أغذية يفضل تجنبها خلال الحمل

تدور تساؤلات العديد من الحوامل حول بعض الأطعمة ومدى سلامة تناولها خلال الحمل، دعنا نعرفك على مجموعة منها

أغذية يفضل تجنبها خلال الحمل

صحيح أن بعض الاغذية والمشروبات قد تنصح الحامل بتجنبها بشكل كلي كالأسماك الملوثة والعالية بالزئبق، أو البيض النيء والأغذية غير المطبوخة جيداً، إلا هناك مجموعة أخرى قد يفضل للحامل أيضاً بتجنب تناولها وهنا سنذكر لك مجموعة منها:

1- القهوة ومصادر الكافيين

أظهرت الأبحاث بان تناول كميات كبيرة من الكافيين يومياً قد يكون مرتبط بزيادة فرص الإجهاض أو بولادة أطفال ذوي وزن منخفض، مما قد يزيد من فرص تعرضهم مستقبلاً للعديد من المشاكل الصحية. والقهوة أحد أعلى المصادر للكافيين التي يجب تجنبها خلال مرحلة الحمل.

2-  الأغذية الملوثة بالأتربة كالباطاطا والخس

الأغذية المعرضة للتلوث بالأتربة كبعض أنواع الخضار كالبطاطا، الجزر أو الخس، والفواكه كالفراولة، يجب التأكد من غسلها جيداً وتنظيفها قبل تناولها. إذ انها قد تكون عرضة للتلوث بالعديد من الطفيليات.

3- الشاي بأنواعه

الشاي يعتبر أحد مصادر الكافيين التي يفضل تجنبها خلال الحمل، وكوب 240 مل منه يحوي 75 ملغم من الكافيين، إن لم تستطع الحامل تجنب مصادر الكافيين فيجب أن لا تتجاوز الكمية المستهلكة منه يومياً ما يزيد على 200 ملغم.

وليس هناك معلومات كافية حول سلامة تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل، لذلك فمن الأفضل شربها باعتدال. 

4- المشروبات الغازية 

المشروبات الغازية تعتبر أحد مصادر الكافيين والسكريات البسيطة والمواد الحافظة والصبغات التي يفضل تجنبها خلال الحمل. علبة 355 مل من المشروبات الغازية (كولا) يحوي 40 ملغم من الكافيين، إن لم تستطع الحامل تجنب مصادر الكافيين فيجب أن لا تتجاوز الكمية المستهلكة منه يومياً ما يزيد على 200 ملغم. 

5- الشوكلاتة والحلويات التي تحوي الكافيين

توجد بعض أنواع الشوكلاتة كالشوكلاتة الداكنة تحوي كمية من الكافيي ويفضل تجنبها خلال الحمل، 50 غم من الشوكلاتة الداكنة تحوي 50 ملغم من الكافيين، و 50 غم من الشوكلاتة بالحليب تحوي 25 ملغم من الكافيين.

قد يدخل الكافيين في وصفات بعض الحلويات ومكوناتها، وينصح للحامل تجنب مصادر الكافيين بشكل عام، وإن لم تستطع تجنب مصادر الكافيين فيجب أن لا تتجاوز الكمية المستهلكة منه يومياً ما يزيد على 200 ملغم.

6- المشروبات العشبية

توصي بعض الجهات بشرب ما لايزيد عن أربع أكواب من شاي الأعشاب يومياً خلال فترة الحمل، ويفضل دائما استشارة الطبيب أو المختص قبل شرب أي نوع أعشاب.

7- النشويات البسيطة

السكريات والنشويات البسيطة تؤثر على مستويات السكر في الدم وتزيد الوزن إن تم تناولها بشكل كبير، يفضل تجنب تناولها واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة مثل استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، والأرز الأبيض بالبرغل أو الفريكا.

8- السكر والملح

السكر الأبيض مرتبط برفع خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة خاصة إن تم استهلاكه وبكميات عالية، فهو يرفع من خطر الإصابة بالسمنة التي بدورها قد ترفع خطر الاصابة بالسكري وأمراض القلب والشرايين، ويفضل تجنب تناوله واستبداله بالأنواع الأكثر فائدة مثل العسل 

وينصح للحامل بتجنب تناول كميات عالية من مصادر الصوديوم خاصة الملح، فهو يرتبط برفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب واحتباس السوائل في الجسم.

من قبل شروق المالكي - الأحد ، 26 نوفمبر 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 8 يناير 2018