كيفية المحافظة على خصوبتكم

عندما يتعلق الأمر بالحمل فإن السن يعتبر عاملًا هامًا، لاسيما لدى النساء، ولكن باستطاعة كل فرد تقديم المزيد لزيادة الخصوبة وحمايتها لديه!

كيفية المحافظة على خصوبتكم

حتى لو كان أمر الأطفال اخر ما تهتمين به فمن المهم أن تقومي باتخاذ الخطوات التي تساعدك في حماية الخصوبة لديك. -ويفسر الدكتور ويليام ليدجر-أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة شيلفيلد- الأساسيات في الحفاظ على الخصوبة:

كيف يؤثر عامل السن على التخصيب؟

عندما يتعلق الأمر بالخصوبة فتعتبر مسألة السن غاية في الأهمية.

في هذه الأيام ينتظر الكثير من الناس إلى أن يتقدم بهم العمر حتى يفكروا في الإنجاب، ولذا ينبغي عليك وضع ذلك في الحسبان إذا ما خططت لاحقًا لإنجاب أطفال. فيبدوا كلًا من الرجال والنساء أكثر خصوبة في مطلع العشرينات من أعمارهم.

ومع تقدم سن المرأة ينخفض معدل الخصوبة لديها على نحو سريع، بينما يصبح معدل الانخفاض أسرع بعد تجاوز 35 عامًا من عمر المرأة وذلك نظرًا لضعف طبيعة البويضات التي تطلقها المبايض بوجه خاص.

ففي نحو ثلث الأزواج تعاني النساء اللاتي تجاوزن 35 عامًا من مشاكل في التخصيب بينما يرتفع هذا المعدل لثلثي الأزواج عند تجاوزهن سن الأربعين. حيث تقل احتمالية حدوث حمل عند النساء  اللاتي تجاوزن 35 عامًا نتيجًة لخضوعهن لمعالجات التخصيب من بينها التخصيب المجهري،كما يكثر احتمالية تعرضهن للإجهاض حال حدوث حمل.

ينخفض معدل التخصيب لدى الرجال تدريجيًا ببلوغ الأربعين لكن تظل لديهم القدرة على الإنجاب حتى سن الخمسين وما بعد بعد ذلك.

 

تجنب العدوى المنتقلة جنسيًا لإبقاء التخصيب

من الممكن للأمراض المنتقلة جنسيًا كالجدري والسيلان أن تدمر قناتا فالوب في المرأة مما يصعب أمر الحمل.

فإذا كنت تعتقد أنك مصاب بعدوى متنقلة جنسيًا عليك التوجه إلى الممارس العام أو عيادة الصحة الجنسية.

الخصوبة عند المرأة: اليكن جميع الخرافات!

 

أقلع عن التدخين لحماية خصوبتك

يصرح الدكتور ليدجر قائلًا : “يتعرض السيدات اللائي يقمن بتدخين 20 سيجارة يوميًا لسن اليأس في عمر مبكر بمعدل سنتين عن المعدل الطبيعي”. في حين أن التدخين عند الرجال يسبب إضرارًا بالسائل المنوي. لذا، ننصح بالإقلاع عن التدخين.

 

حافظي علي وزنٍ صحيٍ 

قد تساعد عملية تخسيس الوزن وزيادته في تقليل فرصتك بالحمل. ويعد التناظر المتعدد المثاني للبويضة أحد أسباب العقم والذي يزداد سوءًا بزيادة الوزن أو السمنة.

 

تجنب المشروبات الكحولية

تنصح الحكومات بتجنب تناول المشروبات الكحولية حال القيام بعمل اختبارات حمل. فتستطيع السيدات اللائي يجرين اختبار حمل أن يقللن من المخاطر التي تلحق بالجنين حديث النمو وذلك بعدم الإفراط في تناول المشروبات الكحولية وبتناول وحدة أو وحدتين من الكحول مرة أو مرتين على مدار الأسبوع.بينما يصاب الرجال الذين يتجاوز تناولهم للكحوليات لثلاث أو أربع وحدات يوميًا بأضرار في السائل المنوي.                                                                       

 

الاحتفاظ بدرجة برودة الخصيتين يؤدى إلى زيادة السائل المنوي

يجب أن تكون خصيتي الرجل أكثر برودةً من باقي أعضاء الجسم بدرجة أو اثنين. حيث يمكن للملابس الداخلية الضيقة والاغتسال بماء ساخن أو الحمام الساخن جميعها تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين وتبطئ إنتاج السائل المنوي.

 

تجنب الإشعاعات لحماية الخصيتين

يمكن للسائل المنوي أن يتضرر بفعل التعرض للإشعاعات والمواد الكيميائية كالإستر غيلكول الإثيليني الموجود في بعض مواد الطلاء.

 

ما الذي تفعله إذا واجهت مشكلات في الحمل

إذا كنت تقوم بعمل اختبار حمل لمدة عام أو أكثر (أو ستة أشهر بالنسبة للمرأة التي تجاوزت 35 من العمر) مع خوض علاقة جنسية منظمة غير امنة، ولكن لم يحدث حمل، فعليك استشارة طبيبك المختص، والذي يستطيع بدوره إجراء فحوصات بإمكانها تحديد مشاكل التخصيب المتوقعة ومن ثم يستطيع إرشادك للخطوات التالية:

- عمل اختبارات تخصيب للرجال والنساء.

- معرفة المزيد عن مجال معالجة مشاكل الحمل.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 7 أكتوبر 2015