المكياج والحمل: الدليل الشامل

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن الدليل الشامل لكل ما يخض ويعني المكياج والحمل بشكل مفصل.

المكياج والحمل: الدليل الشامل

سنتحدث عن أبرز المعلومات عن المكياج والحمل:

المكياج والحمل: ما الطريقة؟

تميل اليدان إلى الانتفاخ خلال فترة الحمل، لذلك يوصى بارتداء اللون الأسود الطبيعي أو الأبيض لاخفاء العيوب، ومن أجل الظهور بالمظهر الجيد والأنيق خلال فترة الحمل ننصحكم بالآتي:

1. الوقاية من الشمس

بخصوص المكياج والحمل فإن جلد الوجه يتأثر بسهولة من جراء التغيرات الهرمونية بصفة عامة، وأثناء الحمل على وجه الخصوص، لذلك يجب الحرص على دهن الكريم المرطب مع مصفٍّ للأشعة أو الكريم الواقي من الشمس على منطقة الوجه والرقبة.

2. استعمال أساس المكياج غير اللامع

خلال فترة الحمل هناك ميل لفرط نشاط الغدد الدهنية في جلد الوجه، لذلك يوصى باستخدام أساس غير لامع قبل وضع المكياج، وذلك لمنع زيادة التعرق وإعطاء مظهرغير لامع لبشرة الوجه.

3. استخدام المُخفي (Concealer)

الجلد حول العينين يكون حساسًا ومليئًا بالتجعدات، لذلك يوصى بتغطيته بواسطة المُخفي مع معامل حماية فقط، كما يجب الانتباه إلى أن المخفي الفاتح أكثر من اللازم يعطي لونًا رماديًا وغير مرغوب فيه، ولإخفاء الهالات السوداء تحت العينين، أو بقع التصبغ الغامقة بشكل خاص يجب استخدام المخفي ذي اللون الفاتح أكثر من لون البشرة.

4. استخدام مكياج الخدّين

يوصى باستخدام مكياج الخدود مع معامل حماية، فإذا كان الجلد يميل إلى الحمرة أثناء الحمل، فيوصى بتجنب الألوان الوردية واستخدام مكياج الخدود ذي اللون البرتقالي أو البني لإزالة احمرار الجلد وإضفاء منظر حيوي وطبيعي.

5. استخدام مكياج التظليل

أثناء الحمل هناك ميل للتورم الخفيف أو تغير لون جلد الوجه، لذلك يوصى بتظليل منطقة الجبهة العالية وعظام الخدين بواسطة مكياج الخدود لدباغة الجلد مع معامل حماية من أشعة الشمس، كما يجب الحرص على وضع مسحوق على الجلد قبل استخدام مكياج الخدود لدباغة الجلد، لأن وضع مكياج الخدود لدباغة الجلد فوق مكياج الخدود مباشرة يمكن أن يسبب تكوّن بقع على الجلد.

6. استخدام مكياج الشفتين

أثناء الحمل تميل الشفتان إلى التورم، إذ تتوسع الأوعية الدموية وتحمرّ الشفتان، لذلك يوصى باستخدام ملمع الشفاه بلون طبيعي وليس بلون بارز.

المكياج والحمل: ما الأهمية؟

في السنوات الأخيرة أدركت شركات مستحضرات التجميل فيما يخص المكياج والحمل أن جسم المرأة الحامل يتعرض خلال فترة الحمل والولادة إلى تغيرات جسدية تصيب المرأة بصدمة حقيقية، وأن كثيرات هن الأمهات اللواتي يجدن صعوبة في التعامل مع هذه التغيرات ومواجهتها لدرجة اللجوء إلى الخيارات الجراحية.

اليوم يمكن حل جزء كبير من المشكلة بواسطة وسائل تجميلية، إذ تسعى الحامل للاهتمام بالوسائل التجميلية لأن جسمها يأخذ بالتغييرخلال فترة الحمل، إذ تدخل الحامل في مرحلة المخاض لساعات، وبعد انتهاء فترة الحمل تبدأ ملاحظة التغير الذي حدث في جسمها حيث أن جلد الجسم لم يعد كما كان، وظهورساقين ممتلئتين بالوذمات، والْتِهابُ الهَلَل على الأرداف والفخذين.

المكياج والحمل: أهم النصائح

خلال فترة الحمل يجب أن نأخذ شيئين بعين الاعتبار، منطقة الوجه والجسم، ومن أهم النصائح التي تساعدكم في مثل هذه الحالة:

1. العناية بالوجه

أسابيع الحمل تجلب معها تغيرات هرمونية تؤدي إلى حصول تغيرات في لون جلد الوجه، بما في ذلك ظهور التجاعيد، لذلك ننصحكم بالآتي:

  • استخدام مكياج واقٍ من الشمس.
  • استخدام الكونسيلر الذي يجمع بين عملية التغطية للمظهر وبين تليين التجاعيد وهو مناسب بشكل خاص خلال فترة الحمل، حيث أن الكونسيلر يخفي العيوب والتصبغ ويمنع تكون بقع جديدة، وذلك بواسطة الأصباغ الموجودة فيه.
  • تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين أ، وذلك لأن له تأثير سلبي خلال فترة الحمل.
  • استخدام أقنعة الترطيب والتغذية أو أقنعة التقشير.
  • عدم استخدام أقنعة الحبيبات على الإطلاق، لأن الجلد خلال الحمل يتغير لونه، ولا يفضل تقشيره إلا بعد الحمل.
  • العناية والاهتمام بمنطقة العينين أثناء الحمل.

2. العناية بالجسم

وذلك من خلال:

  • استخدام الكريم المرطب والمغذي للجسم عن طريق التدليك للسماح بالحفاظ على مرونة الجلد.
  • الحرص على دهن الكريم المرطب الواقي لأشعة الشمس قبل وضع المكياج.
  • عدم ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ أثناء فترة الحمل.
  • الحرص على ارتداء حمالة صدر جيدة خالية من الحديد، حيث يفضل أن تكون حمالة الصدر مع أشرطة واسعة يناسب حجمها حجم الصدر، فهذا ضروري لمنع حدوث أضرار مستديمة لا يمكن إصلاحها.
  • رفع القدمين أثناء الراحة، لأن ذلك يحسن من عمل الدورة الدموية.
  • استخدام منتجات العناية بالأقدام، حيث أن هناك مستحلبات لتنشيط الأقدام تريح القدمين وترخيهما وتبرّدهما وتعطي شعورًا بالخفة والراحة وتمنع التورم.
  • استخدام الزيوت النباتية.

3. العناية بالبشرة

إن حبيبات مستحضرات التجميل (Granules) تعد الخطوة الأولى للعناية بالجسم بشكل عام وأثناء الحمل على وجه الخصوص، حيث ينبغي أن تستخدم مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع في جميع أنحاء الجسم، ويكمن دورها في:

  • تنظيف الجلد جيدًا لإزالة التلوث والخلايا الميتة لصقل الأنسجة وتليينها.
  • ترك البشرة ناعمة ونظيفة.
  • تثبيت الجلد.
  • تساعد على منع تكون نسيج الجلد غير الموحد.
  • تحفيز البشرة وتجديد الخلايا.
  • تسهيل عملية تنفس الجلد وزيادة امتصاص مستحضرات العناية التكميلية.

عند استخدام هذه الحبيبات يجب التركيز على المناطق المعرضة للتغيرات وعلى تغيرات الوزن، مثل: البطن، والصدر، والوركين، والحوض، ويستخدم على جلد رطب في حركة دائرية وغسلها بالماء، وعندما ينظف الجلد تمامًا يكون جاهزًا لتلقي كل مستحضرات العناية المغذية التي يتم امتصاصها داخل الجلد.

من قبل ويب طب - الأحد 4 كانون الثاني 2015
آخر تعديل - الأحد 24 تشرين الأول 2021