الكلف: تعرفي على قناع الحمل!

إذا كنت حاملا فاحذري من الكلف! يظهر الكلف خلال فترة الحمل على الجسم والوجه, وهنالك العديد من وسائل الوقاية وعلاج الكلف وتفتيح البشرة من جديد.

الكلف: تعرفي على قناع الحمل!

تعاني النساء الحوامل من الغثيان، الصداع والعديد من الظواهر المختلفة. وإضافة إلى كل ذلك، فهن يعانين أيضاً من الكلف. يظهر الكلف خلال فترة الحمل على الجسم والوجه، وهنالك العديد من الوسائل لمنعها ومعالجتها. فيما يلي كل ما تودين معرفته عن الكلف أثناء الحمل.

تميل بعض المناطق في الجلد لأن تصبح داكنة خلال فترة الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الكلف. ينجم الكلف عن فرط تحفيز الخلايا الجلدية التي تفرز صباغ الميلانين.

لا يزال سبب زيادة نشاط هذه الخلايا مجهولاً، ولكن الفرضية تقول بأن إرتفاع مستوى هرمون الإستروجين، إضافةً إلى إفراز هرمون نوعي من الغدة النخامية، يؤديان إلى زيادة نشاط هذه الخلايا.

بسبب ازدياد نشاط هذه الخلايا، التي تدعى الخلايا الميلانينية، يصبح لون الحلمات داكناً، ويظهر خط بني اللون عمودي في مركز البطن باتجاه عظم العانة، كما تصبح الشامات والنمش داكنة اللون أكثر.

يظهر الكلف لدى بعض النساء على شكل بقع بنية اللون على الخدين، الجبين وحول العينين. هذه الظاهرة شائعة لدى النساء التي يكون لون بشرتهن داكناً أو اللواتي كثيراً ما يتعرضن لأشعة الشمس.

بعد إنتهاء الحمل، يصبح لون البقع فاتحاً أكثر، ولكنها تبقى ظاهرة في عدة مناطق في الجلد دون أن تختفي بشكل تام. هذه الحقيقة تشكل مصدر قلق بالنسبة للعديد من النساء، وذلك لأن لوجود البقع داكنة اللون في منطقة الوجه تأثيرا جماليا واضحا.


طرق الوقاية وعلاج الكلف

طريقة علاج الكلف خلال الحمل بصفة عامة، والكلف الذي يظهر على بشرة الوجه بصفة خاصة، هي الوقاية، بشكل أولي وأساسي. يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تفاقم هذه المشكلة بشكل كبير، ولذلك تنصح النساء الحوامل، خصوصاً في النصف الثاني من الحمل، بتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان عن طريق إرتداء القبعات الواسعة واستخدام المستحضرات الواقية من أشعة الشمس التي تحتوي على الـ SPF (عامل الوقاية من الشمس).
 
إذا ظهر الكلف بعد الولادة، فمن المستحسن تجنب إستخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين.

إذا لم يصبح لون البقع فاتحا بشكل تام بعد مرور فترة زمنية معينة، يمكنك التخلص منها باستخدام مراهم لتفتيح البشرة، تستخدم لعدة أشهر تحت إشراف طبي متواصل من قبل طبيب جلد أخصائي، وذلك خشية ظهور بقع فاتحة أو تغير لون الجلد بشكل غير متجانس.

إحدى الوسائل الإضافية للتخلص من الكلف هي التقشير الكيميائي الذي يزيل طبقة من الصباغ، ويتيح للأنسجة السليمة أن تنمو مكانها.

من قبل ويب طب - الجمعة,13يوليو2012
آخر تعديل - الأحد,26يناير2014