى للأطفال في الجوانب المتعلقة بالمهارات الوظيفة الحركية.

فحصت هذه الدراسة عواقب نقص فيتامين ب 1 الناجم عن الحليب الصناعي الذي يفتقر لوجود فيتامين ب1 الذي تم استخدامه لتغذية الرضع خلال فترة السنة الأولى من حياتهم.

تم تقييم الوظيفة الحركية باستخدام بطارية تقييم الحركة للأطفال(The Movement Assessment Battery for Children) وتقييم زوك (Zuk Assessment) وكشف كلا الاختبارين عن فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين يعانون من نقص في فيتامين ب1 مقارنةً بالأطفال الذين حصلوا على مستويات كاافية منه.

كانت الفوارق كبيرة للغاية في ما يتعلق بالمهارات الحركية الدقيقة وأداء التحكم في التوازن

يتوافق كلا التقييمين مع المعدل المرتفع للأطفال الذين أظهروا صعوبات في الوظيفة الحركية في المجموعة التي تعاني من نقص ب1 مقارنة بالمجموعة التي تلقت تغذية كافية من ب1 أثناء الرضاعة.

تعد التغذية الكافية أثناء الرضاعة والطفولة المبكرة ضرورية لضمان النمو السليم، والصحة للأطفال حيث أظهرت هذه الدراسة أن نقص فيتامين ب 1 أثناء الرضاعة يمكن أن يكون له تأثير طويل الأمد على نمو الأطفال وأدائهم الحركي وتحكمهم في التوازن.

جرعات فيتامين ب1 للأطفال

تشتمل جرعات فيتامين ب1 للأطفال وفق السبب من إعطائها على ما يأتي تفصيله:

1. جرعة الأطفال المعتادة لمرض البري بري

في حال كانت الحالة حرجة فتكون الجرعة في العضل أو عن طريق الوريد يوميًا، أو عن طريق الفم كل يوم لمدة أسبوعين، ثم عن طريق الفم يوميًا لمدة شهر واحد، ويجب إعطائها بإشراف طبي.

2. جرعة الأطفال المعتادة لنقص الثيامين

هو إعطاؤهم فيتامين ب1 في الوريد (IV) قبل إعطاء الجلوكوز المحتوي على سوائل وريدية ثم الاستمرار في هذه الجرعة لعدة أيام.

تجدر الإشارة لضرورة التركيز على أهمية مراجعة الطبيب المختص لاستشارته في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي فيتامين ب1، لضمان السلامة العامة وتجنب حدوث أي اثار جانبية أو مضاعفات.

الاثار الجانبية المحتملة لتناول فيتامين ب1

كجميع الأدوية، يمكن أن يسبب فيتامين ب1 (الثيامين) اثارًا جانبية لدى بعض الأطفال، لكن معظم الناس ليس لديهم اثار جانبية أوقد تظهر عليهم اثار بسيطة فقط، تشتمل الاثار الجانبية الشائعة لتناول فيتامين ب1 على الاتي ذكره:

  • الشعور بالغثيان.
  • حدوث الإسهال
  • الشعور بتوعك وألم في المعدة
  • في حالات نادرة، يمكن أن يسبب الثيامين تفاعلًًا تحسسيًا خطيرًا ما يعرف بالحساسية المفرطة.

تجدر الإشارة أنه في حال كانت الاثار الجانبية شديدة الحدة فيجب مراجعة الطبيب.

من قبل مريم هارون - الأحد ، 3 يناير 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 5 يناير 2021