العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

ما هي طرق العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية؟ وهل هناك أمور يجب تجنبها؟ لا تقلقي سنقدم لك كل ما يهمك أن تعرفيه في هذا المقال.

العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

ما هي طرق العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية؟ وما هي المدة المستغرقة لشفاءها؟ تابعي القراءة لنقدم لك المزيد من المعلومات والنصائح المهمة:

العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

قد تكون الغرز بعد الولادة مؤلمة جدًا في البداية، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تهدئة الألم، لذلك نقدم لك أبرز طرق العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية، فيما يأتي:

1. المحافظة على نظافة المنطقة

أفضل طريقة للعناية بالغرز هي إبقائها نظيفة وجافة، وذلك عن طريق استخدام الماء الدافئ ثم تجفيفها بمناديل الحمام جيدًا.

2. الجلوس بحمام ماء بارد أو دافئ

تساعد درجات الحرارة الباردة على تخفيف الألم وتقليل التورم في المنطقة، لكن يجب التأكد من تجفيف الغرز بمنشفة ناعمة ونظيفة بعد ذلك، كما قد يساعد أيضًا الجلوس لعدة مرات في اليوم في الماء الدافئ لمدة 15-20 دقيقة في تخفيف الألم.

3. وضع أكياس الثلج

يمكن أن يساعد وضع الثلج على الغرز في التئام الجرح بشكل أسرع وتخفيف الالتهاب، ويمكن ارتداء أكياس الثلج تمامًا مثل الفوط، لكن يجب وضعها فقط لمدة 10-20 دقيقة تقريبًا، ويجب التخلص من عبوات الثلج هذه واستخدامها مرة واحدة فقط لمنع تلوث المنطقة.

4. تناول مسكنات الألم

تساعد بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل مسكنات الألم على تخفيف الانزعاج من الخياطة بعد الولادة الطبيعية، لكن يجب استشارة الطبيب لوصف المناسب حيث أن بعضها غير مناسب للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

5. وضع وسادة نظيفة

بعض النساء يعانين من الألم أثناء التبرز، لذلك يمكن وضع وسادة نظيفة قابلة للنفخ فوق الجرح والضغط برفق، إذ أنها ستجعل الجلوس أكثر راحة.

6. ممارسة تمارين الحوض

يعد من أبرز طرق العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية القيام بتمارين الحوض، حيث أنه تزيد هذه الرياضة من تدفق الدم والدورة الدموية إلى المنطقة وتعزز من عملية الشفاء.

7. الراحة

تعد الراحة مهمة جدًا للشفاء، لذلك يجب تجنب العمل الشاق والتمارين الثقيلة والشاقة لتجنب الضغط على الغرز حتى يلتئم الجرح ويتعافى.

8. الامتناع عن ممارسة الجنس

قد تكون ممارسة الجنس بعد الولادة مباشرة مؤلمة وقد تبطئ من عملية الشفاء حيث أنه من الأفضل الانتظار حتى يلتئم الجرح تمامًا.

نصائح أخرى للعناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

نقدم لك بعض النصائح المهمة والتي تساعدك في العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية والتعافي بشكل أسرع:

  • تغيير الفوط الصحية بانتظام لجعل المنطقة جافة ومريحة، لكن يجب الحرص على عدم احتكاك الغرز بالفوط.
  • غسل منطقة المهبل جيدًا بالماء بعد التبول، ومسح المنطقة من الأمام إلى الخلف لتقليل خطر الإصابة بالعدوى ونقل الجراثيم والبكتيريا.
  • تناول الكثير من الألياف وشرب الماء بالحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الإمساك. 
  • تعريض الغرز يوميًا للهواء لمدة 10-15 دقيقة حيث أنه يساعد على تجفيف الجرح بشكل أفضل وأسرع.
  • استخدام ملينات للبراز والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية للتخفيف من الام الخياطة وتحريك الأمعاء، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.
  • تجنب استخدام السدادة القطنية في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة الطبيعية.
  • استشارة الطبيب إذا كان هناك مضاعفات أو الام شديدة لوصف العلاج المناسب ومنع الأضرار الأخرى.

كم من الوقت تستغرق غرز الخياطة للشفاء؟

بشكل عام إذا تمت العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية بشكل جيد فقد تحتاج الغرز إلى وقت أقل للشفاء، حيث أنه قد تستغرق عملية الشفاء من 2-3 أسابيع، ومع ذلك قد تختلف هذه المدة من شخص لاخر، حيث أن بعض النساء قد يقل الألم لديها بعد أسبوع من العملية لكن قد يستمر الشعور بعدم الراحة والكدمات والتورم لمدة شهر أو نحو ذلك.

من قبل أمل صباح - الأربعاء ، 14 يوليو 2021