الاكتئاب بعد الولادة، هل يبدو مألوفا؟

هل أنجبت وكل ما تريدين القيام به هو البكاء؟ من الممكن أن يكون ذلك ما يعرف في الاكتئاب بعد الولادة. اكتئاب ما بعد الولادة يتميز بالشعور بالحزن، فقدان الأمل والوحدة التي تأتي في أعقاب ولادة المولود. كيف تعرفين ما إذا كنت تعانين من ذلك وما هو العلاج الموصى به؟

الاكتئاب  بعد الولادة، هل يبدو مألوفا؟

الاكتئاب بعد الولادة هوعرض خطير قد يصيب النساء في الأشهر الأولى بعد الولادة، أو بعد ولادة مولود ميت، ويظهر ايضا في حالات الإجهاض. النساء اللواتي تواجهن اكتئاب ما بعد الولادة تشعرن عادة بحزن شديد، تفقدن فيه الأمل وتشعرن بعدم تقدير للذات مما يستعصي عليهن الاهتمام بالمولود والتواصل معه. الاكتئاب بعد الولادة لا يشبه الـ "بيبي بلوز - baby blues"، (وهو الوصف الذي يعطى للحالة النفسية الصعبة التي تختبرها العديد من النساء بعد الولادة وتتمثل في اضطرابات في النوم، وتقلبات في المزاج، والبكاء والعجز). المرأة بعد الولادة قد تختبر هذه المشاعر وفي المقابل تختبر أيضا فرحة لولادة المولود. الـ"بيبي بلوز" هو حالة مؤقتة وتنتهي عادة خلال أسبوعين، في حين أن أعراض الاكتئاب بعد الولادة من الممكن أن تستمر لأشهر طويلة.

في حالات نادرة هناك نساء يختبرن الظاهرة المتطرفة في سلم الاكتئاب بعد الولادة والتي تسمى بهوس ما بعد الولادة. النساء اللواتي يعانين من هوس ما بعد الولادة قد يتصرفن بشكل غريب، يرين أشياء، ويسمعن أصوات خيالية تجعلهن يشكلن خطرا على أنفسهن وعلى المولود. هوس ما بعد الولادة هو حالة خطرة تقتضي استشارة فورية، لتجنب ازدياد الحالة سوءا وتهدد حياة المرأة، والمولود والمحيطين بهما.

الاكتئاب بعد الولادة: المسببات وعوامل الخطر 

انتبهي ان التغييرات في مستويات الهرمونات التي تحدث عند المرأة بعد الولادة تسبب الاكتئاب بعد الولادة وهو امر طبيعي الى حد ما، ولكن هناك عوامل تجعل النساء عرضة للاكتئاب أكثر من غيرهن، ومن هذه العوامل : تعرض البعض لاكتئاب بعد الولادة سابقا أوتعرضن لانواع أخرى من الاكتئاب. او لا يحصلن على دعم كاف من الزوج، أو العائلة، او مواجهتهن لوضع جديد مربك، مثل: بكاء المولود لساعات طويلة متواصلة، او اذا كان يبكي بسبب المرض. بالاضافة الى ذلك، من تعاني من اضطراب ثنائي القطب (Bipolar disorder) أو لديها سجل عائلي لاضطراب ثنائي القطب.

أعراض الاكتئاب بعد الولادة

الأعراض المنتشرة عند النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة هي:

  • إحساس بحزن شديد، فقدان الأمل والوحدة والبعض يشعرن بالخوف.
  • عدم الاستمتاع بالأعمال اليومية.
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن (مع ذلك هناك نساء يسبب لهن الاكتئاب الرغبة بالأكل وزيادة في الوزن).
  • الاضطرابات في النوم.
  • فقدان التركيز.

هذه الأعراض قد تظهر يومان بعد الولادة، أو قد تظهر أسبوعان بعد الولادة بسبب الـ"بيبي بلوز". إذا كنت تعتقدين بأنك تعانين من الاكتئاب بعد الولادة، من المستحسن التوجه للطبيب حتى يقوم بفحص سريري ويشخص الأعراض الموجودة. إذا كنت تعانين من الـ"بيبي بلوز"، من المستحسن أن تخبري طبيبك اذا كنت تعاني احدى الاعراض، لمتابعة حالتك واجراء الفحص المبكر اللازم، وعليك اتباع تعليمات طبيبك للتغلب على عوامل الخطر.

عزيزتي، إذا كنت تعتقدين بأن لديك أعراض هوس ما بعد الولادة، مثل (تهيئات لاصوات خيالية، او إلحاق الضرر بنفسك أو بالمولود) من الضروري الذهاب للطبيب بشكل فوري او الجأي لاحد افراد عائلتك او الاتصال بجهة مختصة، كمعالج نفسي او اجتماعي تثقين به.

الاكتئاب بعد الولادة: كيف يمكن معالجته؟

الاكتئاب بعد الولادة من الممكن معالجته بواسطة طبيب نفسي وأدوية مضادة للاكتئاب حسب ارشادات طبيبك. الاكتئاب البسيط من الممكن أن يتحسن بعد جلسة مع الطبيب النفسي فقط، بدون أدوية. ولكن، الكثير من النساء اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة يحتجن استشارة وأيضا علاج دوائي. للاسراع في تحسن حالتك، يوصى بأن تأكلين جيدا مع ممارسة تمارين رياضية، والنوم قدر الإمكان. هنا نوصي باهمية دور الأصدقاء والعائلة في الدعم وتوفير الراحة النفسية والعاطفية.

النصيحة الأفضل هي: عدم الشعور بالذنب بسبب المعاناة من الاكتئاب بعد الولادة. مشاعركن لا تقول بأنكن أمهات سيئات. هذه المشاعر منتشرة عند كثير من النساء بعد الولادة، ومع المساعدة الصحيحة ستتغلبن عليها مع مرور الوقت.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 5 نوفمبر 2014
آخر تعديل - الخميس ، 13 نوفمبر 2014