ما حقيقة فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة؟

قد يلجأ الكثير من الأمهات لاستخدام اليانسون اعتقادًا منهن بأمانه وفوائده للأطفال حديثي الولادة! فما هي حقيقة فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة؟

ما حقيقة فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة؟

اليانسون هو نبات عشبي تم استخدامه في الطب الشعبي كمدر للبول، ولعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، والام الأسنان.

يستخدم اليانسون على نطاق واسع كنكهة للأطعمة حيث يباع كتوابل، ويضاف إلى منتجات الألبان، والجيلاتين، والحلويات، واللحوم، والحلويات.

كما يتم استخدام الزيت العطري طبيًا وكذلك في العطور والصابون.هناك نوعين من اليانسون: اليانسون النجمي الصيني (Illicium verum) واليانسون النجمي الياباني (Illicium religiosum).

لكن ما حقيقة وجود فوائد لليانسون للأطفال حديثي الولادة؟

استخدام اليانسون للاطفال حديثي الولادة 

يشيع استخدام اليانسون عند الأمهات كشاي عشبي، لعلاج الام المغص عند الرضع.

حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأمهات يعتمدن على الشاي العشبي بنسبة 65٪ لتهدئه الأطفال.

كما وجد أن اليانسون هو من أكثر النباتات المستخدمة شيوعًا بين الأمهات للأطفال الرضع لكن لايوجد دراسات تثبت وتؤكد فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة.

مدى أمان اليانسون للاطفال حديثي الولادة

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الرضع حليب الثدي أو الحليب الصناعي فقط حتى عمر أربعة - ستة أشهر على الأقل.

حيث تم تسجيل حالات إصابة لأطفال بنوبات وتسمم بالرصاص، وتسمم بالزئبق، وتلف في الكبد نتيجة لتناول شاي الأعشاب والعلاجات العشبية.

قد يسبب اليانسون مشاكل عصبية، حيث تم التبليغ عن حالتين للتسمم باليانسون النجمي عند الرضع قبل سن 6 أشهر.

حيث أعطى الاباء الشاي العشبية نجمة الينسون. وقد لوحظت رعشة أو تشنجات، فرط التوتر، فرط الإثارة مع البكاء، الرأرأة والقيء.

حيث تم إثبات تلوث أو غش يانسون نجمي صيني مع يانسون نجمي ياباني.

في سبتمبر 2003، حذرت إدارة الأغذية والأدوية FDA المستهلكين من استخدام اليانسون النجمي الذي قد يحتوي أنواعًا اخرى معه، مشيرة إلى أدلة على أن تصرر عدد من الأطفال بسببه.

الاثار الجانبية للأعشاب على الأطفال حديثي الولادة

يستجيب الأطفال حديثي الولادة للاثار الجانبية للأعشاب ومنها اليانسون بشكل مختلف عن الأطفال الأكبر سنًا نظرًا لوزن الجسم، وعدم اكتمال نمو والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والجهاز المناعي. 

هناك العديد من المشاكل المحتملة في إعطاء الأعشاب للأطفال حديثي الولادة منها:

  • تلوث الأعشاب بالمعادن الثقيلة أو البكتيريا. حيث تحتوي بعض المستحضرات التقليدية على الرصاص، والزئبق، والزرنيخ كمكونات مقصودة.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • التداخلات مع الأدوية الموصوفة للأطفال.

محاذير تناول اليانسون

بشكل عام، يجب تجنب تناول اليانسون لمن يعاني من:

  • حدوث ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أعشاب شبيهه باليانسون مثل الهليون والكراوية، والكرفس، والكزبرة، والكمون، والشبت والشمر.
  • الحالات التي تتأثر بالهرمونات مثل سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحم و بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية فقد يعمل اليانسون مثل الإستروجين

لذا ننوه عزيزتي الأم بتجنب استعمال المشروبات العشبية ومنها اليانسون للرضع.وبأنه لا توجد إثباتات على فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

من قبل د. فرح المعموري - الأحد ، 19 يوليو 2020