صندوق الإسعافات الأوّليّة للأطفال

يتعرَّض أكثر من مليون طفل سنوياً لحادث منزليّ. ورغم أنَّ أغلبها ليس خطيراً إلا أنَّه من الحِكمةالتَّأكّد من وجود صندوق للاسعافات الأوَّليّة مجهز!

صندوق الإسعافات الأوّليّة للأطفال

صندوق الاسعاف الاولي ضروري في كل بيت! واذا ما كان في بيتك أطفال فيستلزم أن يتضمن أدوات خاصة بهم.

ينبغي اختيار صندوق مضاد للماء ومتين وسهل الحمل. إنَّ حمل الصُّندوق إلى الطفل أسهل بكثير من حمل الطِّفل إلى الصُّندوق. يجب أن يتّسع طول الصّندوق لوضع قوارير من الدَّهونات وأن يكون له قفلٌ حريزٌ على الأطفالِ. 

يجب حفظ صندوق الإسعافات الأوليّة في متناول البالغين وبعيداً عن متناول الأطفال، كي لا يُضطرّ الشّخص إلى البحث المطوّل عنه عندما يكون الطفل مصاباً ومذعوراً.

يمكن شِراء صندوق الإسعافات الأوَّليَّة ذا اللون الأخضر مع صليب أبيض، أو صُنعَ صندوقٍ خاصٍ ويكتب عليه "الإسعافات الأوّليّة" بحيث يتسنَّى للأشخاص الآخرين معرفة محتواه. ينبغي في حال وجود شخص آخر يقوم برعاية الأطفال إعلامَه بمكان حفظ الصُّندوق.

كُتيِّب الإسعافات الأوَّليَّة

يُساعِدُ كُتيِّبُ إرشاداتٍ سهل الاستعمال على تذكُّر الإجراءات الواجب اتباعها في الوقت الذي يَمنع فيه ذُعرُ وبكاءُ الطِّفل من ذلك. أو يمكن طباعة "دليل الإسعاف الأولي - الصحة من الألف إلى الياء" والاحتفاظ به في صندوق الإسعافات الأوّليّة.

مسكِّنات الألم والأطفال

يجب التَّأكُّد من امتلاك مسكّنات ألم مناسبة لعمر الطِّفل وحاوية على باراسيتامول أو إيبوبروفين اللذَين يمكن استخدامهما لآلام الرأس وحالات الحُمّى. كذلك من الضَّروري وجود ملعقة قياس أو مِحقن مُدرَّج بدون إبرة للأطفال الأصغر سنّاً. ينبغي اتِّباع التَّعليمات الموجودة على اللُصاقة دائماً من أجل تحديد الجرعة.

ضمادات للأطفال

  • اللصقات الطبّي: يلزَم توفيرها بمختلف الأحجام للجروح الصغيرة والنَّفطات والمناطق المتقرِّحة.
  • الشَّريط اللاصق: يُساعد على تثبيت الضِّماد في مكانه كما يمكن استخدامه على الجروح الصَّغيرة.
  • العَصائب: تفيد العَصائب من قماش الكريب في دعم أو تثبيت الضّمادات في مكانها. وتساعد العَصائب الأنبوبيّة في إعطاء دعم إضافي في حال التواء مفصل الطِّفل. كما يمكن استخدام العَصائب المثلثيّة كحمّالة.
  • ضمادات الشَّاش المُعقَّم: تُعَدُّ جيّدة لتغطية الجروح والمناطق المتقرّحة الكبيرة.

الكريم أو البخّاخ المطهِّر

يمكن تطبيق الكريم المطهّر أو البخاخ على الجروح أو الخدوش أو الحروق الصَّغيرة بعد تنظيفها منعاً لحدوث العَدوى. قد يحوي بعضها كذلك مخدّر موضعي خفيف لتخدير الألم.

كريم مضاد للهيستامين

بإمكان هذا الكريم تخفيف التورّم وتلطيف لدغات ولسعات الحشرات.

المزيد حول لدغات الحشرات ومعالجتها!

ميزان الحرارة

  • موازين الحرارة الإلكترونيّة: تمتاز موازين الحرارة الإلكترونيّة بأنّها سريعة الاستخدام ودقيقة ويمكن استعمالها تحت الإبط (يجب استخدام ميزان الحرارة تحت الإبط دائماً بالنسبة للأطفال تحت عمر الخمس سنوات). يُحافظ على ذراع الطفل ملتصقة بجسمه ويوضَع الميزان في مكانه ويُترَك للمدّة الزمنيّة المحدَّدة ضمن إرشادات المَصنع.
  • موازين الحرارة الأذنيّة (أو الطّبليّة): يوضع ميزان الحرارة الأذُني في أذن الطفل. وتقاس درجة حرارة الطفل خلال ثانية واحدة دون التسبُّب بإزعاج الطّفل، إلّا أنّه غالي الثمن. قد يعطي مقياس الحرارة الأذني قراءات أقل من الحقيقيّة في حال عدم وضعه بشكل صحيح داخل الأذن، لذلك ينبغي قراءة تعليمات المصنع بحذر والتعوُّد على كيفية عمل الميزان (وهذا ينطبق على جميع موازين الحرارة).
  • موازين الحرارة الشَّريطيَّة: لا يُعَدُّ ميزانُ الحرارة الشَّريطي – الذي يوضع على جبهة الطّفل – وسيلةً دقيقةً لقياس درجة حرارته لأنَّهُ يُظهِر درجة حرارة الجلد وليس الجسم.
  • موازين الحرارة الزّجاجيّة ذات الزّئبق: لم يَعُدْ يُستخدم ميزان الحرارة الزّجاجي ذو الزّئبق في المشافي منذ عدّة سنوات كما أنه لم يعد متوفِّراً للشِّراء لأنَّه قابل للكسر مما يسبّب تناثر قطع صغيرة من الزّجاج والزّئبق شديد السُّمِّيَّة. لا يُنصَح باستخدام مقياس الحرارة الزّئبقي. يجب استشارة الطَّبيب فوراً في حال تعرُّض الطِّفل للزئبق.

غَسول الكالامين

يساعد الغسولُ على تلطيف الحكَّةِ الجلديَّةِ المزعجةِ، الطفوح (متضمِّنةً الحُماق) والحرق الشَّمسي.

مراهم لعلاج السماط وطفح الحفاضات

أغلب الأطفال الرضع نتيجة لارتدائهم الحفاضات باستمرار يصابون بالسماط او الطفح، ومشاكل اخرى قد تكون اكثر تقدماً، مما يسبب ازعاج للطفل والوالدين، وهنا لا ضير من الاحتفاظ بمرهم ذو نوعية جيدة ويناسب بشرة الاطفال الحساسة، للتخفيف من حدة المشكلة وتقدمها، ويحافظ عليها، ويساعد في تخفيف هذه الاعراض وتهدأتها.

مكمِّلات الإسعافات الأوليّة للأطفال

  • مِقصٌّ صغيرٌ لتقطيع اللزقات والشَّريطِ اللاصقِ إلى الأحجام المطلوبة
  • مِلقَط لإزالة الأشواك والشَّظايا ولسعاتِ النَّحل.
  • كمَّادات ثلج أو كمَّادات هلام والتي يمكن حفظها في الثَّلَّاجة وتطبيقها على الانتفاخات والكدمات لتخفيف التَّورُّم. يمكن لحزمة من البازلّاء المجمّدة أن تعطي نفس المفعول ولكن يجب لفّها بمنشفةٍ نظيفةٍ أوّلاً قبل تطبيقها على الجلد. قد يسبّب التّماسُ المباشرُ مع الثَّلج "حرقاً بارداً".
  • محلولٌ ملحيٌّ وحمّامٌ عينيٌّ: تفيد في غسيل العين المتقرِّحةِ لتخليصها من ذرّات الغبارِ أو أيِّ أجسامٍ غريبةٍ.

المناديلُ المطهِّرةُ

تُعتَبر طريقةً سهلةً لتنظيف الجروحِ والخدوش ومساعِدةً في منع حدوثِ العدوى. للاستخدام: يؤخَذُ منديلٌ جديدٌ ويُنظَّفُ الجرحُ بلطفٍ من المركز وبحركة باتجاه بعيد عنه لإزالةِ الأوساخِ والجراثيمِ.

ينبغي التأكُّدَ من صلاحية محتويات صندوق الإسعافات الأوّليّة باستمرار، واستبدالَ المواد المنتهية، وتفقُّدَ تواريخ انتهاء صلاحيَّة جميع الأدوية، والتَّخلُّصَ من أيِّ شيءٍ تجاوز مدَّة الصلاحيَّة المحدَّدة. يُمكن أخذ أي دواء منتهي الصَّلاحيَّة إلى الصَّيدليَّة حيث يمكن التَّخلُّص منه بشكلٍ آمنٍ.

من قبل ويب طب - الأحد 20 أيلول 2015
آخر تعديل - الاثنين 11 كانون الثاني 2021