الزعتر للحامل: هل هو آمن؟

الكثير من خيارات الأعشاب المتاحة في الأسواق تُساعد الحامل في التخفيف من أعراض الحمل، ومنها الزعتر، فهل الزعتر للحامل آمن؟

الزعتر للحامل: هل هو آمن؟

يوجد العديد من الحوامل يستخدمن الأعشاب الطبيعية لتخفيف أعراض الحمل مثل: الغثيان، والدوخة، مثل استعمال عشبة الزعتر، فهل الزعتر للحامل آمن؟ الإجابة وأكثر سنستعرضها في ما يأتي:

الزعتر للحامل: هل هو آمن؟

يُعد الزعتر للحامل آمنًا عند استهلاكه بكميات غذائية طبيعية ولفترة قصيرة من الزمن، لكن قد يُسبب بعض الآثار السلبية عند بعض الحوامل ومنها:

  • التعرض لردود الفعل التحسسية، حيث يُفضل تجنب شرب الزعتر إذا كانت الحامل تُعاني من كل الآتي:
    • حساسية معروفة للنباتات في عائلة النعناع.
    • ألم في الصدر.
    • ضيق في التنفس.
    • شد في الحلق.
    • الطفح الجلدي.
    • تورم المفاصل.
  • الإصابة بالحرقة في المعدة والغثيان والقيء واضطراب المعدة والإسهال والصداع والدوار عند شرب كميات كبيرة من مستخلص الزعتر.
  • التأثير السلبي على الغدة الدرقية، حيث أن الزعتر قد يؤثر على مستويات هرمون المحفز للغدة الدرقية، وخاصةً إذا كانت الحامل تخضع لعلاج استبدال الغدة الدرقية.
  • التعرض للإجهاض، حيث استخدم الزعتر تاريخيًا لتشجيع الحيض.
  • الإصابة ببطء تخثر الدم، وهذه الحالة تزداد أن تم تناول الزعتر مع الأدوية التي تُبطئ من تجلط الدم، فهذا يزيد من فرص حدوث الكدمات والنزيف.

يجدر الذكر أنه يجب الابتعاد عن تناول الزعتر للحامل إذا كان لديها تاريخ من أمراض القلب أو القرحة الهضمية أو غيرها من الاضطرابات المعدية المعوية.

فوائد الزعتر للحامل

كما ذُكر سابقًا أن الزعتر غير آمن إن تم تناول كميات كبيرة منه ولفترات طويلة، أما في حال تناول كميات قليلة وفترات قصير فإن الزعتر للحامل يُقدم العديد من الفوائد المحتملة كونه لا يوجد دراسات تُؤكدها، ومن أبرز هذه الفوائد الآتي:

1. تخفيف نزلات البرد

قد تُصاب الحامل بأعراض التهاب الشعب الهوائية، مثل: السعال، والحمى، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، أو نزلات البرد الشائعة، فإن تناولت الحامل الزعتر عن طريق الفم، فإنه قد يُقلل من تلك الأعراض، كما قد يُنقص من إنتاج البلغم.

2. منع تساقط الشعر

وُجد أن وضع زيت اللافندر مع زيت الزعتر وإكليل الجبل على فروة الرأس يُحسن من نمو الشعر بعد 7 شهور، وهذا ما تحتاج إليه الحامل على وجه الخصوص، كون شعرها يتأثر بالسلب في فترة الحمل.

3. القضاء على عسر الهضم

إن تناول زيت الزعتر مع زيت زهرة الربيع المسائية وفيتامين هـ قد يُحسن من اضطرابات حركة الأمعاء عند الحوامل والأطفال الذين يعانون من عسر الهضم.

4. مقاومة البكتيريا

يحتوي الزعتر على مجموعة من المكونات الطبية القوية، مثل: الثيمول (Thymol) الذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، لذا فإن الثيمول يُمكن أن يُقلل من مقاومة البكتيريا للأدوية الشائعة، بما في ذلك البنسلين.

5. خفض ضغط الدم المرتفع

أحد فوائد الزعتر للحامل أنه قد يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث قد تُعاني الحامل من ارتفاع في ضغط الدم بشكل مستمر، إلا أن الزعتر البري يُقلل من ضغط الدم.

6. تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

الزعتر قد يحمي الحامل من سرطان القولون وسرطان الثدي، حيث قد يعمل على قتل الخلايا السرطانية.

الجرعات الموصى بها من الزعتر للحامل

لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد جرعات مناسبة من الزعتر للحامل، لكن لا يُفضل شرب أكثر من كوب واحد أسبوعيًا، وفي حال ظهور أي أعراض مرضية يجب التوقف تمامًا عن الزعتر.

من قبل مجد حثناوي - الأحد 23 كانون الأول 2018
آخر تعديل - الأربعاء 28 تموز 2021