أمور تعيق تخصيب البويضة في الرحم

يحدث الحمل نتيجة تخصيب البويضة في الرحم عن طريق الحيوانات المنوية، ولكن في بعض الأمور، لا تتمكن الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة.

أمور تعيق تخصيب البويضة في الرحم

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل، وأبرزها عدم تخصيب البويضة في الرحم، حتى بعد الإنتظام في ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين.

أمور تعيق تخصيب البويضة

فما هي الأمور التي تعيق تخصيب البويضة في الرحم؟

1- انخفاض جودة الحيوانات المنوية

عندما تنخفض جودة الحيوانات المنوية، فسوف يصعب عليها تخصيب البويضة، وهي مشكلة يعاني منها بعض الرجال، ويمكن اكتشافها من خلال تحليل السائل المنوي للرجل.

ويرجع انخفاض جودة الحيوانات المنوية إلى العديد من الأسباب، مثل وجود مشكلة صحية لدى الرجل وخاصةً المشكلات المتعلقة بالأعضاء التناسلية، أو ممارسة بعض العادات الخاطئة كالتدخين.

2- ضعف التبويض لدى المرأة

أيضاً يتسبب ضعف التبويض لدى المرأة في صعوبة تخصيب البويضة، حيث تكون صغيرة في الحجم وبالتالي لا تصلح للتخصيب إلا في حالة اجراء تنشيط للبويضات لتكبير حجمها.

وتتسبب العديد من الأمور في ضعف التبويض لدى المرأة، مثل الإصابة باضطرابات الهرمونات الجنسية والتي تؤثر على جودة البويضات، وكذلك اتباع نمط غذائي غير صحي.

3- الدش المهبلي

تستعين كثير من النساء بالدش المهبلي لتنظيف المهبل بعد الجماع، ولكنها عادة خاطئة، حيث أن الدش المهبلي يسبب تأثيرات سلبية على المهبل، ويتسبب في إدخال البكتيريا الضارة داخله.

كما أن الدش المهبلي يقضي على الحيوانات المنوية، وبالتالي يصعب تخصيبها للبويضات، ولذلك تستخدمه بعض النساء كوسيلة لمنع حدوث الحمل بعد الجماع.

4- اضطرابات الدورة الشهرية

في حالة معاناة المرأة من اضطرابات الدورة الشهرية، فإنها لن تتمكن من تحديد موعد التبويض لديها، وقد يحدث الجماع في غير موعد التبويض، وبالتالي لن يكون هناك بويضات حتى تقوم الحيوانات المنوية بتخصيبها.

وتنتج اضطرابات الدورة الشهرية عن عدة أسباب، مثل خلل الهرمونات، أو إصابة المرأة بتكيس المبايض، كما أن السمنة يمكن أن تصيب المرأة بعدم انتظام الدورة الشهرية.

5- الإصابة بمشكلة في قناة فالوب

تعمل قناة فالوب على نقل الحيوانات المنوية إلى البويضة، وفي حالة إصابة هذه القناة بمشكلة مثل الإلتواء أو الإنسداد، فلن تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتلقيحها.

تنتج مشاكل قناة فالوب عن عدة أسباب، مثل عدوى بطانة الرحم، مرض التهاب الحوض، وغيرها من الأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي، وتحتاج لاستشارة الطبيبة حول العلاج المناسب.

طرق الوقاية من عدم حدوث التخصيب

يمكن اتباع بعض الطرق للوقاية من عدم حدوث التخصيب، وتتمثل في:

1- تناول الأطعمة الصحية

وينطبق هذا على الرجل والمرأة، حيث تساعد الأطعمة الصحية في تعزيز جودة الحيوانات المنوية والبويضات، وبالتالي زيادة فرص حدوث تخصيب الحيوان المنوي للبويضة.

ينصح بتناول الخضروات والفاكهة يومياً، بالإضافة إلى البروتين والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية، وتجنب الدهون والمقليات والسكريات.

2- تجنب العادات الخاطئة

تساهم بعض العادات الخاطئة في ضعف جودة البويضات والحيوانات المنوية، ولذلك يجب التوقف عنها مثل عادة التدخين والحرمان من النوم، والشعور الدائم بالتوتر والقلق.

يجب الإبتعاد عن التدخين الذي يسبب أضرار بالجهاز التناسلي، كذلك يجب الحصول على قدر كاف من النوم يومياً، واتباع إجراءات التخلص من التوتر مثل تمارين اليوغا والتنفس العميق.

3- المتابعة الدورية مع الطبيب

في حالة تأخر الحمل حتى مع الإنتظام في ممارسة الجماع، ينصح بزيارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات والتأكد من عدم وجود مشكلة تعيق حدوث التخصيب والحمل.

كما أن زيارة الطبيب تساعد في الحصول على كثير من المعلومات الهامة المتعلقة بالصحة الجنسية وممارسة الجماع لحدوث الحمل، مثل التوقيت المناسب للجنس وعدد المرات التي تعزز حدوث الحمل وغيرها من الأمور.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 28 فبراير 2020