العسل للحامل: ما هي شروط تناوله؟

كثيرا ما ينصح بالعسل للحامل، وهو فعلا يحمل فوائد عديدة لها ولجنينها، لكنّ تناوله يجب أن يخضع لشروط ورقابة محدّدة، إليك هذه الشروط.

العسل للحامل: ما هي شروط تناوله؟

تتساءل العديد من النساء الحوامل حول مدى امكانية تناول العسل وفوائده بالنسبة لها، لكن في الواقع هناك ظروف محددة لتناول العسل خلال الحمل، فما هي هذه الظروف؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

هل يسمح بالعسل للحامل؟

الإجابة هي نعم ما لم يوصي الطبيب بغير ذلك.

في الواقع فإن الأمر الذي من شأنه أن يثير القلق حول العسل أثناء الحمل هو احتمالية الإصابة "بالتسمم الغذائي" نتيجة احتوائه على نوع من البكتيريا الضارة.

ومع ذلك فإن الجهاز المناعي للشخص البالغ قادر على محاربة هذه البكتيريا، كما أن المشيمة تعمل على منع دخولها للجنين، لذا فعلا يوصى بالعسل للمرأة الحامل.

فوائد العسل للحامل

للعسل فوائد واستخدامات عديدة، قد لا تقتصر على الحوامل فقط لكنها تكون أهم  في حالة الحوامل لأنها تجنبهن استخدام العلاجات الدوائية:

1. يعزز جهاز المناعة

يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الخواص المضادة للبكتيريا، لذا فهو يعزز جهاز المناعة للأم.

جهاز مناعي قوي للأم خلال الحمل أمر غاية في الأهمية فهو يساعدها في محاربة ما قد تعاني منه من أمراض في هذه الفترة الحساسة، فيحميها هي وطفلها.

2. يحد من أعراض التهاب الحلق والبرد

عند إضافة العسل لشاي الزنجبيل والليمون يصبح ذا تأثير مهدئ على الحلق، وهو مشروب معروف تقليديا كعلاج طبيعي قد يقي الحامل استهلاك الدواء.

3. علاج القرحة

أظهر الاستهلاك المنتظم للعسل شفاء أسرع في قرح المعدة لمرضى التهاب المعدة، وهو أمر شائع يحدث خلال الحمل.

العسل فعال بشكل خاص ضد قرحة الإثني عشر التي تسببها بكتيريا H.pylori. هذه القرحة قد تكون خطرة جدا للحامل لأنها تؤثر على بطانة المعدة القريبة جدا من الرحم والجنين.

4. يخفف الأرق

يمكن أن يكون فنجان من الحليب الدافئ بالعسل علاجا مناسبا للحامل التي تعاني من الإجهاد والأرق خلال فترة حملها، فهو يتمتع بخصائص مهدئة للأعصاب.

5. وقاية من الحساسية

بفعل وجود حبوب اللقاح في بعض أصناف العسل المحلية، فإن تناوله بشكل منتظم يحفز الجسم على بناء مناعة ضدها، إلا أنه إن كنت تعرفين أنك تعانين حساسية من حبوب اللقاح، فيجدر بك مراجعة الطبيب أولا.

ما هي الكمية الموصى بها من العسل للحامل؟

ببساطة الإعتدال هو الأمر الحاسم، يكفيك من 3-5 ملاعق كبيرة من العسل في اليوم، بينما عليك الأخذ بعين الاعتبار أن هذا يعني 180- 200 سعرة حرارية.

تحتوي الملعقة الواحدة على ما يقارب 60 سعرة حرارية، في حين يجب ألا تتجاوز كمية السكريات البسيطة خلال الحمل قيمة 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي تساوي ما بين 1800-2400 سعرة للمرأة الحامل.

مخاطر العسل للحامل

بالطبع فهناك مخاطر للإفراط في استهلاك العسل، من بينها:

  • سكري الحمل: يرفع العسل من مستويات السكر في الدم ويزيد من مقاومة الأنسولين، حيث أن استهلاك أكثر من 25 غراما من الفركتوز يوميا يصبح خطيرا على الحمل.
  • تشنجات الجهاز الهضمي: يؤدي العسل إلى تقلصات المعدة والإسهال والإمساك والانتفاخ. الإفراط في استهلاك العسل يجعل الجسم حامضيا الأمر الذي يؤثر على الجهاز الهضمي ويبطئ عملية الهضم أيضا.
  • زيادة الوزن: العسل غني بالسعرات الحرارية، لذا فمن شأن استهلاكه المفرط أن يؤدي لارتفاع في الوزن يصعب التخلص منه بعد الولادة.
  • صحة الأسنان: السكريات تهدد صحة الأسنان، في حين يزداد الأمر أهمية لدى الحامل لصعوبة المباشرة في علاج الأسنان خلال الحمل لعدم إمكانية التخدير.
من قبل مها بدر - الثلاثاء ، 22 يناير 2019