الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي وآخر يُنصح به

قد يتساءل العديد من الأشخاص حول الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي، تابع المقال الآتي للتعرف أكثر عن الموضوع.

الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي وآخر يُنصح به

يعد التلقيح الصناعي من العمليات التي يجب أخذ الحذر والحيطة بعد إجرائها، تابع المقال الاتي للتعرف على الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي:

الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي

يؤثر النظام الغذائي للنساء بشكل كبير فيما يتعلق بزيادة فرصة الحمل والتلقيح الصناعي، لذلك يعد معرفة ما يجب تجنبه وما يجب تناوله بعد عملية التلقيح الصناعي من أهم الأمور لضمان نجاح الحمل.

يوجد عدة أنواع من الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي، ويرجع ذلك إلى إمكانية تأثيره سلبيًا على ثبات الحمل، كما قد يؤثر على صحة الجنين.

نذكر من هذه الأنواع ما يأتي:

1. الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة على نسب عالية من المواد الحافظة، ما يجعل تجنبها من الأمور المهمة للحفاظ على صحة الأم والجنين.

2. البيض النيء

من الضروري الابتعاد عن تناول البيض النيء سواء كان لوحده أو بإضافته إلى خليط اخر، إذ يزيد من فرصة الإصابة ببكتيريا السالمونيلا وبالتالي التسمم الغذائي.

3. الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية

على الرغم من أن معظم النساء يلجأن لتناول المحليات الصناعية بدلًا عن السكريات الطبيعة للحفاظ على أوزانهن، إلا أنه من المعروف أن مثل هذه المحليات الصناعية تعمل على التقليل من معدلات نجاح التلقيح الصناعي لذلك يجب تجنبها.

4. المأكولات البحرية النيئة

ينصح عادة بتجنب تناول المأكولات البحرية النيئة لتجنب حدوث أية عدوى.

إضافة لذلك يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الأسماك المطبوخة، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يسبب بعض التشوهات للجنين.

5. المشروبات الكحولية

تعمل المشروبات الكحولية على إحداث مشكلات في عملية الإباضة عند النساء، كما تقلل من فرص الحصول على بويضات صحية، لذلك ينصح بتجنب تناول الكحول قبل التقليح وبعده لتجنب حدوث مشكلات في نمو الجنين.

6. الكافيين

ينصح بتناول كميات محددة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد التلقيح الصناعي، مثل: الشاي، والقهوة، كما ينصح عادة بالتوقف عن تناول المشروبات الغازية.

7. أنواع محددة من الجبن

بشكل عام تعد منتجات الألبان من الأطعمة المفيدة، ولكن يوجد بعض أنواع الأجبان التي تحتوي على كمية من البكتيريا التي تزيد من فرص حدوث عدوى، مثل: الجبن الأرزق، والجبن المصنوع من الحليب غير المبستر.

8. السكر المكرر

يعمل هذا النوع من السكر على ارتفاع سكر الدم بشكل سريع، الأمر الذي يزيد إفراز الأنسولين ما قد يؤثر على عملية الخصوبة أيضًا.

أطعمة ينصح بتناولها بعد التلقيح الصناعي

على العكس من ذلك فإنه يوجد مجموعة من الأطعمة التي ينصح عادة بتناولها بعد التلقيح الصناعي.

بشكل عام ينصح عادة باتباع نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي قد تحتاجها الأم والجنين، حيث يفضل أن يحتوي على ما يأتي:

1. الخضروات والفواكه

يعد تناول معظم أنواع الفواكه والخضروات من الأمور المفيدة، ولكن ينصح عادة في هذه الفترة تحديدًا بالتركيز على بعض الأنواع، مثل: الموز، والتوت، والبروكلي، والخضار الورقية.

2. البروتين

ينصح بتناول الأطعمة الخالية من الدهون أو التي تحتوي على كميات عالية من الألياف، مثل: الفاصولياء، والمكسرات.

3. الكربوهيدرات

يفضل تناول الحبوب الكاملة، إذ إنها تحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات إضافة إلى احتوائها على الألياف.

نصائح بعد إجراء التلقيح الصناعي

إضافة إلى تجنب أنواع معينة من الأطعمة واتباع نظام غذائي معين فإنه يجب اتباع بعض النصائح التي قد تزيد من فرصة ثبات الحمل، مثل ما يأتي:

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة بعد إجراء العملية.
  • إمكانية القيام بالأنشطة المنزلية مع ضرورة تجنب الأنشطة الشاقة منها.
  • لا ينصح عادة ببمارسة العلاقة الزوجية قبل التأكد من ثبات الحمل.
  • التخفيف من الوزن، إذ يساعد ذلك على زيادة قدرة الأم في تحمل الحمل بشكل أكبر.
من قبل أفنان السعود - الخميس ، 25 مارس 2021