العسل للحامل: إليك أبرز المعلومات

يُنصح بالعسل للحامل، فهو فعلًا يحمل فوائد عديدة لها ولجنينها، لكنّ تناوله يجب أن يخضع لشروط ورقابة محدّدة، تابع المقال للمزيد.

العسل للحامل: إليك أبرز المعلومات

تتساءل العديد من النساء الحوامل حول مدى إمكانية تناول العسل وفوائده بالنسبة لها، لذا خُصص المقال لذكر أبرز المعلومات عن العسل للحامل:

هل يُسمح بالعسل للحامل؟

الإجابة هي نعم ما لم يوصِ الطبيب بغير ذلك، حيث أنه في الواقع أنّ الأمر الذي من شأنه أن يُثير القلق حول العسل أثناء الحمل هو احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة احتوائه على نوع من البكتيريا الضارة.

مع ذلك فإنّ الجهاز المناعي للشخص البالغ قادر على محاربة هذه البكتيريا، كما أنّ المشيمة تعمل على منع دخولها للجنين، لذا لا مانع من تناول العسل من قبل المرأة الحامل.

فوائد العسل للحامل

للعسل فوائد واستخدامات عديدة قد لا تقتصر على الحوامل فقط لكنها تكون أهمّ في حالة الحوامل لأنّها تجنّبهنّ استخدام العلاجات الدوائية، وتمثلت أبرز فوائد العسل للحامل في ما يأتي:

1. تعزيز جهاز المناعة

يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الخواص المضادة للبكتيريا، لذا فهو يُعزّز جهاز المناعة للأم.

جهاز مناعي قوي للأم خلال الحمل أمر غاية في الأهمية فهو يُساعدها في محاربة ما قد تُعاني منه من أمراض في هذه الفترة الحساسة، فيحميها هي وطفلها.

2. الحد من أعراض التهاب الحلق والبرد

عند إضافة العسل لشاي الزنجبيل والليمون يُصبح ذا تأثير مهدّئ على الحلق، وهو مشروب معروف تقليديًّا كعلاج طبيعي قد يقي الحامل استهلاك الدواء.

3. علاج القرحة

أظهر الاستهلاك المنتظم للعسل شفاء أسرع في قرح المعدة لمرضى التهاب المعدة، وهو أمر شائع يحدث خلال الحمل.

العسل فعال بشكل خاص ضدّ قرحة الاثني عشر التي تسببها بكتيريا الملوية البابية (H. pylori)، وهذه القرحة قد تكون خطرة جدًا للحامل؛ لأنها تؤثّر على بطانة المعدة القريبة جدًّا من الرحم والجنين.

4. تخفيف الأرق

من فوائد العسل للحامل أنه قد يخفف الأرق، حيث يمكن أن يكون فنجان من الحليب الدافئ بالعسل علاجًا مناسبًا للحامل التي تُعاني من الإجهاد والأرق خلال فترة حملها، فهو يتمتّع بخصائص مهدّئة للأعصاب.

5. الوقاية من الحساسية

بفعل وجود حبوب اللقاح في بعض أصناف العسل المحلية، فإنّ تناوله بشكل منتظم يُحفّز الجسم على بناء مناعة ضدها، إلّا أنّه في حال كانت الحامل تعلم أنها تُعاني من حساسية حبوب اللقاح، فيجدر بها مراجعة الطبيب أولًا.

ما هي الكمية الموصى بها من العسل للحامل؟

ببساطة الاعتدال هو الأمر الحاسم، فيكفي تناول 3 - 5 ملاعق كبيرة من العسل يوميًا، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذا يعني 180- 200 سعرة حرارية.

تحتوي الملعقة الواحدة على ما يُقارب 60 سعرة حرارية، في حين يجب ألّا تتجاوز كمية السكريات البسيطة خلال الحمل قيمة 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي تُساوي ما بين 1800-2400 سعرة للمرأة الحامل.

مخاطر العسل للحامل

بالطبع فهناك مخاطر للإفراط في استهلاك العسل، ومن بينها:

1. الإصابة بسكري الحمل

يرفع العسل من مستويات السكر في الدم ويزيد من مقاومة الأنسولين، حيث أنّ استهلاك أكثر من 25 غرامًا من الفركتوز يوميًا يُصبح خطيرًا على الحمل.

2. التعرض لتشنّجات في الجهاز الهضمي

يؤدّي العسل إلى تقلّصات المعدة والإسهال والإمساك والانتفاخ، لذا فإن الإفراط في استهلاك العسل يجعل الجسم حامضيًّا الأمر الذي يُؤثّر على الجهاز الهضمي ويُبطّئ عملية الهضم أيضًا.

3. التعرض لزيادة الوزن

زيادة الوزن أحد أضرار العسل للحامل وللجميع، حيث أن العسل غني بالسعرات الحرارية، لذا فمن شأن استهلاكه المفرط أن يُؤدّي لزيادة في الوزن يصعب التخلص منها بعد الولادة.

من قبل مها بدر - الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019
آخر تعديل - الأربعاء 28 تموز 2021