التعرض للرصاص: نصائح لحماية طفلك

لا تسمح للتعرض للرصاص أن يؤذي صحة طفلك أو نموه. تعرف على المصادر الشائعة للتعرض للرصاص وكيف يمكن تجنبها.

التعرض للرصاص: نصائح لحماية طفلك
محتويات الصفحة

تحيط بالأطفال الصغار مخاطر جمة قد تؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية متعلقة بالتعرض للرصاص، بما في ذلك التلف الخطير في الدماغ والكلى. ويكون الأطفال البالغون من العمر ثلاثة أعوام أو أصغر أكثر عرضة بشكل خاص بسبب طرقهم في اللعب والاستكشاف، مثل الزحف ووضع الأشياء في أفواههم، مما يزيد من خطر ملامسة الرصاص ودخول الرصاص أجسامهم عن طريق التنفس أو البلع.

ما الأسباب الشائعة للتعرض للرصاص؟

يمكن أن يتعرض الأطفال للرصاص من خلال عدة مصادر بما تشمل:

  • التعرض قبل الولادة: ينفذ الرصاص عبر المشيمة. ويماثل المولودون حديثًا أمهاتهم في مستوى تركيز الرصاص في الدم.
  • التربة والمياه: يمكن أن تستقر جزيئات الرصاص الصادرة عن مضافات البنزين أو الطلاء، على التربة وتدوم لسنوات، وكذلك يمكن للأنابيب المصنوعة من الرصاص والنحاس الملحومة بالرصاص أن تطلق جزيئات الرصاص في مياه الصنبور.
  • الطلاء المحتوي على الرصاص: تم حظر استخدام الطلاء في المنازل ولعب الأطفال والأثاث المنزلي المحتويين على الرصاص في الولايات المتحدة منذ عام 1978. ومع ذلك، لا يزال الطلاء المحتوي على الرصاص موجودًا في الجدران والأعمال الخشبية في العديد من المنازل والشقق القديمة، وقد يؤدي ذلك إلى تناول الأطفال لرقائق الطلاء المحتوية على الرصاص.

    ويمكن أيضًا أن يحتوي الطلاء الزجاجي الذي يوجد على أسطح السيراميك والخزف والبورسيلين، على مادة الرصاص؛ والتي قد تتسرب إلى الطعام. وربما يوجد الرصاص في اللعب والمنتجات الأخرى التي تم تصنيعها بالخارج.

  • منتجات الأطفال: قد يوجد الرصاص في حلي الأطفال أو المنتجات المصنوعة من الفينيل أو البلاستيك، مثل المرايل وحقائب الظهر ومقاعد السيارات وصناديق الغداء. ويمكن للطفل أن يمتص الرصاص الموجود في هذه المنتجات عن طريق وضعها في فمه أو مضغها أو استنشاق الرصاص في حالة تم حرق هذا المنتج أو كسره أو تحلله.
  • الغبار المنزلي: قد يحتوي الغبار المنزلي على الرصاص من رقائق الطلاء أو التربة التي تم جلبها من الخارج.
  • الطعام: يمكن أن يتلوث الطعام بالرصاص أثناء الإنتاج أو المعالجة أو التعبئة أو التحضير أو التخزين. على سبيل المثال، ربما يتم زرع الخضراوات في تربة تحتوي على رصاص أو تعرضت لعادم وقود يحتوي على رصاص. وربما يتسرب الرصاص إلى الأطعمة المعلبة من العلب الصفيح التي تم تصنيعها بلحام الرصاص. كما تحتوي بعض حاويات الطعام والأواني على الرصاص، مثل الفخاريات المزججة بالرصاص والآنيات الزجاجية الكريستالية المحتوية على الرصاص.
  • العلاجات الصحية الشعبية أو المنزلية وبعض مستحضرات التجميل: قد تحتوي بعض العلاجات التقليدية، مثل علاجي عسر الهضم الأزاركون والجريتا، على الرصاص. وربما يوجد الرصاص أيضًا في بعض أنواع الطلاءات والأصباغ المستخدمة في التجميل وصبغ الشعر.
  • ملاعب الرياضة الصناعية: قد يحتوي المرج الصناعي المصنوع من النيلون بمفرده أو النيلون الممزوج بالبولي إثيلين، على مستويات غير صحية من غبار الرصاص الذي يمكن للطفل أن يستنشقه أو ابتلاعه.

كيف يمكنني حماية طفلي من التعرض للرصاص؟

يمكنك اتخاذ خطوات بسيطة للحد من خطر تعرض طفلك للرصاص. على سبيل المثال:

ما يمكنك فعله في المنزل

  • افحص المنزل: تحتوي المنازل المبنية قبل 1978 على الرصاص على الأرجح. ويمكنك أن تستعين بمتعاقد معتمد ليقوم بالتنظيف الاحترافي واتباع التقنيات السليمة لتثبيت الطلاء وإجراء التصليحات اللازمة، وذلك للحد من خطر التعرض للرصاص.

    احرص على وقاية أسرتك وممتلكاتك أثناء التعامل مع أمور ذات صلة بالرصاص. وافحص المنزل قبل شرائه للتأكد من خلوه من الرصاص. قبل أن توقع على عقد الإيجار، سل المالك عن الرصاص.

  • اجعل طفلك يبقى بعيدًا عن المناطق محتملة التلوث: لا تسمح لطفلك بالاقتراب من النوافذ القديمة أو الشرفات القديمة أو التربة المكشوفة أو الأتربة المجاورة لأي منزل قديم أو المساحات التي بها رقائق أو تقشيرات الطلاء وكذلك معجون النوافذ القديمة الذي يتساقط أو ينكسر إلى رقائق.

    غطي المساحات من التربة المكشوفة بالخضرة أو غطي البقع المكشوفة ببذور الأعشاب أو النشارة أو رقائق الخشب إن أمكن. وإن كان منزلك يحتوي على طلاء في مرحلة التكسر أو التقشر، فنظف الرقائق على الفور وغطي الأجزاء المتقشرة بشريط لاصق أو الورق اللاصق حتى يتم إزالة هذا الطلاء.

  • رشح المياه: من الممكن إزالة الرصاص من المياه بفاعلية باستخدام مرشحات التبادل الأيوني ومرشحات التناضح العكسي. وإن كنت لا تستخدم أي مرشح وتعيش في منزل قديم، فاترك الماء يخرج من الصنبور البارد لمدة تتراوح بين 15 و30 ثانية قبل الاستخدام.

    واستخدام مياه الصنبور البارد في الطبخ والشرب وتجهيز حليب الأطفال. حيث تمتص المياه الساخنة الرصاص أسرع من المياه الباردة.

  • اتبع الخطوات الوقائية في المطبخ: خزن الطعام في الحاويات الزجاجية أو البلاستيكية أو المعدنية غير القابلة للصدأ، وليس الصفائح المفتوحة. وإن كنت غير متأكد من احتواء الآنية على طلية لامعة من الرصاص، فاستخدمها كنوع من الديكور.
  • حافظ على نظافة المنزل: نظف الأرضيات والأسطح الأخرى بانتظام باستخدام ممسحة مبللة أو إسفنجة.
  • حث على العادات الصحية الجيدة: تأكد من أن طفلك يغسل يديه ووجهه بعد اللعب في الخارج أو مع الحيوانات الأليفة وقبل الأكل والنوم. كذلك اغسل لعب طفلك بانتظام حيث قد تصبح ملوثة من التربة أو الغبار المنزلي.
  • تجنب العلاجات التقليدية ومستحضرات تجميل معينة: إذا لم تكن متأكدًا من أن العلاج التقليدي أو مستحضر التجميل يحتوي على الرصاص أم لا، فلا تسمح لطفلك باستخدامه.
  • حث على اتباع حمية غذائية متوازنة: قد يحد تناول النظام الغذائي الغني بالحديد والكالسيوم من امتصاص الطفل للرصاص.

نصائح حول مكان العمل أو اللعب

  • تجنب منتجات ولعب أطفال معينة: تجنب شراء أي لعب ليس لها علامة تجارية أو اللعب القديمة أو اللعب التي تُباع في متاجر الأسعار المخفضة أو من قبل الباعة الذين يعملون لحسابهم الخاص - ما لم تكن متأكدًا من أن هذه اللعب لم يدخل في إنتاجها الرصاص أو أي مواد خطرة أخرى.

    لا تعطي الحلي الرخيصة للأطفال الصغار. تفحص باستمرار قوائم التنويه عن إعادة المنتجات إلى المصدر لاحتوائها على الرصاص وتذكر أن أدوات اختبار الرصاص التجارية قد لا تكون ذات فاعلية.

  • اتخذ الخطوات الوقائية حول ملاعب الرياضة الصناعية: لا تسمح لطفلك بتناول الطعام على الملعب الصناعي وابق حاويات المشروبات - عند عدم استخدامها - في حقيبة أو حاوية واقية. بعد مغادرة الملعب، اجعل طفلك ينزع ملابسه واجعل داخلها خارجها لتجنب اصطحاب الغبار الملوث من الملعب.

    وإن تعذر نزع الملابس، اجعل طفلك يجلس على منشفة أو ملاءة في السيارة. ثم اغسل الملابس والمناشف والملاءات الملوثة كلاً على حدة. واجعل طفلك يستحم بالماء والصابون بعد اللعب في الملعب.

    وابق الأحذية التي تم ارتداؤها في الملعب بخارج المنزل. من الأفضل أن يتم نزع جميع الأحذية عند الدخول للمنزل وعدم ارتداء أحذية بالداخل أو يمكن استخدام الخُف المنزلي بالداخل.

  • اتخذ الخطوات الوقائية بعد عملك مع الرصاص: غيّر ملابسك وحذاءك واستحم بعد عملك مع الرصاص. واحتفظ بالملابس الملوثة في منطقة العمل أو اغسل ملابس العمل - بشكل منفصل - في أسرع وقت ممكن.

    كذلك، احتفظ بالمواد المستخدمة في هوايات قد تنطوي على الرصاص مثل صناعة السيراميك، بعيدًا عن الأطفال والمساحات التي يقضون فيها أوقاتهم.

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد تعرض للرصاص، فاطلب من طبيب الطفل إجراء اختبار دم لفحص احتوائه على الرصاص.

من قبل ويب طب - الخميس ، 13 أبريل 2017
آخر تعديل - الخميس ، 28 سبتمبر 2017