ما هي انواع اضطرابات الصوت؟

انواع اضطرابات الصوت مثل:اضطرابات حدة الصوت، اضطرابات شدة الصوت، اضطرابات نوعية الصوت اليكم التفاصيل فيما يلي:

ما هي انواع اضطرابات الصوت؟

ما هي اضطرابات حدة الصوت (Pitch)؟

نعني بذلك التردد ووحدة قياسه الهرتز Hz وهو عدد مرات اهتزاز الحبال الصوتية في الثانية الواحدة، ويعتمد ذلك على طول وسماكة وارتخاء الحبال الصوتية، وهذا ما يميز أصوات الرجال عن أصوات النساء (مرتفعة الحدة) فإن زادت أو قلت حدة الصوت عن المعدل الطبيعي لها، فإن ذلك يعتبر اضطراب صوتي يجب علاجه.

 ما هي اضطرابات شدة الصوت (Loudness)؟

نعني بذلك قوة الصوت أو جهارته ووحدة قياسه dB الديسبل، ويعتمد ذلك على حجم وضغط الهواء المستخدم لإصدار الصوت. فإن قلت شدة الصوت أصبح غير مسموع وإن زادت أصبح مزعجاً مما يتطلب التدخل لتصحيح هذا العيب.

ما هي اضطرابات نوعية الصوت (Quality)؟

نعني بذلك طبيعة الصوت، والتي تعتمد على طريقة اهتزاز الحبلين الصوتيين والتقائهما معاً. فإن كان هناك ما يعيق ذلك كانت النتيجة ما يعرف (بالبحة) وهي عدة أنواع. وتتغير طبيعة الصوت أيضاً تبعاً لطريقة خروج الهواء وتكبيره داخل تجويف الفم وتجويف الأنف مما يؤدي أحياناً إلى ما يعرف بالخنة (الكلام الأنفي) بنوعيه: المفتوح Hyper-nasality والمغلق Hypo-nasality.

قد تكون اضطرابات الصوت أيضاً عضوية، وظيفية أو نفسية، وهذا يحدد طريقة العلاج، وكيفية التعامل مع كل حالة، فإذا كان السبب عضوياً وجب التدخل الجراحي قبل البدء بالتدريب الصوتي.

ويجدر الذكر أن تشخيص وعلاج الكثير من حالات الصوت ومشكلاته يعتمد على الأجهزة الحديثة والمتطورة المبرمجة بالكمبيوتر.


وحدة علاج النطق واللغة

من قبل ويب طب - الاثنين ، 12 أكتوبر 2015