أيهما اهم الزنك ام الحديد للحامل؟

بحسب ما صرحت به مؤخراً الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية(ESFA) المرأة الحامل والمرضعة تحتاجان الى كمية من الزنك أعلى من غيرهما، وليس لكمية حديد أعلى!

أيهما اهم الزنك ام الحديد للحامل؟

القيم المرجعية الغذائية (Dietary Reference Values (DRVs هي القيم التي تبين الاحتياج اليومي من المغذيات الغذائية التي يحتاجها الانسان لضمان الحفاظ على  الصحة العامة وتحدد  بالاعتماد على الجنس والعمر.

وبحسب القيم المرجعية الغذائية التي وضعتها  الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (European Food Safety Authority ( ESFA مؤخراً، فقد كانت النسب للحديد كما يلي:

 

  • الرجال الباليغن يخسر جسمهم ككل يومياً وبشكل عام ما قيمته 0.98 ملغم من الحديد ، وهم يحتاجون بالمعدل (Average requirement) ما يقارب 6 ملغم من الحديد يومياً.

  • النساء ما بعد انقطاع الطمث يحتاجون ما يشابه حاجة الرجال من الحديد أي ما يقارب 6 ملغم يومياً.

  • النساء في سن الخصوبة يحتجن الى 16 ملغم من الحديد يومياً، وذلك لتعويض ما يتم خسارته أثناء فترة الحيض والدورة الشهرية.

  • الاطفال الرضع من 7-11 شهر يحتاجون 11 ملغم حديد يومياً، والأطفال من سن 1-6 سنوات يحتاجون 7 ملغم يومياً، والاطفال من عمر 7-11 سنة هم بحاجة 11 ملغم يومياً.

  • الذكور من عمر 12- 17 سنة  يحتاجون 11 ملغم من الحديد يومياً.

  • الاناث من عمر 12-17 سنة هم بحاجة 13 ملغم من الحديد يومياً.

  • النساء الحوامل والمرضعات بحاجة ما يقارب الكمية المطلوبة للنساء الاخريات في سنهن اذا لم يكن يعانين من أي نقص في مستويات الحديد، ومخازن الحديد في الجسم كافيه، وامتصاصه يتم بشكل جيد, وهي ما يقارب 16 ملغم من الحديد يومياً.

تغذية المرأة الحامل تقلل من خطر حدوث العيوب في الجنين

 

أما القيم المرجعية للزنك بحسب الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية European Food Safety Authority:

  • الاحتياج اليومي أو الكميات الكافي تناولها  adequate intakes للرجال اللبالغين من الزنك بما يقارب 1.6 ملغم يومياً، وللنساء 1.3 ملغم يومياً.

  • الكميات الكافي تناولها من الزنك للذكور من عمر 10 الى 18 سنة بما يقارب 1.3 ملغم يومياً، بالمقابل الأناث في هذا العمر يحتجن ما يقارب 1.1 ملغم يومياً.

  • الاطفال من عمر سنة وحتى ثلاث سنوات هم بحاجة 0.7 ملغم من الزنك يومياً، وفي عمر 3- 10 سنوات ترتفع الكمية حتى 1 ملغم يومياً.

  • الأطفال الرضع من عمر 7 الى 11 شهر هم بحاجة 0.4 ملغم يومياً.

  • الكميات الكافية من الزنك للمرأة الحامل وللمرضعة هي بما يقارب 1.5 ملغم يومياً.

اذاً فبحسب القيم النهائية فكما نلاحظ ان احتياجات المراة الحامل واللمراة المرضعة في الحالات الطبيعية  للزنك هو ما يتغير عن غيرهن من النساء في سن الخصوبة، وليس الحديد، وبانه يلزم زيادة نسبة الزنك المتناولة يومياً عن قريناتها في العمر بما يقارب 0.2 ملغم لتصبح الكميات المتناولة كافية لها. الا في حالة وجود مشكلة صحية أو سوء تغذية ونقصان في معدلات المعادن تستوجب زيادة الكمية خلال هذه الفترة.

وذلك يعود الى كون أن الزنك مهم لنمو الجنني وتطوره ووقايته من التشوهات، وهو مهم لتكوين المشيمة، وكتحضير لفترة الرضاعة القادمة، والمرضعة تخسر كمية من الزنك كبيرة من خلال حليب الرضاعة الطبيعية، وهي بحاجة الى تعويضه.  وأهم مصادر الزنك هي اللحوم الحمراء، والاسماك والمأكولات البحرية، والبقوليات والمكسرات.

وهذا بالطبع لا ينفى مدى أهمية الحديد للحامل والمرضعة وأهمية الحصول عليه من مصادره الطبيعية وبكميات كافية، وتجنب الاصاصبة بفقر الدم. وأهم مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء، والكبد، والخضروات الورقية الخضراء، والبقوليات.

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 29 أكتوبر 2015
آخر تعديل - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2015