التوقف عن التدخين اثناء الحمل: نصائح !

التوقف عن التدخين اثناء الحمل هي فرصة لكل امراة، لان التدخين يحتوي على مواد سامة تعرض المرأة الحامل والجنين لمشاكل عديدة، ولكن اتباع النصائح التي يقدمها هذا المقال يساعدك في اتخاذ قرار التوقف عن التدخين.

التوقف عن التدخين اثناء الحمل: نصائح !

للتدخين اضرار صحية فورية على المدخنين، لكن اضرار التدخين اثناء الحمل لا تقتصر فقط على المرأة المدخنة فحسب بل تضر ايضا في صحة الجنين. فان كنت تبحثين عن محفز للاقلاع عن التدخين  فأن الحمل قد يكون اكبر محفز لك. فاقلاع المرأة الحامل عن التدخين في الوقت المناسب يساعدها على تنظيف جسمها من الغازات السامة الموجودة في التبغ ويحمي الجنين من خطر الموت.

عندما نتحدث عن التدخين لا ننسى أيضاً اثر التدخين السلبي الذي له ذات الاضرار عليك وعلى الجنين. فحتى اذا كنت امرأة لا تدخن ولكن من حولك في المنزل هم من المدخنين، احرصي ان تمنعي التدخين داخل منزلك او الابتعاد عن اماكن التدخين المغلقة.

ان مخاطر التدخين عديدة وتتعلق بالمواد التي يحتويها التبغ، فمثلا السيجارة الواحدة تحتوي على 4000 مادة كيميائية سامة، من اهمها : اول اكسيد الكربون، سيانيد الهيدروجين، والامونيا . اما بالنسبة لتدخين الارجيلة، فانها تحتوي على خليط من المواد التبغية الكيميائية السامة، مثل: الكاديميوم، الزرنيخ والحديد، وهي مواد تعمل على تدمير الخلايا المحفزة لبناء DNA ( الحمض الريبي النووي) للانسان وبالتالي تنشط الخلايا المسرطنة.

اذا كنت امرأة تدخن وحامل، تذكري ان هذه المواد السامة تمنع من وصول الاكسجين الى الجنين، ففي كل مرة تدخنين فيها تزيد ضربات قلب الجنين وتعرضين حياته للخطر.

اهمية التوقف عن التدخين اثناء الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك:

1. التوقف عن التدخين عند التخطيط للحمل او في الاسابيع الاولى من الحمل، يحميك ويساعدك على تنظيف جسمك من الغازات السامة الموجودة في التبغ.

2. الابتعاد عن اماكن التدخين المغلقة، كما عليك عدم السماح لافراد عائلتك او زائريك التدخين داخل المنزل.

3. توقفك عن التدخين يقلل من الغثيان الصباحي ويقلل من مضاعفات الحمل.

4. تقليل خطر ولادة طفل ميت او حصول ولادة مبكرة، وكذلك يقلل تعرض الاطفال الخدج  لمشاكل تنفسية  حرجة، اومشاكل في الرضاعة.

5. تقليل فرصة ولادة طفل وزنه اقل من الطبيعي (2.5 كغم) مما يخلق مشاكل اثناء وبعد فترة المخاض، ويكون الطفل اكثر تعرضا للاصابة بالالتهابات.

6. الاقلاع عن التدخين يقلل من فرصة حدوث موت المهد للرضيع او الموت المفاجئء.

هناك نصائح تساعدك على اتخاذ القرار السليم والفوري حول التوقف عن التدخين، وفي هذه الحالة فانك بحاجة الى مختصين لارشادك نحو الاجراءات الاسلم لك ولطفلك، ومن هذه الارشادات ما يلي :

  • تستطيعين الاطلاع على مواقع الكترونية هادفة تساعدك في سرعة اتخاذ القرار حول الاقلاع عن التدخين في اقرب وقت.

  • لا توصف ابدا ادوية حبوب خاصة للاقلاع عن التدخين  للمرأة الحامل.

  • توجهي الى طبيبك الخاص او لاي مركز صحي لطلب المساعدة، واتباع العلاج ببدائل النيكوتين ( Nicotine replacement therapy- NRT)، اذ يحتوي هذا العلاج على النيكوتين فقط، الذي يخلو من المواد الكيميائية الخطرة كالمواد الموجودة في السجائر، اذ انك تستطيعين الحصول عليها دون وصفة طبية ولكن تحت اشراف الطبيب. ولا يكفي اتباع هذا العلاج انما يضاف اليه العلاج السلوكي للتعامل مع اعراض انسحاب النيكوتين. 

علاج NRT متوفر بعدة اشكال، والمتعارف عليها هي :

  • اللصقات: و ينصح عدم استخدامها اذا كنت تعاني من الغثيان الصباحي، ولا ينصح باستخدام اللصقات لاكثر من 16 ساعة  خلال 24 ساعة من لصقها، ويفضل ازالة اللصقات اثناء التواجد في السرير.

  • العلكة

  • النشوق ( Inhalator )

  • بخاخ الانف

  • بخاخ الفم

اتخذي القرار الصائب بالتوقف عن التدخين، واتباع ارشادات الطبيب خاصة في مراحل الحمل الاولى، والالتزام بالعلاج افضل من استمرارك في التدخين، وبذلك تكوني قادرة على حماية طفلك وحماية نفسك. فالتوقف عن التدخين اثناء الحمل هو محفزا لترك التدخين قطعيا.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 14 يناير 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 19 يناير 2015