المرض المتكرر للطفل

تُعاني الكثير من الأمهات من تكرار إصابة أطفالهم بالمرض، مما يجعل الطفل يبدو هزيلًا وشاحبًا، فما السبب وراء المرض المتكرر للطفل؟ لتعرف ذلك تابع المقال الآتي.

المرض المتكرر للطفل

عندما يُولد الطفل يكون جهازه المناعيّ غير مكتمل، ونتيجةً لذلك يكون الطفل أكثر عُرضةً للإصابة بالأمراض، ومع الوقت يكتمل تطوّر جهازه المناعيّ وتقل فرصة إصابته بالمرض. تفاصيل حول المرض المتكرر للطفل في السطور الآتية:

أسباب المرض المتكرر للطفل 

هناك عِدّة عوامل من الممكن أن تساهم في إصابة الطفل بالأمراض بكثرة منها:

  1. إصابة الطفل باضطرابات المناعة الأولية 

تعد الإصابة بالعدوى المتكررة أو التي تستمر لفترة أطول مقارنة بالشخص الطبيعي إحدى مؤشّرات نقص المناعة الأوليّة للطفل، التي قد تكون وراثيةً تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

في هذه الحالة يُنصح بمراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة.

  1. انتقال العدوى من الأطفال الآخرين أو ملامسة الأسطح

يعد السبب الرئيسي للمرض المتكرر للطفل عند المعظم؛ الاتصال المباشر بين الأطفال ولمس الأسطح الملوّثة بالميكروبات كالألعاب.

  1. التعرّض لدخان السجائر

يعد التعرّض لدخان السجائر أي التدخين السلبي سببًا لسيلان الأنف، والصفير، والربو لدى الأطفال، كما يُعد عامل خطر لإصابة الطفل بعدوى الجهاز التنفسي.

  1. التغيرات الهيكلية في الجيوب الأنفية أو قنوات استاكيوس (Eustachian tubes)

يُمكن ان تسبب التغيرات الهيكلية في الجيوب الأنفية وقناة استاكيوس المرض المتكرر للطفل بسبب انسداد التصريف الطبيعي للقناة وللجيوب الأنفية وتراكم البكتيريا.

  1. الإصابة بالحساسية أو الربو

يمكن أن تسبب الحساسية والربو التهاب الجيوب الأنفية المتكررة أو انسداد الأنف أو سيلان الأنف والصفير، كما يمكن أن تسبب الحساسية التهاب مزمن في الأنف. 

علامات تدل على ضعف جهاز مناعة طفلك

إذا كنت تعاني من المرض المتكرر للطفل الذي لا يستجيب للعلاج، فعليك فورًا الذهاب إلى الطبيب المختص ليقيّم حالة الطفل، ومن الممكن وجود أحد هذه العلامات دليل على ضعف جهاز مناعة الطفل، ومن هذه العلامات:

  • حاجة الطفل إلى أكثر من أربعة دورات من العلاج بالمضاد الحيوي في العام الواحد.
  • إصابة الطفل بأكثر من أربعة أنواع جديدة لالتهاب الأذن في السنة بعد عمر الأربع سنوات.
  • إصابة الطفل بالالتهاب الرئوي مرتين في أي وقت.
  • إصابة الطفل بأكثر من ثلاث نوبات من التهاب الجيوب الأنفية في العام الواحد.
  • حاجة الطفل إلى أخذ المضادات الحيوية كوقاية من الإصابة بالأمراض.
  • تطوّر العدوى البكتيرية إلى عدوى شديدة.

نصائح لتعزيز المناعة لدى الطفل

إليك أهم النصائح المفيدة في تقوية جهاز مناعة طفلك ليقاوم المرض، والقضاء على المرض المتكرر للطفل، ومنها: 

  • الرضاعة الطبيعية

إذا كان للأم القدرة على إرضاع طفلها رضاعة طبيعية مُطلقة لست شهور، فمن المؤكد أنها ستعود بالنفع على الطفل وتُعزّز جهازه المناعيّ.

  • الاهتمام بالنظافة الشخصيّة

تعرّض الطفل للفيروسات بشكل مستمر هو أحد أسباب المرض المتكرر للطفل الشائعة، وتنتقل للطفل عن طريق ملامسته الأسطح الملوّثة أو الاتصال المباشر مع المرضى.

لذلك من المهم جدّا تعليم الطفل غسل يديه بالماء والصابون قبل الأكل، وبعد استخدام الحمّام، وبعد العطاس؛ وذلك لتقليل فرصة انتقال الجراثيم إليه. 

  • الحرص على إعطاء الطفل المطاعيم

إن المواظبة على أخذ المطاعيم له دور كبير في تقوية جهاز مناعة الطفل، وتقليل فرصة إصابته بالأمراض.

  • الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم

من المهم جدًّا نوم الطفل لساعات كافيّة اعتمادًا على عمره، فعدم حصول الطفل على ساعات النوم الكافية سيقلل من إنتاج السيتوكين (Cytokine)؛ الذي يساعد في محاربة الميكروبات وتقليل الالتهاب.

  • تجنّب التدخين والدخان

من المهم إبعاد الطفل عن مصدر الدخان؛ لما له من أثر سلبيّ على صحته، ويعد أحد أسباب المرض المتكرر للطفل وخاصة أمراض الجهاز التنفسي.

  • الحرص على إطعام الطفل طعام صحي

الغذاء الصحي الجيد له أهميّة كبيرة في تطوير جهاز الطفل المناعي، لذلك يُنصح بإطعام الطفل الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، لضمان حصول الطفل على حاجته من الفيتامينات الضرورية لتقوية جهاز المناعة مثل فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين هـ (Vitamin E).

من قبل د. بيان شحادة - الجمعة 23 كانون الأول 2016
آخر تعديل - الثلاثاء 26 تشرين الأول 2021