الاِحْتِيَاجاتُ التَعْلِيمِيّة الخاصّة (SEN)

إذا كانَ يعاني الطفل من عَجْزِ التَّعَلُّمِ فيمكنُ تلبيةُ "احْتِيَاجاتِه التَعْلِيمِية الخاصّةِ" (SEN) إما في المدرسةِ العاديةِ بدعمٍ إضافيٍ، أو في مدرسةِ خاصّةِ.

الاِحْتِيَاجاتُ التَعْلِيمِيّة الخاصّة  (SEN)

في المملكة المتحدة UK ومنذ 1 سبتمبر 2014 دخل حيز التنفيذ نظامٌ جديدٌ لدعم الأطفال والشباب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، ووالديهم. ويهدف النظام الجديد إلى ضمان أنه تتم تلبية احتياجات الطفل في أي دعمٍ يحصل عليه من مدرسته أو من أي مكانٍ اخر، مثل الحضانة أو مقدمي الرعاية.

إذا كان لدى الطفل احتياجاتٍ تعليمية خاصةٍ (SEN)، فيستطيع الوصول للمساعدة – وتدعى دعم الاحتياجات التعليمية الخاصة  (SEN)- مما يلي:

  • الحضانات أو مقدمي الرعاية للطفل
  • المدارس
  • المؤسسات التعليمية بعد المدارس، مثل الكليات والمعاهد المخصصة للأعمار 16-19

في ظل النظام الجديد يحل دعم الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) محل عمل المدرسة/عمل المدرسة الإضافي (في المدارس) وعمل السنوات الأولى/عمل السنوات الأولى الإضافي (في أماكن السنوات الأولى، مثل الحضانات أو مقدمي الرعاية للطفل).

قد يحتاج الأطفال والشباب من ذوي الاحتياجات الأكثر تعقيداً إلى خطة تعليمٍ وصحةٍ ورعايةٍ (EHC) بدلاً من ذلك. حيث تحل خطط التعليم والصحة والرعاية (EHC) محل تعليمات الاحتياجات التعليمية الخاصة(‎ (SEN وتقييمات عجز التعلم (LDAs).

صعوبات التعلم كيف نتغلب عليها!

الحصول على دعم الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN)

قد يتم الاتصال بالأهل إذا اعتقدت الحضانة / مقدمي الرعاية للطفل أو المدرسة أو الكلية أن طفلهم يحتاج لدعم الاحتياجات التعليمية الخاصة SEN. وسيتصل (في المدارس مثلاً) معلم الطفل أو منسق الاحتياجات التعليمية الخاصة (SENCO).  يمكن أن يتواصل الأهل مع المدرسة/الحضانة ..إلخ إذا كانوا يعتقدون أنه ربما لدى طفلهم احتياجاتٌ تعليميةٌ خاصة  SEN.

التواصل مع معلمي الطفل

تساعد مشاركة الشخص مع مدرسة طفله على حصول الطفل على الدعم الذي يحتاجه. حيث يجب أن يخبر المدرسة بما يجري في البيت. ويجب أن يخبر المدرسة عن أولوياته للطفل وكيف ينفذها بالمنزل، بحيث يمكن أن تبني المدرسة على هذا الأمر.

وفي كلتا الحالتين، سيشارك الشخص وستكون هناك حاجة إلى وجهات نظره في جميع مراحل العملية، وسيبقى على اطلاع بالتقدم المحرز.

يشارك الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 25 بالكامل في تصميم خطة دعمٍ احتياجاتهم التعليمية الخاصة  SEN  ووسائل تنفيذها.

 

المراحل الأربع لدعم الاحتياجات التعليمية الخاصة  SEN

يتم الحصول على دعم الاحتياجات التعليمية الخاصةSEN  في أربع مراحل. وهي:

  • التقييم
  • التخطيط
  • العمل
  • المراجعة
     

تقييم احتياجات الطفل

إذا كان الشخص قلقاً بشأن تقدم طفله أو تطوره في المدرسة أو الحضانة، فعليه التحدث مع معلمه أو مع منسق الاحتياجات التعليمية الخاصة (SENCO).

يمكن أن يقضي منسق الاحتياجات التعليمية الخاصة بعض الوقت مع الطفل ليستنبط نوع الدعم الإضافي الذي قد يحتاجه. على سبيل المثال، قد يكون هذا الدعم طريقةً مختلفةً للتعلم، أو وجود شخصٌ بالغٌ اخر في الصف المدرسي.

تختلف الاحتياجات التعليمية الخاصة(SEN)  لكل طفل، حسب نوع الصعوبات التي لديه ومدى خطورتها. ويجب تقييم صعوبات الطفل بحيث يمكن أن يزود بالدعم المناسب.

ينبغي أن تشمل عملية التقييم، على سبيل المثال، وجهات نظر الأهل، وجهات نظر المعلمين وغيرهم من المهنيين‎ الذين يعملون مع الطفل (مثل معلمهم)، والبحث في السجلات والمعلومات الأخرى. ويجب مراجعة التقييم بانتظام بحيث يظل الدعم المزود يلبي احتياجات الطفل. قد يعني ذلك الحصول على مشورةٍ وتقييماتٍ إضافيةٍ من شخصٍ ما مثل اختصاصي علم نفس‎ تربوي‎، أو معلمٌ اختصاصي‎ أو مختص صحي‎.

تخطيط‎ دعم الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) بالطفل

يجب أن يتفق الأهل مع مدرسة أو حضانة طفلهم على النتائج التي يهدف دعم الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) إلى تحقيقها. وبعبارةٍ أخرى، كيف سيستفيد الطفل من أي دعمٍ يحصل عليه. يجب أن يكون لدى جميع المعنيين، بمن فيهم الأهل، رأيٌ في نوع الدعم الذي سيقدمونه، ويجب أن يقرروا التاريخ الذي سيراجعون فيه الخطة.  وذلك حتى يتمكنوا من التحقق من نجاح الدعم ورؤية مدى هذا النجاح وما إذا كانت النتائج قد أنجزت أو يجري إنجازها.

العمل-وضع الخطة موضع التنفيذ

تنفذ مدرسة الطفل أو حضانته الدعم المخطط. ويبقى المعلم مسؤولاً عن العمل مع الطفل على أساسٍ يومي. لكن ينبغي أن يعمل عن كثب منسق الاحتياجات التعليمية الخاصة  SENCO وأي موظف دعمٍ أو إختصاصيي‎ هيئة تعليم مشتركين بتقديم الدعم وذلك ليتبعوا تقدم الطفل وليتأكدوا من نجاح الدعم.

مراجعة‎ نتائج خطة الاحتياجات التعليمية الخاصة  (SEN)

ينبغي أن يراجع الدعم الذي يتلقاه الطفل في الوقت المتفق عليه بالخطة. يمكن أن يقرر الأهل ومدرسة الطفل معاً (أو حضانته / مقدمي العناية له) إذا كان الدعم ذو أثرٌ إيجابيٌ، سواءً كانت النتائج، قد أنجزت أو يجري إنجازها وإن تم ذلك فكيف ينبغي القيام بأي تغييرات.

إذا لم يتطور الطفل‎ مع هذا الدعم الإضافي فيمكن لمنسق الاحتياجات التعليمية الخاصة SENCO  أن ينظم مساعدةً من خارج الحضانة أو المدرسة، مثل معالجة النطق واللغة.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 28 سبتمبر 2015
آخر تعديل - الأحد ، 17 أبريل 2016