التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

لماذا قد يصاب طفلك بالتهاب الشعب الهوائية؟ وكيف يمكن علاجه؟ تعرف في هذا المقال على أهم المعلومات حول التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال.

التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال (Bronchitis):

التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

يصيب التهاب الشعب الهوائية أنابيب التنفس الكبيرة عند الأطفال التي تعرف باسم بالقصبات الهوائية في الرئتين، وقد يكون مزمنًا أو حادًا يعتمد هذا على مدى شدة الأعراض وعلى سبب الإصابة به.

قد يؤثر التهاب الشعب الهوائية على مرور الهواء داخل وخارج الرئتين ويجعله صعبًا، إضافة إلى أنه قد يسبب تهيج في أنسجة بطانة أنبوب الشعب الهوائية مما يجعلها تفرز المخاط بكمية كبيرة.

أنواع التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

هناك العديد من أنواع التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال، وتتمثل بالاتي:

1. التهاب الشعب الهوائية الحاد 

يحدث التهاب الشعب الهوائية الحاد غالبًا نتيجة للفيروسات التي تهاجم الشعب الهوائية وتلحق الضرر بالجهاز التنفسي، وقد تكون العدوى البكتيرية هي السبب أيضًا.

ومن جدير بالذكر أن هذا الالتهاب يصيب الأطفال بسرعة، لكنه لا يبقى لأكثر من بضعة أسابيع، وقد يتسبب في ظهور أعراضًا حادة قد تتطلب العناية الطبية والمنزلية.

2. التهاب الشعب الهوائية المزمن

يعد التهاب الشعب الهوائية المزمن نادر الحدوث لدى الأطفال، وتختلف درجته بين الخفيفة إلى الشديدة.

يستمر هذا الالتهاب لمدة طويلة تتراوح بين عدة أشهر إلى سنوات، يصبح الأطفال المصابون بهذا النوع من الالتهاب أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية في الرئتين ومجرى الهواء. 

أسباب التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

يعد الفيروس السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال، إلا أنه قد يحدث أيضًا بسبب البكتيريا أو المواد المسببة للحساسية أو الغبار أو الأبخرة القوية.

قد يتطور الالتهاب نتيجة لنزلة برد أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، وقد ينتشر بسهولة من خلال الاتصال المباشر مع الشخص المصاب.

يعد الأطفال المصابين بأي من الأعراض الاتية هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية:

  1. التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  2. التعرض للتدخين السلبي.
  3. حساسية.
  4. الربو.
  5. تضخم اللحمية واللوزتين. 

أعراض التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

إليك الأعراض التي تدل على إصابة الأطفال بالتهاب الشعب الهوائية:

  1. السعال الذي قد يصاحبه بلغم.
  2. القيء.
  3. صفير عند التنفس.
  4. التعب.
  5. سيلان في الأنف.
  6. درجة حرارة منخفضة.
  7. احتقان في الحلق.

تشخيص التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

قد يتمكن الطبيب من تشخيص التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال من خلال السؤال عن الأعراض الموجودة لدى الطفل، وإجراء الفحص البدني، وقد يستخدم اختبارات الدم لاستبعاد أي عدوى أخرى.

في حال كان الطفل يعاني من الحمى قد يجري الطبيب الأشعة السينية في منطقة الصدر للتأكد من أن الطفل لا يعاني من الالتهاب الرئوي، ومن الممكن أن يقوم باختبار عينة من البلغم الذي يخرجه الطفل ليتمكن الطبيب من استبعاد عدوى أخرى.

علاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

يعد السعال المصاحب لالتهاب الشعب الهوائية من الطرق الطبيعية لتنظيف الرئتين، الأمر الذي بدوره يساعد في شفاء معظم حالات الالتهاب من تلقاء نفسها، إليك الطرق الفعالة الاتية لعلاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال:

  • احرص على أن يحتسي طفلك للكثير من السوائل، من أجل تهدئة التهاب الحلق وتسهيل خروج البلغم الموجود في رئتي طفلك عن طريق السعال، يمكنك إعطاء طفلك عصير الليمون الدافئ أو الماء الدافئ مع الليمون والعسل أو الحساء.
  • أرح طفلك قدر الإمكان، وحاول رفع رأسه من خلال وضع بعض الوسائد أسفل الجزء العلوي من مرتبة الطفل حتى ينام بشكل مريح.
  • ضع الكمادات الدافئة على صدر طفلك لتجعله يشعر بالتحسن، فالتهاب الشعب الهوائية يجعل من صدر طفلك ثقيلًا وقد يكون السعال مؤلمًا له، من الممكن أن تخفف الكمادات من حدة الألم.
  • تخلص من المهيجات في منزلك، وجنب تعريض طفلك للتدخين السلبي الذي يهيج رئتيه الملتهبتين وقد يؤخر من شفاءه، وتأكد أن البيئة المحيطة بطفلك خالية من الغبار أو المواد الكيميائية أو حبوب اللقاح. 
  • تحدث إلى طبيب الأطفال قبل إعطاء الطفل أي أدوية للبرد أو السعال. 
  • اتصل بالطبيب فورًا عندما تسوء الأعراض لدى طفلك، أو عند ظهور أي أعراض جديدة أو عندما يعاني الطفل من حمى شديدة ويصعب عليه التنفس.  
من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 28 سبتمبر 2021