المكياج والحمل: الدليل الكامل!

التغيرات الهرمونية خاصة في فترة الحمل تغير من المظهر الخارجي لجسم الحامل بالاضافة الى الحالة النفسية المتغيرة، فالمكياج والحمل لا يتعارضان لتبدين أكثر حيوية ونضارة. تجدين المزيد في هذا المقال

المكياج والحمل: الدليل الكامل!

في السنوات الأخيرة أدركت شركات مستحضرات التجميل فيما يخص المكياج والحمل، ان جسم المرأة الحامل يتعرض خلال فترة الحمل والولادة إلى تغيرات جسدية تصيب المرأة بصدمة حقيقية، وأن كثيرات هن الأمهات اللواتي يجدن صعوبة في التعامل مع هذه التغيرات ومواجهتها لدرجة اللجوء الى الخيارات الجراحية. اليوم، يمكن حل جزء كبير من المشكلة بواسطة وسائل تجميلية. اذ تسعى الحامل للاهتمام بالوسائل التجميلية لان جسمها يأخذ بالتغييرخلال فترة الحمل، اذ تدخل الحامل في مرحلة المخاض الى 10 ساعات من الالام تحضيرا للولادة الطبيعية. وبعد انتهاء فترة الحمل تبدأ ملاحظة التغيرالذي حدث في جسمها حيث ان جلد الجسم لم يعد كما كان، وايضا ظهورساقين ممتلئتين بالوذمات، وكما ينتشرالتهاب الهلل (التهاب النسيج الضام الرخو الخلالي Cellulitis)على الأرداف والفخذين والوذمات على الساقين، في حين يفترض ان تبدو المراة الحامل في اقصى حيويتها من شدة السعادة.

العلاج والرعاية التجميلية أثناء الحمل وبعده

خلال فترة الحمل يجب أن نأخذ شيئين بعين الاعتبار: منطقة الوجه والجسم.

  • العناية بالوجه أثناء الحمل

أسابيع الحمل تجلب معها تغيرات هرمونية تؤدي إلى حصول تغيرات في لون جلد الوجه، بما في ذلك ظهور التجاعيد. لذلك، يفضل وينبغي استخدام مكياج واقٍ من الشمس أو مستحضر دباغة ذي معامل حماية من 15 - 25 SPF. المنتج التجميلي الأكثر فعالية للحماية الكاملة هو مكياج الحماية المستخدم كقناع واقٍ للوجه من أشعة الشمس.

منتج اخر ملائم ويمكن استخدامه للحماية هو الكونسيلر. فالكونسيلر يجمع بين عملية التغطية للمظهر وبين تليين التجاعيد وهو مناسب بشكل خاص خلال فترة الحمل. الكونسيلر يخفي العيوب والتصبغ ويمنع تكون بقع جديدة، وذلك بواسطة الأصباغ الموجودة فيه. الكونسيلر يشكل أساسا لمكياج العيون، يغذي ويحمي الجلد الرقيق الحساس الموجود حول العينين، ويحمي من أضرار أشعة الشمس والبيئة. يفضل تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الريتينول (فيتامين أ)، وذلك لأن الريتينول له تأثيرا سلبيا خلال فترة الحمل.

يجب استخدام أقنعة الترطيب والتغذية أو أقنعة التقشير، وعدم استخدام أقنعة الحبيبات على الاطلاق ( التقشير - فرك جلد الوجه)، لأن الجلد خلال الحمل يتغير لونه، ولا يفضل تقشيره الا بعد الحمل.

يجب العناية والاهتمام بمنطقة العينين (الدوائر السوداء حول العينين) أثناء الحمل. أحد العوامل التي تسهم في ظهورالدوائرالسوداء حول العينين هو تراكم السوائل أثناء الاستلقاء أو أثناء النوم.

  • العناية بالجسم أثناء الحمل:

البطن:

يجب استخدام الكريم المرطب والمغذي للجسم عن طريق التدليك للسماح بالحفاظ على مرونة الجلد (خلال فترة الحمل يتمدد جلد البطن). احرصي على دهن الكريم المرطب الواقي لاشعة الشمس، قبل وضع المكياج .

القدمان:

يحملان ثقل وعبء الجسم أثناء الحمل، وللحفاظ على مرونتهما يجب الاعتناء بهما، ويفضل عدم ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ أثناء فترة الحمل، وانما الأحذية المسطحة المريحة.

للعناية بالبشرة ضمن المكياج والحمل:

الحبوب ( حبيبات مستحضرات التجميل - Granules) هي الخطوة الأولى للعناية بالجسم بشكل عام وأثناء الحمل على وجه الخصوص، وينبغي أن تستخدم مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع في جميع أنحاء الجسم. يكمن دورها في تنظيف الجلد جيدا، لإزالة التلوث والخلايا الميتة، لصقل الأنسجة وتليينها، وترك البشرة ناعمة ونظيفة، وتستخدم ايضا لتثبيت الجلد، كما تساعد على منع تكون نسيج الجلد غير الموحد، وعلى تحفيز البشرة وتجديد الخلايا، وعلى تسهيل عملية تنفس الجلد وزيادة امتصاص مستحضرات العناية التكميلية.

عند استخدام الحبيبات، يجب التركيز على المناطق المعرضة للتغيرات وعلى تغيرات الوزن مثل البطن، الصدر، الوركين والحوض، ويستخدم على جلد رطب في حركة دائرية وغسلها بالماء، وعندما ينظف الجلد تماما يكون جاهزا لتلقي كل مستحضرات العناية المغذية التي يتم امتصاصها داخل الجلد.

علاج واقٍ لتفكك الجلد

في عالم التجميل والمكياج هناك كريمات وزيوت معدة  للنساء خلال فترة الحمل وهي تساعد الجلد وتحسن توتره وثباته، تمنع علامات التمدد وارتخاء الجلد، تحفظ مستوى الرطوبة في الجلد وتعيد للجلد مظهره الناعم والمرن. يفضل استخدام الزيوت في هذه الحالة، وتوضع على جلد نظيف ورطب بعد استخدام الحبيبات. يتم التركيز على المناطق الإشكالية، وخاصة مثل البطن، الفخذين والوركين، بواسطة التدليك الخفيف للجلد والانتهاء بحمام بارد. الاستحمام في الماء البارد (20 - 24 درجة) مثالي لأن الماء يساعد على تدفق الدم بصورة جيدة، لمنع توسع الأوردة وتقوية سطح الجلد.

الصدر:

أثناء الحمل، يكبر حجم الصدر ويصبح أثقل، لذلك يجب الاهتمام بعناية الصدر للتأكد من أن الوزن الزائد لا يشد بالثديين إلى أسفل ويتسبب بارتخاء العضلات التي تمسك الثدي. ما يمسك الثديين في الواقع هو شبكة من العضلات التي تمتد من الثدي نفسه إلى الذقن والكتفين. ويعتمد مظهر الثديين على وضع شبكة هذه العضلات لمنع ارتخاء الصدر خلال فترة الحمل، يجب الحرص على ارتداء حمالة صدر جيدة خالية من الحديد. يفضل أن تكون حمالة الصدر مع أشرطة واسعة يناسب حجمها حجم الصدر. كل هذا ضروري لمنع حدوث اضرار مستديمة لا يمكن إصلاحها.

كما يجب معالجة تلك العضلات التي تدعم الثدي (ما يشبه حمالة الصدر الطبيعية) والعناية بها بانتظام، وخاصة خلال فترة الحمل. تبدأ العناية بالثدي، مثل العناية بالوجه والجسم، بطريقة التنظيف بالحبيبات. ثم بعد العلاج بالحبيبات يوصى باستخدام المستحضرات المعدة  لهذه المنطقة. وقد تم تطوير مواد هلامية مختلفة لصقل الصدر ومستحلبات تساعد على الحفاظ على بشرة صحية ومستقرة. فهذه تعطي الجلد فرصة ليعتاد على حجم الثدي الجديد دون ظهورعلامات التمدد والتشقق، على اختلاف أنواعها.

الرعاية والعلاج أثناء الحمل:

في نهاية المطاف، الحمل هو أفضل اختبار للجلد واستقراره. خلال فترة الحمل، تتمدد الألياف المرنة الى درجة تمزقها، تظهر علامات التمدد في الجلد (علامات غير محببة) باللون الأزرق والأحمر والوردي، والتي تتركز بالأساس في منطقة البطن. للأسف، علامات التمدد هذه لا تختفي، ولكن يمكن تخفيفها عن طريق العناية السليمة. يوصى بـاتباع مبدأ " الوقاية خير من العلاج "، واستخدام منتجات التجميل قبل الحمل كعلاج وقائي أثناء الحمل، وبذلك يمكن التقليل من احتمال ظهور علامات الولادة.

 ويلاحظ ان دورة السوائل في الساقين أثناء فترة الحمل تصبح أبطأ، لذلك تشيع أعراض الانتفاخ (منذ الشهر السادس) وتعب القدمين، فان أفضل طريقة لعلاج هذه الأعراض هي رفع القدمين أثناء الراحة، لان ذلك يحسن من عمل الدورة الدموية.

من المهم جدا استخدام منتجات العناية بالأقدام المتعبة. هناك مستحلبات لتنشيط الأقدام المتعبة، تريح القدمين وترخيهما، تبردهما وتعطي شعورا من الخفة والراحة وتمنع التورم، في الجزء السفلي من الجسم. يوصى باستخدام الزيوت النباتية مثل مستخلص BROOM  و  GERANIUM المعروفة لتخفيف التورم ومنع تراكم السوائل في الساقين. وكما يوصى الغسل بالماء البارد بعد استخدام الزيوت.

نصائح عملية لمظهر أنيق وعصري، خلال فترة الحمل:

تميل اليدان إلى الانتفاخ خلال فترة الحمل، لذلك يوصى بارتداء اللون الأسود الطبيعي أو الأبيض لاخفاء العيوب.

  • الحماية من الشمس:

بخصوص المكياج والحمل، فان جلد الوجه يتأثربسهولة من جراء التغيرات الهرمونية بصفة عامة، وأثناء الحمل على وجه الخصوص. لذلك، يجب الحرص على دهن الكريم المرطب مع مصفٍ للأشعة أو الكريم الواقي من الشمس على منطقة الوجه والرقبة، قبل عشر دقائق على الأقل من وضع المكياج، فالكريم يفتح المسام. ومن المهم الانتظار لعدة دقائق حتى تنسد من جديد، قبل استخدام أي من منتجات المكياج ومستحضرات "الميك أب - Make up" على وجه الخصوص.

  • أساس المكياج غير اللامع:

خلال فترة الحمل هناك ميل لفرط نشاط الغدد الدهنية في جلد الوجه. لذلك، يوصى باستخدام أساس غير لامع قبل وضع المكياج، وذلك لمنع زيادة التعرق وإعطاء مظهرغير لامع  لبشرة الوجه.

  • المكياج والحمل قد يكون مفيدا:

المكياج ممتاز لإخفاء تصبغ الجلد ولتغطية بشرة الوجه بصورة رقيقة وموحدة. يوصى باستخدام المكياج مع معامل حماية وملاءمته للون البشرة في منطقة الصدر، وليس الرقبة، وذلك لأن الجلد في منطقة الرقبة أقل تعرضا لأشعة الشمس، وبالتالي فان لونه يكون دائما أفتح من لون الوجه.

  • كونسيلر/ المخفي (Concealer):

الجلد حول العينين يكون حساسا ومليئا بالتجعدات، لذلك يوصى بتغطيته بواسطة المخفي (كونسيلر) مع معامل حماية فقط. يجب الانتباه إلى أن المخفي الفاتح أكثر من اللازم يعطي لونا رماديا وغير مرغوب فيه. لإخفاء الهالات السوداء تحت العينين، أو بقع التصبغ الغامقة بشكل خاص، يجب استخدام المخفي ذي اللون الفاتح أكثر من لون البشرة.

  • مكياج الخدين:

يوصى باستخدام مكياج الخدود مع معامل حماية. إذا كان الجلد يميل إلى الحمرة أثناء الحمل، فيوصى بتجنب الألوان الوردية واستخدام مكياج الخدود ذي اللون البرتقالي أو البني، لإزالة احمرار الجلد واضفاء منظر حيوي وطبيعي.

  • مكياج التظليل:

أثناء الحمل، هناك ميل للتورم الخفيف أو تغير لون جلد الوجه. ولذلك، يوصى بتظليل منطقة الجبهة العالية وعظام الخدين بواسطة مكياج الخدود لدباغة الجلد "برونزي" مع معامل حماية من أشعة الشمس. يجب الحرص على وضع مسحوق على الجلد قبل استخدام مكياج الخدود لدباغة الجلد، لأن وضع مكياج الخدود لدباغة الجلد فوق مكياج الخدود مباشرة يمكن أن يسبب تكون بقع على الجلد.

  • الشفتان:

أثناء الحمل، تميل الشفتان إلى التورم، إذ تتوسع الأوعية الدموية وتحمر الشفتان. ولذلك يوصى باستخدام GLOSS ملمع الشفاه بلون طبيعي وليس بلون بارز.

  • اليدان والقدمان:

اليدان والقدمان تميلان إلى الانتفاخ خلال فترة الحمل، ولذلك يوصى باستخدام مكياج بلون طبيعي/ أبيض، لتحسين المظهر.

  • العينان:

خلال فترة الحمل يوصى باستخدام المنتجات الأكثر مقاومة لمنع تسرب المكياج، ولذلك يوصى باستخدام تظليلات الكريمات على اختلاف أنواعها، وخاصة السهلة الاستخدام التي تصمد لوقت طويل.

  • عدة حالات الطوارئ:

ينصح بحمل حقيبة المكياج أثناء الحمل دائما - طقم مكياج صغير- بشكل دائم لحالات الطوارئ ولتجديد المكياج. وينصح بأن تحتوي هذه الحقيبة على: مناديل رطبة، مستحضرات مكياج، وخاصة مكياج برونزي للدباغة، وذلك لاستكمال المظهرالمدبوغ الطبيعي، إضافة إلى الماسكارا السوداء وملمع الشفاه باللون الطبيعي.

من قبل ويب طب - الأحد ، 4 يناير 2015
آخر تعديل - الأحد ، 15 مايو 2016