النظر عند الأطفال حديثي الولادة

يتغير نظر حديثي الولادة بشكل كبير خلال السنة الأولى من أعمارهم، في المقال اللآتي أهم المعلومات الخاصة بالنظر عند الأطفال حديثي الولادة.

النظر عند الأطفال حديثي الولادة

قد يحتاج الطفل إلى عدة شهور ليبدأ بالرؤية بشكل واضح، إذ أن العين تحتاج إلى بعض الوقت حتى تنمو بالشكل اللازم، وسنتعرف في ما يأتي على أهم مراحل تطور النظر عند الأطفال حديثي الولادة.

مراحل تطور النظر عند الأطفال حديثي الولادة

يمر الأطفال بعدة مراحل لتطور النظر، كما يأتي:

1. منذ الولادة إلى عمر الشهر

تكون حساسية عيني الطفل للضوء ضعيفة جدًا، ولكن عادةً ما يبدأ الأطفال بالقدرة على النظر بسرعة عالية؛ إذ أنه في غضون أسبوعين من الولادة تتكون شبكية العين ويتوسع بؤبؤ الطفل ليبدأ بتمييز الأشكال. 

عادةً ما يبدأ الأطفال بتمييز اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر، ولكنهم يتأخرون في تمييز اللون الأزرق؛ بسبب قصر طول موجات اللون الأزرق. 

الجدير بالذكر أنه من الطبيعي أن لا تتحرك عينا الطفل في نفس النمط، فمن الممكن أن تتجه عين إلى الداخل أو الخارج بشكل غير متماثل مع العين الأخرى، ولكن في حال كان عدم تماثل الحركة كبير ومستمر فيجب إبلاغ الطبيب. 

عند بلوغ عمر الشهر قد يستطيع الطفل رؤية الأجسام القريبة منه ولكنه قد يفضل النظر إلى الأجسام الملونة على بعد مسافة 90 سم. 

2. من عمر الشهرين إلى الأربعة أشهر

يبدأ التناسق العضلي البصري عند الأطفال حديثي الولادة بالتحسن فيستطيع الطفل تتبع الأدوات المتحركة أمامه، والجدير بالذكر أنه عند بلوغ عمر الثلاثة شهور قد يستطيع الطفل مسك أداة متحركة أمامه. 

تزداد حساسية عينا الطفل للضوء بشكل ملحوظ، وقد يستطيع الطفل في هذه المرحلة تحريك نظره من أداة إلى أخرى دون الحاجة إلى تحريك رأسه.

3. من عمر الخمسة شهور إلى الثمانية أشهر

عادةً ما يتمتع الأطفال بالرؤية الملونة بشكل جيد في حلول عمر الخمس أشهر، ويستمر تحسن التناسق العضلي البصري في هذه المرحلة. 

4. من عمر التسعة شهور إلى السنة

يتحسن إدراك المسافات بالنظر عند الأطفال حديثي الولادة بشكل كبير عند بلوغ التسعة أشهر، مما يمكنهم من دفع أنفسهم بالتمسك بجسم قريب، وبحلول عمر العشر أشهر يستطيع الطفل إمساك الأدوات بالسبابة والإبهام. 

عند بلوغ السنة، يبدأ الأطفال بالزحف مع القدرة على رمي الأدوات بدقة؛ لقدرتهم على تقدير المسافات. 

5. من عمر السنة إلى السنتين

بحلول عمر السنتين يكون كلًا من التناسق العضلي البصري وإدراك العمق قد اكتملا بشكل كامل، ويبدأ الأطفال في هذه المرحلة بتمييز الأجسام والصور. 

أعراض مشاكل النظر عند الأطفال حديثي الولادة

قد تظهر بعض الأعراض على الطفل التي من الممكن أن تدل على وجود مشكلة في النظر وتستدعي زيارة الطبيب، نذكر منها:

  • إفراز الدموع بكثرة واحمرار العين.
  • تأخر تتبع الأدوات المتحركة. 
  • تحرك العين إلى الداخل أو إلى الخارج.
  • الحساسية الزائدة تجاه الضوء. 
من قبل د. جود شحالتوغ - السبت ، 24 أكتوبر 2020