الشمر للرضع: ما حقيقة فوائده؟

يعرف الشمر بخصائصه المهدئة لمغص الرضع بالإضافة لكونه من الأعشاب الآمنة عند استخدامه للرضع، فما هي فوائد الشمر للرضع؟ وكيف يتم تحضيره؟

الشمر للرضع: ما حقيقة فوائده؟

يوجد الكثير من الأعشاب المستخدمة منذ القدم في تهدئة الأطفال حديثي الولادة ومنها استخدام الشمر للرضع والمعروف بكونه واحد من العلاجات الممتازة للتخفيف من ألام المغص، حيث يحتوي على مجموعة من الغازات المتطايرة والمركبات المفيدة للانتفاخ المزعج عند الأطفال.

كل ما يهمك معرفته حول الشمر للرضع في ما يأتي:

فوائد الشمر للرضع

هناك العديد من الفوائد الصحية عند استهلاك الشمر للرضع حيث يُنصح بإعطاء الطفل شاي الشمر من البذور النقية للشمر نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. تخفيف المغص

يعد المغص من المشاكل التي تسبب الكثير من الألم والانزعاج للرضع وذلك بسبب تراكم الكثير من الغازات داخل المعدة والأمعاء، لذا ينصح غالبًا باستخدام الشمر للرضع بفضل خصائصة الطاردة للغازات ممّا يريح الطفل من التقلصات المزعجة.

2. تحسين الهضم

تساهم الزيوت الأساسية الموجودة في شاي الشمر في تحسين عملية الهضم وحركة المعدة والأمعاء والقضاء على الاضطرابات المصاحبة للجهاز الهضمي.

كما يمتلك الشومر مجموعة من الخصائص الملينة التي تساعد في التخلص من الإمساك حيث وجد أن له تأثيرات فعالة وفورية.

3. صحة الجهاز التنفسي

يستخدم الشمر للتخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية والربو وتهدئة السعال الناتج عنها بالإضافة لذلك فهو يحتوي على خصائص مذيبة وطاردة للبلغم فإذا كان طفلك يعاني من ذلك قدمي له الشمر لمدة أسبوع وستلاحظين الفرق.

4. تقليل الالتهابات

وجد مجموعة من الدراسات قدرة الشمر على التخفيف من الالتهابات بفضل خصائصة المضادة للبكتيريا، الفطريات بالإضافة للمركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في صحة الأنسجة بشكل عام.

بفضل خصائصه المضادة يمكن أن يستخدم كغسول للتخفيف من التهاب العين عن طريق وضع كمادات قطنية مغطسة بمغلي الشمر البارد وتطبيقها على العين الملتهبة لمدة 15 دقيقة.

5. فوائد أخرى

يساهم شاي الشمر للرضع بتعزيز الجهاز المناعي بفضل احتواءه على فيتامينات ج وهـ كما أنه أيضا يساعد في الوقاية من فقر الدم بسبب قدرته على تعزيز إنتاج الهيموجلوبين في داخل خلايا الدم الحمراء مما يجعلها ميزة إضافية لاستخدام الشمر للرضع.

الجرعة الموصى بها من الشمر للرضع

يجب أن يكون شاي الشمر للرضع خفيف التركيز وغير لاذع عند تناوله حيث توصف كمية الشمر الموصى بتقديمها إلى الرضع أنها تعادل 1/20 من الكمية الموصى بها للكبار أي ما يعادل 30 ملليليتر من شاي الشمر للرضع ويفضل أن تعطى مقسمة على جرعات 3 مرات في اليوم وأن لا يزيد الاستهلاك المتواصل للشمر عن الأسبوع.

طريقة تحضير الشمر للرضع

لتحضير شاي الشمر للرضع اتبع الخطوات المذكورة في ما يأتي:

  1. ضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في 150 ملليليتر من الماء النقي.
  2. اترك المزيج يغلي على درجة حرارة متوسطة لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.
  3. قم بتصفية المزيج ودعه يبرد ثم يقدم للرضيع بالجرعة الموصى بها.

محاذير عند تقديم الشمر للرضع

يعد الشمر آمن عند استهلاكه من قبل الرضع بالجرعات المناسبة لكن هناك مجموعة من المحاذير التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تقديم الشمر للرضع نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • الحساسية من الشمر: من الضروري التأكد من من عدم تحسس الطفل الرضيع من الشمر قبل الاستمرار في إعطاءه وأبدئي بكميات صغير في المرة الأولى ثم الانتظار ليومين للتأكد من وجود أي علامات للحساسية مثل الطفح الجلدي.
  • بذور الشمر: تجنب إعطاء بذور الشمر كما هي للطفل الرضيع حتى وإن تم طحنها لأن ذلك يزيد من احتمالية الإختناق بها وتحضيرها بشكل الشاي هو أفضل طريقة للحصول على فوائد الشمر للرضع.
  • غليان الشمر: تجنب غليان الشمر على درجات حرارة عالية لأن ذلك قد يسبب تطاير المواد الفعالة ومضادات الأكسدة المفيدة المتاحة في الشمر.
من قبل رزان الحوراني - الأحد 3 كانون الثاني 2021