أهمية الحمية الغذائية للمصابين بالتوحد

بدات فكرة العلاج بالحمية للمصابين بالتوحد ان تلقى القناعة بعد تجارب عديدة من الأسر باستعمال الحمية مع أبنائهم أو بناتهم.. اليكم النتائج:

أهمية الحمية الغذائية للمصابين بالتوحد

كانت فكرة العلاج بالحمية للمصابين بالتوحد غير مقنعة ولكن بعد تجارب عديدة من الأسر باستعمال الحمية مع أبنائهم أو بناتهم من أجل علاج الاضطراب المعوي الذي تسببه بعض الأطعمة والمحتوية على الجلوتين والكازين أصبح هناك نوع من القناعة بجدوى الحمية الغذائية.

والحمية الغذائية مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من إعاقة وهي طريقة للتعامل مع بعض الأطعمة التي تثير الحساسية واضطرابات في المعدة.

وهناك علاقة بين الحركة الزائدة وفرط النشاط والحمية الغذائية. إذ أن حوالي (80%) من الأطعمة التي تحتوي على اللون والنكهة تسبب الحركة الزائدة لدى المصابين بالتوحد، والأطعمة التي تحتوي على إضافات أو غيرها أو الأطعمة الفاسدة تسبب تسمماً وتسير عبر الدم إلى الدماغ وتسبب مشكلة عصبية.

كما تشير دراسات أخرى أن المناعة تضعف لدى المصابين بالتوحد نتيجة لحساسيتهم لبعض الأطعمة.

لكن الحمية كما تشير بعض الدراسات ليست لها علاقة بعملية الانتباه والحركة الزائدة وإنما لها دور فعال في علاج المرض الذي يصيب تجويف المعدة، والتي تسبب أذى في الجزء الداخلي منها أو بمعنى اخر يصيب القناة الهضمية التي تسبب عدم امتصاص الغذاء فتحدث مشكلة معوية كبيرة تظهر في البراز على شكل زلال دهني.

الخلاصة أن الحمية الغذائية تؤدي إلى دور فعال في مساعدة المصابين بالتوحد لتخفيف حدته لأن المواد الغذائية التي تحوي على الكازيين والجلوتين تسبب اضطراباً داخل المعدة وتنقل إلى الدماغ عن طريق الدم.

وهذا ينتج عنه عدة أعراض تظهر على المصاب بحالة التوحد وهي:

1. عدم الشعور بالألم عند المصاب.

2. حركة زائدة ثم خمول.

3. تظهر عليه سلوكيات شاذة غير مقبولة اجتماعياً.

4. عدم التركيز وشرود ذهني.

5. اضطراب في النوم.

كل هذه العناصر الخمسة تظهر على المصاب بحالة التوحد لذا يجب الحذر وتجنب هذه المنتجات التي تحوي على الكازيين مثل الحليب، الكريمة والجبن بجميع أنواعه.

وكذلك تجنب المواد التي تحوي على الجلوتين مثل القمح، الحنطة القاسية، السميد، الخميرة، فول الصويا، الأرز المصنع، البهارات، الأطعمة ذات الألوان والنكهة الصناعية.

والأطعمة المصنعة من القمح هي:

الخبز - البسكويت - الفطيرة - البيتزا - الكيك، كما أن هناك حساسية عند بعض المصابين بالتوحد من بعض الفواكه مثل: البرتقال، التفاح، الطماطم، العنب الأحمر. وبعد أن عرفنا الأطعمة غير المناسبة التي تحتوي على الكازين والجلوتين

إذن ما هي الأطعمة المناسبة لمن يعانون من طيف التوحد؟

1.الفواكه الطازجة وإن كان بعضها يسبب حساسية لكن جميعها تناسب الأخرين.

2. الخضار الطازجة.

3. الفواكه المجففة.

4. جوز الهند.

5. شرائح البطاطس.

6. البوشار (حبات الذرة المشوية).

7. الذرة، الرز.

8. البطاطس الحلوة.

9. جوز البندق.

10. الفاصوليا.

11. من اللحوم مثل لحم الضأن، الدجاج، السمك.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 6 أكتوبر 2015