السفرجل: فوائد عديدة للحامل

هل تتناولي السفرجل خلا فترة الحمل؟ تعرفي على فوائده العديدة على صحتكِ وجنينكِ في هذا المقال:

السفرجل: فوائد عديدة للحامل

تعد الفواكه جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، فهي غنية بالعناصر الغذائية الحيوية التي يحتاجها جسمك للبقاء في صحة جيدة. ويعتبر السفرجل هو أحد أفضل الفواكه التي يمكنك تناولها خلال فترة الحمل، فهي تمتلك العديد من الفوائد، التي قد تعود عليك وجنينك بالخير والعافية.

تتمثل فوائد فاكهة السفرجل للحامل فيما يلي:

غني بالمغذيات 

يحتوي السفرجل على الألياف، والفيتامينات، والمعادن الأساسية، مما يجعلها إضافة مغذية لأي نظام غذائي. إذ يوفر 92 غرامًا من السفرجل ما يلي من المغذيات:

السعرات الحرارية

52

الدهون

0 غرام

البروتين

0.3 غرام

الكربوهيدرات

14 غرام

الألياف

1.75 غرام

فيتامين ج

15٪ من القيمة اليومية الموصى بتناولها.

الثيامين (فيتامين ب 1)

1.5٪ من القيمة اليومية الموصى بتناولها.

فيتامين ب 6

2٪ من القيمة اليومية الموصى بتناولها.

النحاس

13٪ من القيمة اليومية الموصى بتناولها.

الحديد

3.6٪ من القيمة اليومية الموصى بتناولها.

البوتاسيوم

4٪ من القيمة اليومية الموصى بتناولها.

المغنيسيوم

2٪ من القيمة اليومية الموصى بتناولها.

تحتوي فاكهة السفرجل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بكمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعل منها طعامًا مهمًا لصحتك خلال الحمل.

يقلل من أعراض الغثيان 

يعد الغثيان والقيء من العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا للحمل، تشير بعض الأبحاث إلى أن السفرجل قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من سبعين امرأة حامل، أن ملعقة كبيرة من شراب السفرجل، كانت أكثر فعالية من 20 مجم من فيتامين ب6، في الحد من الغثيان الناجم عن الحمل.

يعزز من صحة للبشرة 

تعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات الموجودة في السفرجل مفيدة جدًا للحفاظ على صحة بشرتك.

إذ تقضي مضادات الأكسدة على الضرر الذي تسببه الجذور الحرة لخلايا الجلد، وبالتالي تقلل من ظهور التجاعيد المبكرة، وتزيل الشوائب، وتساعد في حماية جلدك من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، والحبوب التي قد تزداد في فترة الحمل.

ينظم ضغط الدم 

يعد البوتاسيوم أحد أهم المعادن التي قد يحتاجها جسمك، لأنها ضرورية للحفاظ على ضغط دمك، وتسهيل نقل السوائل في خلايا الجسم. 

يؤدي البوتاسيوم إلى استرخاء الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تقليل الضغط على الجهاز القلبي الوعائي، يمكن أن يقلل هذا من فرص إصابتك بالأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين، التي قد تخفض من خطر إصابتك بأمراض القلب التاجية، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

يخفف من أعراض القرحة 

تساهم الفينولات الموجودة في السفرجل في تخفيف قرحة المعدة. 

كما يعد عصير السفرجل مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، كما أنه يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي، لذا من الجيد تناولك كميات معتدلة من السفرجل خلال مرحلة الحمل.

يمتلك خصائص مضادة للفيروسات 

أظهرت العديد من الأبحاث أن ثمار السفرجل غنية بالخصائص المضادة للفيروسات، إذ تمتلك الفينولات الموجودة فيه نشاطًا قويًا مضادًا للأنفلونزا، بالإضافة إلى خصائص مضادة للأكسدة.

 يساعد السفرجل في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد، وغيرها من مسببات الأمراض الفيروسية.

يخفف التوتر 

قد يؤدي شرب عصير السفرجل بانتظام، في الحد من مستويات التوتر، الذي قد ينجم عن الخوف من المستقبل، أو المهام اليومية.

لذا تعد هذه الفاكهة ضرورية لصحتك خلال فترة الحمل، فهي إضافة رائعة لنظامك الغذائي، خاصة إذا كنت تبحثين عن وسيلة للحفاظ على هدوئك وراحتك طوال اليوم.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 30 يونيو 2020