الاكتئاب عند الأطفال: أكثر من مجرد حالة مزاجية

لا يزال من غير المفهوم بالضبط ما الذي يسبب الشعور بالاكتئاب عند الأطفال. لكن هذا يرتبط بوجود خلل في توازن المواد الكيميائية في الدماغ مما يؤثر على الحالة المزاجية.

الاكتئاب عند الأطفال: أكثر من مجرد حالة مزاجية

ما هو الاكتئاب عند الأطفال؟

  الاكتئاب عند الأطفال هو اضطراب شديد في الحالة المزاجيه يمكن أن يسلب السعادة من حياة الطفل. من الطبيعي أن يكون الطفل متقلب المزاج أو حزين من حين لاخر. يمكنكم توقع مثل هذه المشاعر بعد موت حيوانه الأليف أو الانتقال إلى مدينة جديدة. لكن إذا استمرت هذه المشاعر لأسابيع أو أشهر، فإنها قد تشكل علامة على الاكتئاب.

كان الخبراء يعتقدون أن الكبار فقط يمكن أن يصابوا بالاكتئاب. نحن نعرف الان أن هناك مصطلح : الاكتئاب عند الأطفال وحتى الأطفال الصغار جدا يمكن أن يعانوا من الاكتئاب الذي يتطلب العلاج. ثلاثة من أصل كل مائة ولد صغير وتسعة من أصل 100 مراهقين يعانون من الاكتئاب الحاد.

ومع ذلك، لا يزال العديد من الأولاد لا يحصلون على العلاج الذي يحتاجونه. السبب في ذلك يعود الى أنه قد يكون هناك صعوبات في التمييز بين الاكتئاب والحالات المزاجيه فقط. كذلك، من الممكن أن يظهر الطفل المصاب بالاكتئاب أعراض مختلفة عن البالغين.

إذا كنتم قلقين بشأن طفلكم، اعرفوا أكثر عن أعراض الاكتئاب عند الأطفال. تحدثوا إلى طفلكم لمعرفة كيف يشعر. إذا كنتم تعتقدون أن طفلكم مصاب بالاكتئاب، تحدثوا إلى طبيب الأطفال أو الطبيب النفسي. كلما تلقي طفلكم العلاج أسرع، فان شعوره يتحسن أسرع .

  ما هي أعراض الاكتئاب عند الأطفال؟

قد يكون الطفل مصابا بالاكتئاب في حال كان:

  •      سريع الانفعال، حزين أو يعاني من الملل في معظم الوقت.
  •      لم يعد يجد أي متعة في الأشياء التي كان يستمتع بها في الماضي.

  الطفل المصاب بالاكتئاب قد يحدث لديه أيضا:

  •      زيادة أو نقصان في الوزن.
  •      ينام أكثر من اللازم أو أقل من اللازم.
  •      يشعر بالعجز، التفاهه أو الذنب.
  •      يعاني صعوبة في التركيز، التفكير واتخاذ القرارات.
  •      يكثر من التفكير في الموت والانتحار.

غالبا ما يتم التغاضي عن أعراض الاكتئاب عند الأطفال في البداية. أحيانا يكون من الصعب أن نفهم بأن كل الأعراض تتعلق بنفس المشكلة. كذلك، قد تتغير الأعراض بحسب عمر الطفل.

الأطفال الصغار جدا قد يكونوا خاملين ويصبحوا منعزلين. قد يظهروا القليل من العواطف فقط، يظهروا وكأنهم يشعرون بالعجز، ويجدون صعوبة في النوم.

قد يعاني الأطفال في سن المدرسة  من الصداع أو الام المعدة الكثيرة. قد يفقدون الاهتمام بالأصدقاء وفي الأنشطة التي أحبوها في الماضي. بعض الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب الشديد قد يروا أو يسمعوا أشياء ليست موجودة (هلوسة) أو يطوروا معتقدات خاطئة (أوهام).

قد يكثر المراهقون من النوم أو يتكلمون بشكل أبطأ من المعتاد. قد يصاب المراهقون الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، بالهلوسة أو الأوهام.

من الممكن أن يتراوح الاكتئاب عند الأطفال بين المعتدل الى الحاد. الطفل الذي يشعر بالحزن الخفيف معظم الوقت لمدة عام أو أكثر قد يعاني من نوع خفيف ولكن مستمر من الاكتئاب الذي يسمى الاكتئاب الجزئي (Dysthymia). في شكله الأكثر حدة، يمكن أن يسبب الاكتئاب بان يفقد الطفل الأمل ويرغب بالموت.

  ما الذي يسبب الاكتئاب عند الأطفال؟

لا يزال من غير المفهوم بالضبط ما الذي يسبب الشعور بالاكتئاب عند الأطفال. لكن هذا يرتبط بوجود خلل في توازن المواد الكيميائية في الدماغ مما يؤثر على الحالة المزاجية. تشمل العوامل التي قد تسبب عدم توازن هذه المواد الكيميائية:

  •      أحداث مجهدة، مثل تغيير المدرسة، طلاق الوالدين ، أو وفاة أحد أفراد الأسرة.
  •      أدوية معينه، مثل الستيروئيدات أو الأدوية المخدرة المضادة للألم.
  •      التاريخ العائلي. حيث يكون الإكتئاب عند  بعض الأطفال، وراثيا.
من قبل ويب طب - السبت ، 16 مارس 2013
آخر تعديل - الأحد ، 1 يونيو 2014