افعل ولا تفعل خلال الحمل

مجموعة من الأمور الصحية التي يجب عليك اتباعهاوأمور أخرى يجب عليك تجنبها خلال فترة الحمل للحصول على حمل خالٍ من المشاكل.

افعل ولا تفعل خلال الحمل

تعتبر مرحلة الحمل عزيزتي،هي الفترة المناسبة لكي تباشري الاعتناء بصحتك الجسدية والنفسية للحصول على حمل خالٍ من المشاكل وطفل يتمتع بصحة جيدة.

عليك أن تعي جيداً أنه لم يعد جسمك واحتياجاتك كما كانت من قبل، وهذا بدوره يفرض عليك مجموعة من الأمور الصحية التي يجب عليك اتباعها، وأمور أخرى يجب عليك تجنبها خلال فترة الحمل، والتي سنتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

ماذا تفعلين ؟

هناك العديد من الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها خلال فترة الحمل، اليك اهمها:

1-الغذاء الصحي

يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول الغذاء الصحي وأن تكثر من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات والألياف، فهي في فترة حملها في أشد الحاجة إلى العناصر الغذائية جميعها.

وننصحك بتناول ست وجبات صغيرة متوازنة طوال اليوم بدلا من تناول وجبات رئيسية  تحتوي على كميات كبيرة من الطعام وذلك لتجنب الحموضة والشعور بالانتفاخ.

2- ركزي على حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك المكمل الغذائي الأكثر أهمية أثناء الحمل، فهو يساعد على تحفيز التطور الطبيعي للخلايا وتجنب الشق الشوكي وعيوب خلقية أخرى تصيب الأطراف العصبية لدى الأطفال.

3- الحصول على قسط وافراً من النوم

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن التوتر والحصول على قسط كافى من النوم.

حيث من المهم أن تقوم الحامل بالنوم ما بين 6- 8 ساعات متواصلة لصحتها وسلامة الجنين.

4- شرب المياه بكثرة

عليك شرب كميات كبيرة من الماء تصل إلى 10 أكواب يومياً، لما لها من فوائد كبيرة على صحتك خلال فترة الحمل، فهو يساعد على التخلص من السموم المتراكمة فى الجسم ويحافظ على رطوبة الجسم وبالتالي نضارة البشرة والحد من جفافها.

5- ممارسة التمارين الرياضية

يمنحك اتباع نظام رياضي جيد القوة التي تحتاجينها لتحمل الوزن الزائد خلال فترة الحمل ومقاومة التحديات الجسدية عند الولادة.

بالإضافة إلى أن الرياضة تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة والحد من زيادة الوزن وتنشيط الدورة الدموية وتساهم في الحد من هرمونات التوتر والتعرض للاكتئاب.

6- المتابعة الطبية

فترة الحمل فترة دقيقة فى حياة المرأة وتحدث فيها الكثير من التغيرات لذلك يجب المواظبة على المتابعة الطبية سواء للأم أو الجنين فهي من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام والتركيز عليها  لما لها من دور كبير في التمتع بحمل صحي خالي المتاعب.

 ماذا يجب أن تتجنب؟

الان بعد أن قمنا بسرد ما يجب عليك فعله، فقد حان الوقت للتركيز على ما لا يجب عليك فعله خلال الحمل:

1- تجنب تناول الطعام من الخارج

لا تتناولي الأطعمة الجاهزة الغنية بالدهون حتى لا تكسبي كيلوغرامات زائدة تضع صحتك وصحة جنينك على المحك.

حيث يفضل أن تتناول المرأة خلال فترة الحمل الطعام المعد في المنزل، من أجل ضمان نظافته، والحد من التعرض للطعام الملوث الذي قد يسبب الإصابة بالتسمم.

2- التدخين أو التدخين السلبي

السجائر تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجنين، كما إنها يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، وبالتالي ترفع من خطر الإصابة بالإجهاض.

3-الابتعاد عن الكافيين

المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها، تناول الكافيين خلال الحمل يضر بصحة طفلك ويزيد من نسبة الحموضة في معدتك، الأمر الذي قد يصيبك بالحرقان.

فإن لم تستطيعي الابتعاد عنها تماماً، اعملي على تخفيض الكمية المتناولة منها بشكل كبير.

4 - التعرض لدرجات حرارة عالية

لا يجب أن تتعرض الحامل الى درجات حرارة عالية حتى لا تتعرض للجفاف. لذلك فان من أهم الاشياء التي يجب تجنبها أثناء الحمل هى الذهاب الى حمامات البخار او الساونا لان ارتفاع درجة الحرارة المبالغ فيه يمكن ان يؤدي الى ارتفاع خطر الاجهاض او تشوهات الجنين.

5- تناول بعض الأدوية

يمكن أن تشكل بعض الأدوية خطورة على نمو الطفل، لذا يفضل قبل تناول أي دواء أو مكملات غذائية التشاور مع الطبيب.

6- معطرات الجو أو المبيدات الحشرية

تجنبي التعرض للملوثات وجميع المواد السامة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية مثل منتجات التنظيف والطلاء، وحاولي الابتعاد عن استنشاق هذه السموم، لأنها  تحتوي على المواد الكيماوية التي تشكل خطرًا على صحة الجنين.

من قبل رانيا عيسى - الاثنين ، 28 مايو 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 أكتوبر 2018