الثقافة الجنسية: التحدث مع الأطفال

الثقافة الجنسية ليست موضوعًا يمكن مناقشته والانتهاء منه في جلسة واحدة. اتبع إشارات طفلك عما يحتاج إلى معرفته؛ ومتى.

الثقافة الجنسية: التحدث مع الأطفال
محتويات الصفحة

غالبا ما تبدأ الثقافة الجنسية في صورة دروس تشريح بسيطة في سن الحبو. ولكن خلال سن الالتحاق بالمدرسة، قد يبدأ طفلك بطرح أسئلة محددة عن الجنس. لست متأكدًا ماذا تقول؟ انظر في هذا الدليل لمناقشة موضوع الجنس مع طفلك في سن الالتحاق بالمدرسة.

توقع طرح أسئلة تفصيلية

غالبًا ما يشعر الأطفال في سن الحبو وفي مرحلة ما قبل المدرسة بالرضا عن إجابات غامضة عن الأسئلة التي يطرحونها حول المكان الذي يأتي الأطفال منه.

ولكن الأطفال في سن الدراسة يميلون إلى طرح أسئلة أكثر تحديدًا حول العلاقة بين الحياة الجنسية وإنجاب الأطفال. وكلما أصبحت أسئلة طفلك عن الجنس أكثر تعقيدًا؛ وربما أكثر إحراجًا؛ فقد يلجأ إلى الأصدقاء أو مصادر أخرى للحصول على المعلومات.

عندما يستفسر طفلك في سن المدرسة عن الجنس، فاسأل عما يعلمه مسبقًا. وهنا يأتي دورك في تصحيح المفاهيم الخاطئة، ثم تقديم تفاصيل كافية للرد على الأسئلة المحددة. لا تضحك على أسئلة طفلك أو تستخدم الأسماء المستعارة للتشريح الجنسي لطفلك، الأمر الذي قد يكون بمثابة رسالة إلى أن أجزاء الجسم هذه ينبغي عدم مناقشتها.

ضع في اعتبارك هذه الأمثلة:

  • ما معنى الانتصاب؟ يمكنك قول، "قضيب الولد عادة ما يكون ناعمًا. ولكنه يتصلب أحيانًا وينتصب بخلاف بقية أجزاء الجسم. ويطلق على هذا انتصاب". اشرح له كيف يمكن أن يحدث الانتصاب عندما يكون الصبي نائمًا أو عند لمس قضيبه. وقد يكون هذا أيضًا هو الوقت المناسب لشرح معنى الاحتلام.
  • ما معنى الدورة الشهرية؟ يمكنك قول، "الدورة الشهرية تعني أن جسد الفتاة أصبح ناضجًا بما يكفي لتصبح حاملاً". اشرحي للفتاة كيف أن الحيض يعد جزءًا مهمًا من الدورة التناسلية. ويمكنك التحدث مع الفتاة عن تفاصيل بشأن النزيف ومستحضرات النظافة الأنثوية.
  • كيف يحدث الجماع بين الزوج والزوجة؟ إذا تساءل طفلك عن آليات الجماع، فكن صادقًا. يمكنك قول، "إن الزوج يضع قضيبه داخل مهبل زوجته". وفكر في استخدام كتاب تعليمي مزود برسوم توضيحية أو رسوم بيانية لمساعدة طفلك على فهم هذا الأمر.
  • هل يمكن إقامة علاقة جنسية بين فتاتين؟ أو بين صبيين؟ يمكنك قول "إن إقامة علاقة جنسية بين اثنين من جنس واحد لا يصح وهو مخالف للفطرة البشرية". فكن مستعدًا وقتها للإجابة عن الأسئلة المحددة التي قد يطرحها طفلك حول اللواط أو السحاق. وفي هذه المسائل وغيرها من المسائل المتعلقة بالحياة الجنسية، سيكون من الأفضل لطفلك تقديم إجابات موجزة على أسئلته المحددة.
  • ما معنى الاستمناء؟ يمكنك قول "يحدث الاستمناء عندما يقوم الصبي بتدليك قضيبه أو عندما تقوم الفتاة بتدليك بظرها". فعلّم ولدك أن الاستمناء سلوك مرفوض وغير طبيعي وعادة ضارة.

حتى إذا كنت منزعجًا، فواصل الإجابة. وتذكر بأنك تمهد الطريق لمناقشات مفتوحة وصادقة في السنوات التالية. فكر في أفضل وسيلة لتثقيف طفلك؛ هل هو أنت أو التلفاز أو الإنترنت أو أصدقاء طفلك؟

القلق في مرحلة ما قبل المراهقة

غالبًا ما يشعر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة بالقلق حيال هل هم "طبيعيون" أم لا؛ وخاصة عندما يتعلق الأمر بحجم وتماثل القضيب والخصيتين والثدي. فاشرح ما يحدث أثناء سن البلوغ للفتيان والفتيات. واحرص على توفير الاطمئنان بتوضيح أن الأطفال من نفس العمر ينضجون بمعدلات مختلفة. فالبلوغ قد يبدأ مبكرًا بسنوات؛ أو في وقت لاحق؛ بالنسبة لبعض الأطفال، ولكن في النهاية الجميع يبلغون. وقد ترغب في تبادل الخبرات من خلال تجربتك الخاصة، لا سيما إذا كانت لديك ذات يوم نفس المخاوف التي تدور بخلد طفلك الآن.

المسؤوليات والعواقب

تحدث مع طفلك عن العواقب النفسية والجسدية إذا أصبح نشطًا جنسيًا، وحذره من عاقبة إقامة علاقة محرمة مع غيره حيث قد يؤول الأمر إلى حدوث حمل أو الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا ومجموعة من المشاعر غير المسؤولة. ويمكن بمناقشة هذه القضايا الآن أن تساعد طفلك على تجنب الشعور بالضغط النفسي من إقامة علاقة مع شخص آخر قبل الأوان. وبينما تخبر طفلك عن مخاطر الزنا، فكن صريحًا وواضحًا. ودع طفلك يعرف أن العلاقة الجنسية بعد الزواج مليئة بمشاعر الحب والمودة والوفاء.

اللحظات اليومية مهمة

استخدم الفرص اليومية لمناقشة موضوع الجنس. فلا يخلو مكان من لحظات يمكن التعليم فيها. وإذا كان هناك حمل في الأسرة، فتحدث عن أطوار خلق الطفل داخل رحم المرأة. وإذا رأت الأم إعلانًا تجاريًا لأحد منتجات النظافة الأنثوية، فلتستخدمها كنقطة انطلاق للحديث عن فترات الحيض. وإذا ظهر زوجان في أحد البرامج التلفزيونية، فتحدث عن العلاقات الزوجية وقيمة الحب بعد الزواج في حياة الإنسان.

لا تتهاون في تولي دورك في الثقافة الجنسية. وشجع طفلك على العناية بجسده، بحيث يتولد لديه شعور صحي باحترام الذات، واسع للحصول على معلومات من مصادر موثوقة. ونهجك المدروس للثقافة الجنسية يمكن أن يساعد طفلك على تطوير حياته الجنسية بشكل صحي.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 19 سبتمبر 2017