8 أكلات تزيد وزن الجنين وتغذي الأم

إذا كنتِ حامل وتبحثين عن أكلات تزيد وزن الجنين إليكِ تفاصيل عن أكلات تزيد وزن الجنين ومعلومات أخرى في هذا المقال.

8 أكلات تزيد وزن الجنين وتغذي الأم

تسعى الحامل جاهدةً ليحظى جنينها بالتغذية السليمة والصحة الجيدة، في السطور الآتية معلومات عن أكلات تزيد وزن الجنين:

أكلات تزيد وزن الجنين

يعتمد الجنين اعتمادًا كليًا على الأم للحصول على احتياجاته الغذائية، لذا يجب على الأم الاعتناء بنظامها الغذائي لضمان إمداد الجنين بالعناصر الغذائية الكافية، كما وُجد أن التغذية الجيدة أثناء الحمل لها دور في تحديد وزن الجنين، فليس على الحامل أن تأكل لشخصين ولكن عليها أن تأكل بشكل معقول وصحي للتأكد من أن جنينها ينمو ويتطور ويزداد وزنه ضمن المعقول.

ومن الأكلات التي تزيد وزن الجنين ما يأتي: 

  • الحليب

وُجد أن شرب 200 - 500 ملليلتر على الأقل من الحليب يوميًا قد يكون له تأثير إيجابي على وزن الجنين، إضافةً بأنه مصدرٌ كبيرٌ للكالسيوم والبروتين، حيث يمكن إضافة الحليب إلى الشوفان أو القمح وحبوب الإفطار للحصول على الفائدة من كليهما. 

  • اللبن الزبادي

إضافةً إلى فوائد اللبن الزبادي في زيادة وزن الجنين فهو يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء لأنه يُعد مصدرًا للبروبيوتيك (Probiotic).  

  • السمك

يلعب السمك دورًا هامًا في دعم نمو الجنين وزيادة وزنه لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية (Omega-3 fatty acids) التي تساعد على تعزيز نمو دماغ الطفل، ويجدر التنويه إلى ضرورة تنظيف السمك وطهيه جيدًا قبل تناوله. 

  • البيض والدجاج 

يُعد البيض والدجاج مصدرًا كبيرًا للبروتين الذي يساعد على زيادة وزن الجنين. 

  • المكسرات والفواكه المجففة

يساعد تناول اللوز والجوز والمشمش والتين المجفف وغيرها من المسكرات والفواكه المجففة باعتدال في زيادة وزن الجنين. 

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف، والحديد، والعديد من العناصر الغذائية، والبيتا كاروتين (Beta carotene) التي تعمل جميعها على زيادة وزن الجنين ودعم تطوره.  

  • حبوب القمح الكاملة

إن إضافة الحبوب الكاملة في النظام الغذائي للحامل إلى جانب غذائها المعتاد له فائدة في زيادة وزن الجنين وتزويده بالعناصر الغذائية، مثل: الحديد، والسيلينيوم، والمغنيسيوم والألياف. 

  • العدس والفاصولياء

يعد العدس والفاصولياء مصدرًا كبيرًا للحديد والبروتين والألياف والفولات والكالسيوم، ونظرًا لاحتواء الفاصولياء على الزنك فهي مفيدة في تقليل خطر انخفاض وزن الأطفال عند الولادة أو الولادة المبكرة. 

كمية الطعام التي يجب تناولها أثناء الحمل

بعد التعرف على أكلات تزيد وزن الجنين، يجب على الحامل الاهتمام بنوعية الطعام الذي تأكله لأنه سيصل إلى جنينها، ويجب تقسيم مجموع ما تتناوله في اليوم إلى ست وجبات صغيرة، ويكون المجموع للحصص في الأسبوع كما يأتي:

  • تسع حصص أو أكثر من الفواكه والخضراوات.
  • ثلاث حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة.
  • ثلاث حصص أو أكثر من البروتينات الخالية من الدهون، مثل: اللحوم خالية الدهون، والدواجن منزوعة الجلد، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبيض، والمكسرات، والفاصولياء والعدس. 

طرق أخرى لزيادة وزن الجنين

هناك بعض العادات اليومية قد تؤثر سلبًا على نمو الجنين وزيادة وزنه، لذا قد يساعد إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة في زيادة وزن الجنين، إضافةً إلى تناول أكلات تزيد وزن الجنين، مثل:

1. الإقلاع عن التدخين

حيث أن التدخين أثناء الحمل يزيد من فرصة إنجاب جنين قليل الوزن.

2. تجنب التعرض للمواد الكيميائية

قد يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية أثناء فترة الحمل لتأثير سلبي على الجنين وزيادة وزنه بشكل غير كافٍ، مثل: التعرض لأبخرة الطلاء، وبعض مواد التنظيف، والمبيدات الحشرية. 

3. ممارسة النشاط البدني 

يساعد ممارسة النشاط البدني الكافي أثناء الحمل، مثل: المشي، واليوغا، والسباحة على نمو الجنين وتطوره بطريقة صحية، واكتسابه الوزن الكافي. 

4. الالتزام بتناول فيتامينات ما قبل الولادة

يجب على الحامل الالتزام بتناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب خلال الحمل، فهي تساعد على اكتساب الجنين الوزن وإمداده بما يحتاجه من العناصر والفيتامينات. 

5. أخذ قسطًا كافيًا من الراحة

من الضروري للمرأة الحامل أن تأخذ قسطًا كافيًا من الراحة، وأن تحاول الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل لأن الإجهاد المفرط قد يؤثر على نمو الجنين وتطوره.  

من قبل د. بيان شحادة - الاثنين 9 أيار 2022
آخر تعديل - الاثنين 9 أيار 2022